أخبارإقتصادفي الواجهة

تقاطع مشروعين .. -طريق التنمية- و – الممر الإقتصادي-

تقاطع مشروعين .. -طريق التنمية- و – الممر الإقتصادي-

محمد رياض حمزة

تقاطع مشروعين .. “طريق التنمية” و ” الممر الإقتصادي”

حفل الصيف القائظ بحراك إقتصادي محموم تركز في المنطقة العربية وما جاورها. أعلن العراق، خلال مؤتمر في بغداد جمعَ مسؤولين من دول الجوار في 27 أيار / مايو 2023 ، عن مشروع ( طريق التنمية ) يتمثل بخط سكك حديد يصل الخليج العربي بتركيا، على أمل أن يصبح العراق من خلاله خطا اساسا لنقل البضائع بين الشرق الأوسط وأوروبا.
ـــــــ في 9 أيلول / سبتمبر 2023 تم الكشف عن خطة تجارية وصفت ب “التأريخية” بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط والهند لمنافسة الصين. سُمّيت ب ( الممر الإقتصادي ) المشروع الذي يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا. جاء الإعلان عن هذا المشروع على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي( الهند) في 9 أيلول / سبتمبر 2023..
ــــــــ بالرغم من أن كلاً من ( طريق التنمية ) العراقي و (الممر الإقتصادي) الأمريكي الأوروبي ، ما زالا في إطار مذكرات التفاهم ، إلّا أنّ الدول المعنية المشاركة في المشروعين تؤكد عزمها على المضي في تنفيذ المشروعين . علما بأنّ عددا من الدول أُعلن عن مشاركتها في كلا المشروعين. ؟!
ــــــــ كما يبدو أن مشروع الممر الإقتصادي مبادرة أمريكية ــ أوروبية تم تسويقها بنجاح على الهند والسعودية والإمارات في قمة مجموعة العشرين ــ نيودلهي. هذا المشروع يتقاطع مع مشروع طريق التنمية العراقي ، بل يمكن أن يُضعف أنشطته أو حتى يزيله ، على إفتراض إتمام تنفيذهما واصبحا مشروعان قائمان يعملان . أدركت تركيا التحرك الآمريكي الأوروبي الذي أستثنى مشاركتها في مشروع الممر الإقتصادي. فإن بدا أن مشروع الممر الإقتصادي يمكن أن يعطّل المشروع العراقي الذي وضعت تركيا طموحها في إنجازه ، تحركت تركيا لتبديد تلك المخاوف فأعلنت عن مبادرات إستثمارية ــ تنموية بل يمكن تسميتها بإتفاقية تعاون إقتصادي ستراتيجي مع العراق. لنتابع التفاصيل :
ـــــــ مشروع طريق التنمية العراقي : مشروع طريق وخط سكك حديد يصل الخليج العربي بتركيا . يطمح العراق من خلاله للتحول إلى أن يكونا خطا لوجستيا أساسيا لنقل البضائع بين الشرق الأوسط وأوروبا. وضعت الحكومة العراقية تقديرات أولية لكلفة المشروع بنحو 17 مليار دولا لإرساء البنية التحتية لسكك الحديد وتفرعاتها بطول 1200 كلم داخل العراق ذُكر أن المشروع سيُنفّذ بالتعاون مع دول في المنطقة . قطر والإمارات والكويت وعُمان والأردن وتركيا وإيران والسعودية. من المؤمل أن ينجز المشروع ويكتمل خلال 3- 5 سنوات . يخطط العراق أن يتكامل مشروع التنمية مع مشروع ميناء الفاو الكبير، الذي ذكر أن نصفه قد أُنجز. ويخطط لبناء 15 محطة قطار للبضائع والركاب على طول الخط، تنطلق من البصرة صعودا إلى بغداد وصولا إلى الحدود مع تركيا.
ــــــ أبدت الدول التي ذُكر إنها ستشارك العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية ترحيبها وإسنادها بتفاؤل لما قد يحققه المشروع لتنشيط و تنمية اقتصادات العراق و دول المنطقة ، وكان أبرزها المملكة العربية السعودية . في 26 أيار / مايو 2023 … قال متعب الشثري، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية العراقية للاستثمار إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أسس وحدة جديدة للاستثمار في قطاعات متنوعة في العراق برأسمال ثلاثة مليارات دولار. وأضاف خلال مجلس التنسيق السعودي العراقي المنعقد في السعودية أن الشركة ستستثمر في مجالات تشمل البنية التحتية والتعدين والزراعة والتطوير العقاري والخدمات المالية. هذه المبادرة تأتي ضمن المبادرة التي أعلنها الأمير محمد بن سلمان ، ولي العهد السعودي، في تشرين الأول / أكتوبر 2022 والتي تتضمن قيام صندوق الاستثمارات العامة بتأسيس 5 شركات إقليمية تستهدف الاستثمار في كل من الأردن، والبحرين، والسودان، والعراق، وسلطنة عُمان. ذكر البيان الختامي للدورة الخامسة لمجلس التنسيق السعودي العراقي ، أن الجانبين اتفقا على تعزيز العلاقات بين البلدين، في المجالات المختلفة خاصة السياسية والأمنية والتجارية والاستثمارية والثقافية والتعليمية والسياحية والطاقة. المصدر: سكاي نيوز عربية. ملخص تقارير وكالات فرانس برس، . رويترز. موقع العربي الجديد.
ــــــــــ (الممر الإقتصادي ) أو ــ IMEC : مشروع ضخم متعدد الجنسيات للسكك الحديدية والموانئ يربط بين الشرق الأوسط وجنوب آسيا، مما يعزز العلاقات التجارية وينطوي على آثار جيوسياسية واسعة النطاق. أطلقته الولايات المتحدة الإمريكية والاتحاد الأوروبي والهند والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وغيرها. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الولايات المتحدة الأمريكية اتصلت بإسرائيل قبل عدة أشهر بشأن هذا المشروع الذي “سيعيد تشكيل وجه الشرق الأوسط وإن إسرائيل ستكون محورا رئيسا في هذه المبادرة الاقتصادية.”
ــــــ وتأتي الاتفاقية في وقت حرج لدى واشنطن حيث يسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن لمواجهة مبادرة الحزام و الطريق الصيني للتوسع بالبنية التحتية في الإقتصاد العالمي من خلال تقديم الصين كبديل عن الولايات المتحدة الأمريكية كشريك ومستثمر أساس للدول النامية في مجموعة العشرين. وعلى الرغم من أن هذا المخطط يركز بشكل كبير على التجارة، إلا أنه يمكن أن تكون له آثار سياسية واسعة النطاق – بما في ذلك تطوير الاتصالات بين إسرائيل و السعودية. والمساعدة في تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج العربية . ويأمل الموقعون على الاتفاقية أن تساعد في دمج سوق الهند الضخمة التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة مع أوروربا ،
ــــــــ من المتوقع أن يتكون مشروع الممر الإقتصادي من ممرين منفصلين، ممر شرقي يربط الهند بالخليج العربي وممر شمالي يربط الخليج العربي بأوروبا بالسكك الحديد . ومن بين المشاريع المقترحة ربط مرافق سكك الحديد بالموانئ في جميع أنحاء الشرق الأوسط – بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن وإسرائيل ، مما قد يؤدي إلى تسريع التجارة بين الهند وأوروبا بنسبة تصل إلى 40٪. المملكة العربية السعودية أبدت إهتماما ملفتا للمشروع فأكدت أهمية «البدء الفوري» في تطوير الآليات اللازمة لتنفيذه وفق مذكرة تفاهم جرى توقيعها على هامش اجتماعات «مجموعة العشرين» في نيودلهي لإنشاء ممر اقتصادي يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا وفق الإطار الزمني الذي تم الاتفاق عليه وقالت «وكالة الأنباء السعودية» إن مذكرة التفاهم تشمل كلاً من السعودية والإمارات والولايات المتحدة وألمانيا والهند وفرنسا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي. . وعن تأثير مشروع الممر الإقتصادي على قناة السويس المصري قال “براميت بال تشودوري” رئيس وحدة جنوب آسيا في مجموعة أوراسيا، إن حاويات الشحن التي تنطلق من مومباي عبر قناة السويس بمصر إلى أوروبا يمكن أن تنتقل في المستقبل بالسكك الحديدية من دبي إلى حيفا في إسرائيل ثم إلى أوروبا، مما يوفر المال والتكلفة و الوقت. المصدر: ملخص تقرير بالأنكليزية لصحيفة ( ديلي صباح ) التركية و صحيفة الشرق الأوسط بالعربية.
ــــــــ مبادرة تركية لشراكة إقتصادية ستراتيجية مع العراق : حظي مشروع ربط العراق بتركيا بالسكك الحديدية والطرق والموانئ والمدن، بالاهتمام خلال زيارة وزير الخارجية التركي “هاكان فيدان” في 22 آب / أيلول . وبعد مشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مؤتمر قمة العشرين في نيودلهي بالهند في 9 أيلول / سبتمبر 2023.. و زيارة أردوغان المرتقبة إلى العراق . محصلة سياسية و تجارية و إقتصادية اشمل تكونت لدى القيادة التركية من نتائج قمة مجموعة العشرين في نيودلهي .. التي تمخضت عن تفاهم لتنفيذ الممر الإقتصادي الذي استننى مشاركة تركيا فيه. تأتي المبادرة التركية إسنادا لتوجه العراق في تنفيذ مشروع (طريق التنمية) . بل أن المبادرة التركية طموحة لأبعد من ذلك بكثير . تم تسمية المشروع العراقي في البداية بالقناة الجافة ولكن أعيد تسمية المشروع بطريق التنمية خلال اجتماع بين أردوغان ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في مارس 2023 . تعهدت تركيا بتقديم قروض بقيمة 5 مليارات دولار لإعادة إعمار العراق على أن تتواصل أعمال إنجاز المرحلة الأولى من المشروع مع إنجاز ميناء الفاو الكبير في البصرة دون تباطؤ. ومن المتوقع أن تتجاوز الخدمات التجارية التي يقدمها ميناء الفاو الذي يضم 90 رصيفاً ميناء جبل علي الإماراتي الذي يضم 67 رصيفاً.. ومن المتوقع أن يتم إنجاز ميناء الفاو كاملا من في عام 2025. يتوقع أن يوفر المشروع الوقت والتكلفة من خلال اختصار المسافة بين الصين وأوروبا مقارنة بالطريق البحري الذي يمر عبر قناة السويس. لكن المشروع، الذي يهدف إلى إنشاء طريق جديد بين تركيا والعراق، له تكلفة باهظة لا تستطيع الحكومة العراقية تحملها بمفردها. ولهذا السبب، من المتوقعأن تساهم تركيا ودول الخليج والصين في تمويل المشروع وإتمامه.إلى ذلك قال وزير الخارجية هاكان فيدان يوم 13 أيلول/سبتمبر إن العراق والإمارات العربية المتحدة وتركيا وقطر تجري مفاوضات مكثفة بشأن مشروع طريق التنمية. المصدر : ملخص تقرير وكالة أنباء الاناضول التركية بالانكليزية 17 أيلول 2023 .
ـــــ الطريق الثالث .. ( الحزام و الطريق) الصيني : تسعى الصين إلى توسيع نفوذها في منطقة الشرق الأوسط متحدية الهيمنة الأمريكية فيها. ويرى خبراء أن الصين تسعى من خلال مشروع “الحزام والطريق” إلى “إسقاط الهيمنة الأمريكية سلمياً”. يتزايد نفوذ الصين في الشرق الأوسط من خلال مبادرة “الحزام والطريق”. المبادرة مشروع عالمي ضخم للبنية التحتية والتنمية الاقتصادية أطلقه الرئيس الصيني شي جين بينغ في عام 2013 . هدف المشروع الصيني بناء شبكة اقتصادية وهياكل أساسية تربط آسيا بأوروبا وأفريقيا. وتسعى هذه المبادرة الضخمة للتنمية والاستثمار بشكل كبير إلى تعزيز النفوذ الإقتصادي العالمي للصين ، إبتداءً من شرق آسيا إلى أوروبا من خلال جعل الدول في جميع أنحاء العالم تعتمد بشكل متزايد على التعاون مع الصين.وقعت الصين وثائق بشأن التعاون ضمن الحزام والطريق مع 19 دولة في الشرق الأوسط، وحققت تعاوناً مميزاً مع كل منها”. ففي الوقت الذي تعزز فيه الصين نموذجاً جديداً للتنمية، فإنها مستعدة لتقاسم الفرص التنموية مع دول الشرق الأوسط ، والعمل مع الدول العربية للتحضير بنشاط لقمة الدول العربية مع الصين، وتعزيز التعاون و الاحترام المتبادل ضمن مبادرة الحزام والطريق، وتوسيع مجالات جديدة للنمو مثل التكنولوجيات المتقدمة والجديدة”. المصدر: مقاطع مجتزأة من مقال غير مؤرخ لوكالة الإنباء الألمانية ” دويتشه فيلا”.
ـــــ ولعل أحدث انشطة التعاون الصيني ـ العربي في إطار مبادرة الحزام و الطريق زيارة الرئيس السوري بشار الأسد الى الصين في 22 ايلول / سبتمبر 2023 . قالت وكالة الأنباء الرسمية السورية “سانا” إن زيارة الأسد إلى “هانغجو” تضمنت توقيع ثلاث وثائق تعاون، منها مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في إطار مبادرة “الحزام والطريق”. وأعلن الرئيس الصيني “شي جينبينغ” خلال لقائه نظيره السوري أنّ الصين وسوريا أقامتا “شراكة استراتيجية”.
ــــ تساؤلات : أيُّ من هذه المشاريع سينجز أولا ؟ . كيف يمكن تصوّر تماثل أهداف ثلاثة مشاريع للتجارة للربط بين الشرق والغرب عبر المنطقة العربية قد تُعطلها تناقضات و مساعي سياسية كيدية ، المعلن منها وغير المُعلن ، بين أقطاب دول هذه المبادرات ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى