دراسات و تحقيقاتفي الواجهة

الصحفية آن لور بونيل .. الرأي العام الغربي يتغير بسرعة بشأن حرب أوكرانيا

ان لور بونيل للجزائر 54: الغالبية العظمى من المواطنين الغربيين سئموا من هذه الحرب.

حوار/ مهدي مسعودي

في مقابلة مع موقع Algérie54، تطرقت المراسلة الفرنسية آن لور بونيل، بكل حيادية وموضوعية للوضع في الميدان في مناطق القتال المسلح في دونباس.

من ذوي الخبرة في هذا النوع من المهمات، تتحدث آن لور بونيل، التي عرفت هذه المنطقة منذ 8 سنوات، عن فيلمها الوثائقي الثاني، الذي تم إنتاجه على أرض الواقع، والذي سيتم بثه العام المقبل، بالإضافة إلى تداعيات هذه الحرب على الحياة اليومية للشعوب الأوروبية.

الجزائر 54:: علمنا أنك قمت للتو بعمل فيلم وثائقي جديد عن الوضع في دونباس. هل لك أن تخبرينا المزيد عن ذلك؟

آن لور بونيل: سيصدر الفيلم الوثائقي في مارس 2023. نحن نعمل على المونتاج ونستمر في التصوير في فرنسا من الآن فصاعدًا. لفهم وفك شفرة موضوع ما، فإن الخوض في هذا المجال أمر ضروري. تعد تغطية الحرب شكلاً من أشكال التقارير مع قيود كبيرة بشكل خاص. العائق الأول هو الوصول إلى المعلومات، وهو أمر معقد للغاية.

في هذه الإقامة الخامسة في دونباس، لقد رأينا أن مراكز مدينتي دونيتسك ولوغانسك مستهدفة، وأن العديد من المدنيين أصيبوا وتعرضوا للإصابات بالمدفعية الثقيلة والألغام ، إلخ.

لكن ما يهمنا هو فهم روح ودوافع أولئك الذين يعيشون هناك ولم يفروا من المنطقة. لقد مكثوا هناك طواعية، على الرغم من ثماني سنوات من الحرب الأهلية والعدوان الروسي في 24 فبراير.

منذ إقامتي الأخيرة، تحولت هذه الأراضي إلى روسيا. بعد 9 أشهر من الصراع، أطرح على نفسي الكثير من الأسئلة:

*هل يشعرون بأنهم أوكرانيون أو روسيون أو لا هذا ولا ذاك؟

*من هم هؤلاء الناس الذين يرفضون حكومة ما بعد ميدان؟

*لماذا يطلقون على أنفسهم اسم انفصاليين منذ 8 سنوات؟

*ماذا عانوا خلال 8 سنوات من الحرب الأهلية؟

*كيف يعيشون الحرب التي بدأتها روسيا لمدة 9 أشهر؟

*لماذا صوتت للانضمام إلى روسيا؟

*كيف ينظرون إلى الغربيين؟

*هل يمكنهم دمج أوكرانيا مرة أخرى؟

*ماذا يريدون؟

*ما رأيهم في الناتو؟

*ماذا يحدث في أوكرانيا منذ عام 1991؟

*ماذا حدث في أوكرانيا منذ عام 2004؟

*هل كانت هذه الحرب متوقعة؟

لقد كنت أحاول فهم ما كان يفكر فيه هؤلاء السكان منذ عام 2015. يجب أن نتذكر أن حربًا أهلية مدعومة إلى حد كبير من قبل الروس والأمريكيين كانت تدمر وتقسم أوكرانيا منذ عام 2014. العودة إلى هناك لتحليل “قلب” السكان هو استمرار منطقي لعملي.

من الصعب للغاية من فرنسا، فهم ما يحدث في قلب منطقة ذات تغطية إعلامية قليلة. لدينا رؤية مجزأة ومتحيزة ومشوشة. هذا أمر طبيعي، والارتباك متأصل في كل الحروب. التحدي بالنسبة لي هو أن أتمكن من إعطاء معنى للأحداث.

الجزائر 54: قد يكون عملك كمراسلة هو سبب طردك من جامعة باريس. ما الأمر بالضبط؟

آن لور بونيل: إنه أكثر تعقيدًا. لم يتم تجديد عقدي أو تجديده في الجامعة بعد مغادرتي إلى دونباس في فبراير 2022. كنت أدرس هناك منذ عام 2007. لقد صدم وجودي هناك العديد من الطلاب والزملاء. أنا أعتبر أنهم ببساطة لم يفهموا توجهي في تلك اللحظة.

عندما غادرت، لم يكن أحد قادرًا على التنبؤ بأن روسيا ستغزو أوكرانيا. غادرت في 20 فبراير 2022 لأفهم ما كان يحدث في المنطقة التي صورتها في عام 2015. اندلعت الحرب أثناء إقامتي.

لقد أدنت على الفور غزو أوكرانيا لكن ذلك لم يكن كافياً. كان هناك انقسام في فرنسا. النقاش لم يكن ممكنا. شعر الكثير بأنني كنت أخون فرنسا لوجودي في دونباس. إنه غير منطقي.

الجزائر 54: بعد 10 أشهر من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، سيطرت الدعاية والأخبار المزيفة على الواقع في الميدان. هل يمكن أن تصفي لنا الوضع بعد إقامتك في منطقة الصراع هذه؟

آن لور بونيل: لقد تعلم السكان أن يتعايشوا مع الحرب. نيران المدفعية الثقيلة مستمرة. تستهدف المدن. لا يمكن إنكار أن إمداد الناتو بالأسلحة يسمح لأوكرانيا بمواجهة الجيش الروسي. يقاوم الجيش الأوكراني بشرف.

من ناحية أخرى، كم عدد القتلى العسكريين والمدنيين، الواجب أن نشجبه، لا نعرف. نحن نتحدث عن 100000 جندي خارج المعركة في كلا الجانبين.

تظهر زيارة مستشفى دونيتسك العديد من المدنيين والجنود الجرحى. أستنتج أن الوضع مذبحة على جميع المستويات.

علاوة على ذلك، يشير كل شيء إلى أن الحرب يمكن أن تستمر وستستمر. إنها مجزرة. الجنود الذين قابلتهم مصممون. كلا الجانبين مسلح حتى الأسنان.

وعدد الضحايا المدنيين حتى الآن غير معروف. بعد تسعة أشهر من إطلاق “العملية العسكرية الخاصة” ، لا توجد معاهدة سلام في الأفق. لدينا سبب يدعو إلى القلق بشأن الأمن العالمي.

ظلت الدعاية والأخبار الكاذبة ثابتة على كلا الجانبين منذ 24 فبراير. لا أحد يستطيع أن يعرف حقًا ما يحدث على أرض الواقع. يبدو أن حرب الاستنزاف قد بدأت. بغض النظر عن الفرضيات، لا يمكن الإعلان عن أي شيء جاد.

الوضع يتغير كل أسبوع. اليقين الوحيد الذي لدينا، باعتبار أن 100.000 جندي خارج المعركة، هو أنها مجزرة ومذابح لكلا الجانبين. هناك العديد من الأشياء المجهولة. هل تستطيع آلة الحرب الصناعية الروسية الالتفاف على نظام العقوبات وتوازن نفسها؟ نحن نتجاهله. كيف سيكون رد فعل الرأي العام الروسي بمرور الوقت؟ إنه غير مؤكد.

لذلك كل شيء ممكن.

الجزائر 54: أصبحت الشعوب الغربية تدرك بشكل متزايد تداعيات هذه الحرب على حياتهم اليومية ، بعد اصطفاف حكوماتهم مع الموقف الأمريكي الأطلسي. ماذا تظنون؟

آن لور بونيل: لا يزال من المبكر الحكم على تطور العقليات. إن تماسك الاتحاد الأوروبي أمام روسيا، لتحمل أزمات الطاقة والأزمة الاقتصادية التي ستواجهها آثار الحرب في أوكرانيا ستتوضح هذا الشتاء.

لا نعرف شيئًا عن التأثيرات على سكان الاتحاد الأوروبي. كما أننا غير مدركين لسلوك الدول الأعضاء التي قد تستأنف أو لا تستأنف العلاقات مع روسيا.

ما هو مؤكد هو أن الغالبية العظمى من المواطنين الغربيين سئموا من هذه الحرب. إنهم يدركون أن الضغوط على الاقتصاد الروسي لم يكن لها التأثيرات المعلنة وأن قوتها الشرائية تتأثر.

تكلفة الطاقة لها تأثير على جميع المستويات وتنعكس في كل عملية شراء للحياة اليومية.

المشكلة هي أننا في أوروبا بدأنا ندرك أننا تعرضنا للغش من قبل الولايات المتحدة:

تم شراء الغاز الصخري بسعر مرتفع في الولايات المتحدة (بيع 4 أضعاف السعر) بينما رفضته أوروبا قبل عام نتيجة ضغوط الولايات المتحدة على أوروبا لفك الارتباط بالغاز الروسي.

وفي الوقت نفسه، فإن أسعار الطاقة في الولايات المتحدة منخفضة للغاية مما يعود بالنفع عليها تجارياً واقتصادياً على صناعاتنا.

من ناحية أخرى، تستطيع أوروبا شراء الغاز من الهند، التي تأخذ عمولة على الطريق بعد شرائه من روسيا (…) ، نفاق كامل.

تعمل الصناعة في الولايات المتحدة بأقصى سرعة (من بين أمور أخرى، قطاع التسلح وجميع مشتقاته) لأنها تزود أوروبا من خلال تسليح أوكرانيا ومن خلال إنقاذ مخزونات الدول الأوروبية التي تدعم أوكرانيا. وأنا لا أتحدث حتى عن 35 طائرة مقاتلة من طراز F-35 ستشتريها ألمانيا من الولايات المتحدة بدلاً من تفضيل طائرة منتجة في أوروبا (طائرة رافال الفرنسية على سبيل المثال).

كل هذه العناصر تزعج المواطن الأوروبي، الذي بدأ بالفعل في التشبع بالقرارات التي اتخذها القادة الأوروبيون خلال أزمة فيروس كورونا.

في وقت بدأ فيه تشكل انقسام بين الدول الأوروبية التي يجب أن تبرر نفسها لشعوبها.

ويتنامى هذا الانقسام بين أولئك الذين يتبعون قرارات حكوماتنا وأولئك الذين لا يتبعونها.

ويتزايد الانقسام بين ما يسمى بوسائل الإعلام “الرسمية” أو “السائدة” وأولئك الذين يحاولون طرح أسئلة مزعجة.

لكل هذه النقاط، يشعر المواطنون بالخيانة، الأمر الذي يدفع بتفضيل المتطرفين – اليسار واليمين- في جميع البلدان الأوروبية.

فالشعور بالخضوع والاعتماد على الولايات المتحدة الأمريكية يصبح أكثر من مجرد مزعج، حتى بالنسبة لقادتنا الذين يبدو أنهم محاصرون ولكنهم يفعلون كل شيء ليبدو بمظهر جيد أمام ناخبيهم.

كل هذا لا يبشر بالخير بالنسبة للمستقبل. القومية المحيطة. عدم ثقة تام في النخب. فقدان الثقة في قادتها. المواطنون يثورون بعد فقدان قوتهم الشرائية. أزمة اقتصادية غير مسبوقة أعلنت عن موجة تسونامي من الإفلاس.

إنها عودة المأساوية في الضمير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى