أخبارالحدث الجزائري

قرار الجزائر في موضوع الوساطة في أزمة النيجر

قرار الجزائر في موضوع الوساطة في أزمة النيجر

قررت الحكومة الجزائرية إرجاء الشروع في المشاورات التحضيرية، التي كان من المقرر القيام بها في الأزمة التي تواجهها النيجر، “إلى حين الحصول على التوضيحات التي تراها ضرورية بشأن تفعيل الوساطة الجزائرية”، وفق ما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج .

و جاء في البيان : “يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023, وعبر رسالة رسمية, أبلغت السلطات النيجرية الحكومة الجزائرية بقبولها الوساطة الجزائرية في الأزمة السياسية و المؤسساتية والدستورية, التي تواجهها النيجر. وفور تلقي هذه الرسالة, كلف رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, السيد أحمد عطاف, بالتوجه إلى نيامي في أقرب وقت ممكن, بهدف الشروع مع السلطات النيجرية في مشاورات تحضيرية للوساطة الجزائرية”.

و منذ هذا التاريخ, يضيف البيان, “قام وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج مباشرة مع محاوره النيجري, وكذا سفارة الجزائر بنيامي مع وزارة الشؤون الخارجية النيجرية, بإجراء إتصالات حول برنامج و محتوى هذه الزيارة. غير أن هذه الإتصالات لم تستجب لما كان ينتظر منها بشأن هذين الموضوعين”.

و في ذات السياق, “أثارت التصريحات الرسمية والعلنية الصادرة عن السلطات النيجرية تساؤلات مشروعة حول استعدادها الحقيقي لتجسيد قبولها للوساطة الجزائرية” يؤكد البيان.

و بناء على ذلك, قررت الحكومة الجزائرية “إرجاء الشروع في المشاورات التحضيرية, المزمع القيام بها إلى حين الحصول على التوضيحات التي تراها ضرورية بشأن تفعيل الوساطة الجزائرية”, كما جاء في نص البيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى