ثقافةسياحة و سفر

الصياغات التصويرية المختلفة للملكة كليوباترا في الثقافة الشعبية الحديثة العالمية

سعيد بوثلجة

استطاعت الملكة المصرية “كليوباترا” الانتقال من مملكة البطالمة المصرية إلى الثقافة الشعبية الحديثة في القرن 21. لم يُخلّد اسم الملكة المصرية في التاريخ بوصفها آخر حاكمة مصرية فحسب بل عُرفت أيضًا بأنها واحدة من أشهر الشخصيات التي عادت من جديد لتظهر بقوة عبر الوسائط الرقمية. انتشرت العديد من الصياغات التصويرية للملكة المصرية على مدار الأعوام حتى وقتنا الحالي وتظهر فيها الملكة المصرية بأشكال مختلفة، وما زال تاريخها مستمرًا: تقوم حاليًا الممثلة الإسرائيلية جال جادوت بتصوير فيلم جديد عن سيرة الملكة الشخصية حيث ستظهر الحاكمة المصرية بشخصية لم يراها أحد من قبل.

الأعمال الكلاسيكية: فيلم الممثلة إليزابيث تايلور عام 1963

يعتبر الفيلم التاريخي الأسطوري الذي تم إخراجه بواسطة جوزيف مانكيفيتس عام 1963 هو أشهر صياغة تصويرية للملكة كليوباترا، ويمكن مشاهدة الفيلم في مصر عبر خدمة أمازون برايم فيديو Amazon Prime Video. قامت الممثلة الأمريكية إليزابيث تايلور بتجسيد شخصية الملكة المصرية وتمكنت من إظهار العقبات والأحداث الحياتية السابقة الخاصة بالحاكمة المصرية خلال أحداث الفيلم. مع أن هذا الفيلم هو الأكثر تكلفة على الإطلاق مقارنة بكل الأعمال الأخرى في ذلك الوقت إلا أنه أصبح واحدًا من الأفلام التي حققت أعلى إيرادات على مستوى العالم في ذلك العقد. أظهر الفيلم الأسطوري حياة الملكة كليوباترا بصورة غاية في الفخامة وركّز على علاقاتها مع يوليوس قيصر ومارك أنطوني بعد ذلك، وظهرت الملكة في الفيلم بشخصية امرأة مدمّرة ثرية تسعى لتوسعة نطاق حكمها من خلال قوة الإغراء بدلًا من إظهارها بشخصية حاكمة مصر القوية. نظرًا للدمج بين هذا المنظور والحياة الثرية الأسطورية، يمكن تصنيف هذا الفيلم باعتباره مزيج من القوة والشغف والفخامة.

الألعاب: لعب دور الحاكمة المصرية

ظهرت الملكة المصرية مرات عديدة في ألعاب الفيديو على مدار الأعوام وإحدى هذه الألعاب هي لعبة بناء المدن المتناظرة “الفرعون والملكة كليوباترا: توسعة عرش ملكة النيل Pharaoh and the Cleopatra: Queen of the Nile expansion” في عام 2000. تمنح اللعبة اللاعبين مهام متعددة لبناء وإدارة وحكم المملكة في مصر القديمة وتُظهر الملكة كليوباترا بشخصية ملكة النيل القوية. من المفترض إطلاق نسخة جديدة من اللعبة قريبًا باسم “الفرعون: عهد جديد Pharaoh: A New Era” مما سيضيف المزيد من أحداث مصر القديمة والملكة كليوباترا إلى عالم الألعاب. لعبة ماكينة سلوتس مجوهرات الملكة كليوباترا Cleopatra Jewels Slot تمنح صياغة تصويرية مختلفة تمامًا للملكة الفرعونية الأخيرة. يمكن للاعبين الاستمتاع بماكينة السلوتس عبر أحد مواقع المراهنات الإلكترونية الكثيرة المتاحة للاعبين العرب مثل : https://arabianbetting.com/ الذين يبحثون عن بيئة آمنة وموثوقة وتتمتع بالخصوصية لوضع المراهنات عبر شبكة الإنترنت. على سبيل المثال، يمتلك موقع كازينو BetoBet الإلكتروني العديد من الألعاب والتراخيص المعتمدة ويتيح للاعبين ماكينة سلوتس مجوهرات الملكة كليوباترا Cleopatra Jewels Slot التي تستعرض الملكة وهي مُحاطة بالمجوهرات لإظهار ثروتها الهائلة – الأمر مشابه للفيلم الأسطوري في عام 1963.

منظور جديد: الممثلة جال جادوت تظهر على شاشات السينما بشخصية الملكة كليوباترا

سيحدث تغيير جذري في صورة الملكة كليوباترا التي كانت تظهر دائمًا بشخصية لطيفة وهادئة حتى وقتنا الحالي. تقوم حاليًا الممثلة الإسرائيلية جال جادوت، المعروفة بدورها التمثيلي الرائع في أفلام البطل الخارق “المرأة الخارقة Wonder Woman”، بتصوير فيلم درامي جديد عن سيرة الملكة الشخصية. ستتعاون الممثلة جال جادوت مع المخرجة باتي جنكينز، التي عملت معها سابقًا في أفلام “المرأة الخارقة Wonder Woman”، وكاتبة السيناريو لايتا كالوغريديس لإظهار شخصية الملكة كليوباترا بصورة جديدة من منظور فريق عمل نسائي. صرّحت الممثلة جال جادوت أن الجمهور سيرى الملكة كليوباترا بصورة لم يراها أحد من قبل. سيُظهر الفيلم الملكة بشخصية امرأة وحاكمة قوية بدلًا من سيدة إغراء ثرية وهو الأمر الذي سيعمل على تعزيز تمكين المرأة في كافة أنحاء العالم. ستكون هذه الشخصية نظرة جديدة للملكة المصرية وصياغة تصويرية جديدة كليًا للملكة كليوباترا، وهذا الأمر ينتظره الجمهور بفارغ الصبر.

من مصر القديمة إلى القرن 21: استطاعت الملكة المصرية “كليوباترا” دخول الثقافة الشعبية الحديثة بأشكال عديدة مختلفة والحفاظ على مكانتها التاريخية حتى في العصر الرقمي الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى