أحوال عربيةالمغرب الكبير

الاتحاد الأوروبي لن يجدد اتفاقية الصيد مع المغرب..انتصار جديد للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

زكرياء حبيبي

أكدت المفوضية الأوروبية أنه لا توجد مفاوضات لتجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب، الذي ينتهي بروتوكوله الحالي في 17 يوليو المقبل ، في انتظار صدور حكم محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي ، الذي من المفترض أن يصدر في نهاية. السنة.

وأشارت مصادر أوروبية لأوروبا برس، أنه لا توجد حاليًا مفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في مجال الصيد ، بينما تصر ذات المصادر، على أن موقف الاتحاد الأوروبي بشأن الصحراء الغربية يظل كما هو وأن اتفاقية الصيد البحري يجب أن تكون دون المساس بمواقف كل الأطراف بشأن وضع أراضي الصحراء الغربية.

ودخلت الاتفاقية الحالية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية حيز التنفيذ في 18 يوليو 2019 ، مما سمح باستئناف نشاط الأسطول البحري ، الذي كان متوقفا منذ 14 يوليو 2018.

إسبانيا تلغي اتفاقية الصيد مع المغرب:

أعلن وزير الزراعة والثروة السمكية الإسباني لويس بلاناس رسمياً إلغاء اتفاقيات الصيد البحري مع المغرب دون انتظار تصويت لجنة العدل في الاتحاد الأوروبي.

وحث الوزير لويس بلاناس، اللجنة الأوروبية على إيجاد اتفاقية صيد جديدة “في أقرب وقت ممكن” قبل انتهاء صلاحية الاتفاقية الحالية في 17 يوليو ، وفقًا لتقارير أوروبا برس.

كما أكد لويس بلاناس أن مالكي السفن والصيادين في بلاده، سيتم دعمهم من قبل الحكومة الإسبانية في مواجهة الوضع الجديد اعتبارًا من 18 يوليو.

وأوضح الوزير الإسباني أنه لم يتبق سوى ستة أسابيع قبل انتهاء الاتفاق مع المغرب، وأن الاتفاق الحالي سينتهي دونما التفاوض على اتفاق جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى