الحدث الجزائري

الطعن في قرارات التوجيه الجامعي لحاملي الباكالوريا 2022 في الجزائر

تغيير التخصص الجامعي في الجزائر2022

الطعن في قرار التوجيه الجامعي الجزائر

تغيير كلية الجزائر

تغيير جامعة الجزائر

الانتقال الى تخصص جامعي 2022 الجزائر

حدّدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شروط معالجة الحالات الخاصة بالتوجيه والتسجيل الأولي لحاملي شهادة البكالوريا بعنوان سنة 2023/2022.

وحسب منشور لوزارة التعليم العالي يحدد شروط معالجة الحالات الخاصة بعنوان السنة الجامعية 2022/2023، فإنه طبقا لأحكام المنشور المتعلق بالتوجيه والتسجيل الأولي لحاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2022/،2023 يحدد شروط الحالات الخاصة والوضعيات التي يتعين على مدراء المؤسسات الجامعية البث فيها والمتعلقة بالحالات الخاصة للتسجيل أو تغيير التوجيه الداخلي أو الخارجي للطلبة.

وأضاف المنشور، أن معالجة الحالات الخاصة تتم في كنف الإحترام الصارم لأحكام المنشور المتعلق بتسجيل حاملي شهادة البكالوريا والمعدلات الدنيا التي أفرزتها المعالجة المعلوماتية لبطاقات الرغبات لحاملي شهادة البكالوريا 2022. بالإضافة كذلك إلى المقاعد البيداغوجية المتاحة.

كما يجب إيداع كل طلب تسجيل أو تغيير التوجيه بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا دورة 2022 حصريا عبر الخط على الأرضية الوطنية “بروغرس”. وسيتم إعلام المترشحين من خلال نفس الأرضية بنتائج معالجة طلباتهم.

وأضاف المنشور، أنه يتم إيداع الطلبات حصريا عبر أرضية “بروغرس” من 9 إلى 12 سبتمبر، ومعالجة الطلبات من طرف المؤسسات من 12 إلى 15 سبمبر. كما سيتم الإعلان عن النتائج عبر الأرضية في 15 سبتمبر. وستكون التسجيلات النهائية في المؤسسات من 18 إلى 22 سبتمبر.

كيفيات معالجة الحالات الخاصة لحاملي شهادة البكالوريا 2022
وأوضح المنشور أن حامل شهادة بكالوريا 2022 الذي أكمل إجراءات التسجيل لا يمكن إيداع طلب تغيير التوجيه. إلا بعد استكمال إجراءات التسجيل على مستوى مؤسسة التوجيه.

1- تغيير التوجيه في نفس المؤسسة، حيث يقوم حامل شهادة البكالوريا بإدراج طلب تغير توجيه عبر الخط يحدد من خلاله التكوين المرغوب فيه. ثم تتم معالجة هذا الطلب حصريا من طرف المؤسسة المعنية. وتعد موافقة مدير المؤسسة ضرورية للمصادقة على هذا التغيير.

أما تغيير التوجيه نحو مؤسسة أخرى في نفس المدينة الجامعية. فإنه يقوم حامل شهادة البكالوريا بإدراج طلب تغيير توجيهه نحو مؤسسة تابعة لنفس المدينة الجامعية. لمؤسسة توجيهه الأصلية في هذه الحالة. لا يخضع هذا الطلب لشرط تغيير الإقامة. وتعد موافقة مديري المؤسستين ضرورية للمصادقة على هذا التغيير.

أما تغيير التوجيه نحو مؤسسة أخرى خارج المدينة الجامعية، فيجب أن يكون طلب تغيير التوجيه نحو مؤسسة أخرى خارج المدينة الجامعية معللا ومبرزا بوثيقة رسمية. ويخص هذا التغيير التوجيه بالتبرير بوثائق رسمية.و لا يتم هذا التغيير إلا بعد القيام بإجراءات التسجيل في مؤسسة التوجيه الأولي. وفي هذه الحالة يقوم حامل شهادة البكالوريا بإدراج طلبه يوضح من خلاله المؤسسة المستقبلة المرغوب فيها
كما يودع أيضا الوثائق الثبوتية عبر أرضية بروغراس.

وتقوم المؤسسة المستقبلة بالتأكد من صحة هذه الوثائق أثناء التسجيل النهائي. ولا يتم هذا الطلب إلا ضمن التكوين محل التوجيه الأول في حالة أن المعدل الأدنى غير متوفر، أو أن التكوين غير مضمون من طرف المؤسسة المستقبلة يمكن لهذه الأخيرة توجيه الطالب نحو تكوين مسموح به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى