الحدث الجزائريالمغرب الكبيردراسات و تحقيقات

الصحراء الغربية وحرب التصريحات أو العاصفة التي تسبق الغيث ؟

موسى عزوڨ الصحراء الغربية وحرب التصريحات أو العاصفة التي تسبق الغيث ؟

قالوا عن الريسوني ( أحمد بن محمد بن عبد الله 1871-1925)

1- المؤرخ مانويل أورتيغا “عندما نتأمل سيرة هذا الرجل…، فإننا ندرك أن الريسوني لم يكن دنيئا”

2- أما فرانسيسكو هيرنانديث مير فيقول: ” كانت فرنسا وإسبانيا تدركان قوته ، لذلك حاولت ترويج تهم الخيانة ضده والقول إنه ساعد إسبانيا على احتلال العرائش والقصر الكبير”

3- المؤرخون الغربيون يصفونه بكونه قاطع طريق وجبارا ومختطفا، والمصادر المغربية تصفه بالخائن ومروع الآمنين، والمتعاطفون معه يصفونه بالرجل الوطني الذي وقف ضد تهاون السلطان عبد العزيز وتردي الأمن في نواحي طنجة .

توطئة :

في يوم الأحد 31-07-2022 . بثت الرئاسة الجزائرية عبر صفحتها بالفيسبوك اللقاء الإعلامي الدوري للرئيس.ولم تكن هناك أي إشارة لا من قريب ولا من بعيد للجار المغربي , لكن سبق ذلك خبر مهم جدا عن : ” إعطاء وزير الطاقة والمناجم إشارته لبداية استغلال منجم (غار الجبيلات) بتندوف بشراكة جزائرية-صينية.” دون ذكر الرئاسة . وذكر احدهم – عبارةً تراثيةً تُروى عن العلامة سيد المختار بن بلعمش رحمه الله يقول فيها: ((تندوفْ رزقُها يأتي من بعيدْ، والباغي فيها يموتُ بالحديدْ))

في نفس اليوم لاحقا كان خطاب ملك المغرب محمد السادس يبث على انه مباشر بمناسبة الاحتفال بعيد العرش ، الذي صادف حلول العام الهجري الجديد ،وتحدث فيه عن مدونة (قانون) الأسرة وبصفته أمير المومنين فانه لا يحل ما حرم الله. والوضع الاقتصادي وكورونا ثم ردد أن له رغبة لدى الرئاسة الجزائرية أن يضع المغرب والجزائر يدا في يد ليقيم البلدان علاقات طبيعية بين شعبين شقيقين تجمعهما روابط إنسانية ومصير مشترك ونريد للحدود بين المغرب والجزائر أن تكون جسورا تحمل بين يديها مستقبل المغرب والجزائر وأن تعطي المثال للشعوب الأخرى”. ظهر الملك متعبا جدا . وحرص على رفضه لأي إساءة إلى الجزائر وشعبها، مؤكدا حرصه على تعزيز التقارب والتفاهم بين الشعبين. و أن الرباط “حريصة على تعزيز التقارب والتفاهم بين الشعبين”، لن تسمح لأحد بالإساءة إلى أشقائنا في الجزائر.وأهاب الملك محمد السادس بالمغاربة إلى مواصلة نهج قيم حسن الجوار مع الجارة الجزائر، قائلا: إن “الجزائريين سيجدوننا بجانبهم في جميع الظروف والأحوال”.

قبل ذلك بيومين ويا للمفارقة و في بث مباشر بتاريخ : 29-07-2022 ؟ ولمدة 01ساعة و57 دقيقة و 12 ثانية.كان المغربي ” المتطرف ” أحمد الريسوني (1) رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يسيء الى الشعب الجزائري ويعزز التباعد وعدم التفاهم بين الشعبين الشقيقين , وقاطعا نهج قيم حسن الجوار مع الجارة الجزائر, وبدل ان نجد المغاربة في جانبنا في جميع الظروف والأحوال” , وجدنا الريسوني يفتي بإهدار دمنا ؟ ويحرض على جهادنا والنفير والتعبئة وكل أوصاف النفخ في الفتنة , وهو بذلك يرفع بيعته من الملك ويعمل على ما يبدوا بأجندة صراع السلطة القديم خصوصا بإشارته إلى مذهب الفاسي ؟ يجب ان يحاكم على ما قال , فضلا عن إقالته من أي منصب عام .

الشيخ خارج نطاق اللعبة (تسلل ) :

كان الشيخ يجيب على أسئلة عادية للإعلامي كمال عصامي ببرنامج وجوه مشرقة على قناة اليوتوب ( بلانكا تي في ). كنت إلى ماقبل سماعه بقليل على يقين أن من يقرأ أصول الفقه كالمتمكن من الرياضيات والمطالع لفكر مالك بن نبي يكسب آليا حصانة و قوة من الاستلاب والاستعمال! لكن للأسف خاب ظني ,…قف فقط عند هذا الموقف الذي لا يحسد عليه . الفيديو المرفق (*) مقتطف خاص بالحادثة.

الفتوى والسياق :

  • كان السياق في الدقيقة العشرين بعد الساعة (1:20) بعد سب إيران وسوريا وأنها اخترقت الجماعات وقمعت ثوار الربيع العربي و انقلاب مصر إلا أنه يستثني المغرب بأنه كان ألطفهم وأحسنهم ظلما!!!( وقد يقصد الذم في صيغة مدح! لانها مصحوبة بابتسامة متكلفة ” صفراء” أي ظلم ألطف وأحسن ؟ )
  • في الدقيقة العشرين والثانية 35 بعد الساعة (1:20:35) وبعد سؤال عن المغرب والكيان الصهيوني ( وفي حديث لطيف غير عدائي!ولا ذكر للجهاد والزحف فيه ) يشير أنه قد كتب من قبل أن العلاقة الرسمية بين الطرفين لم تبق كما قيل لنا تطبيع مقابل اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء ( تمسخيرة ترامب ) ! بل إننا الآن نعيش العشق الحرام – التطبيع قضية عالمية ووصمة عار لكن المغرب ليس الإمارات ! ( لم يترك بلدا الا سبه ؟)
  • في الدقيقة الخامسة والعشرين بعد الساعة ( 1:25.25 ) يسأل المذيع : ” قضية الصحراء : ما رأيكم ؟ بعد قهقهة! ( مفتعلة متكلفة تنمي على أشياء كثيرة ) نعم آ آ آ قضية الصحراء على كل حال ما نؤمن به قطعا هو آ آ ( تُقال في حال التردد والخوف والكذب عند السياسيين ) … أنا على فكر (( علال الفاسي (3) في إشارة إلى النزعة التوسعية ووهم الملكية المطلقة على الصحراء؟ كل صحاري دول الجوار ). وجود موريتانيا غلط ؟!!فضلا عن الصحراء ، فالمغرب يجب أن يعود كما كان قبل الغزو الأوربي! ( ولما لا قبل مغراوة مثلا او العهد العباسي والاموي والبيزنطي ) . يعني الآن نثبت مغربية الصحراء ببيعة أهلها للعرش الملكي المغربي . ولكن علماء واعيان موريتانيا , او ما يسمى الان ( ؟؟؟ اخطر اسلوب استهزاء ؟) موريتانيا بلاد شنقيط بيعتهم ثابتة ( الرجل يؤمن ببيعة امير المؤمنين ؟ وهو رئيس فلا يستبعد انه يعتقد ان بيعتكم له على الرئاسة ثابتة فانسحبوا هداكم الله او اسحبوه ) . قضية موريتانيا والصحراء صناعة استعمارية
  • في التوقيت 1:27:31 يصرح ( وهذا اخطر ما قال وهي الفتنة الموصوفة بأنها اكبر من القتل ) أن : (” الشعب 35 مليون! مستعد أن يجاهد بماله ونفسه وان يتعبأ كما تعبأ في المسيرة الخضراء ” وأن يقطع آمال الذي يفكرون في فصل الصحراء…المغرب مستعد إذا دعا جلالة الملك إلى مسيرة بالملايين، إذا دعا للجهاد بأي شكل، نحن مستعدون…علماء المغرب، دعاة المغرب، مستعدون أن يذهبوا وأن يقيموا بالأسابيع والشهور في الصحراء وفي تندوف، نحن لا نقيم مسيرة إلى العيون وفقط، بل مسيرة إلى تندوف ).والجهاد ( كمصطلح شرعي مجموعة تعريفه لا يدخل فيها الوطن المحرر فضلا عن ” الملكية المغتصبة ” كصناعة استعمارية بالية ، وهذا غير الدفاع وصد الهجوم ! كما قد يحدث في مسيرة حمراء إلى سبتة ومليلية ! وإخراج المستدمر البغيض وغير المسلم وهو الأولى بالحديث عن الجهاد بالمال والنفس والتعبئة العامة والنفير ).

ردود الفعل :

     شهدت الجزائر ردود فعل غاضبة , وموحدة ( ربما لأول مرة؟  بعد حقرونا يا أقما ) لهذه التصريحات البالية والعنصرية من المعارضة (التي تفرق بين الوطن ونظام الحكم ؟) قبل الموالاة , وربما هذا الشيء الوحيد الذي قد يحمد عليه إذ وحدهم .كقلب رجل واحد .لم تكن البيانات " شبه الرسمية " لترقى إلى هذا الغضب ؟ :

1- كان رد جمعية العلماء المسلمين الجزائريبن هزيلا جدا ( ممثلة في الرئيس ! وهو عضو في الهيئة التي حرض رئيسها على الجهاد! ..كان ادنى شيء ان لم يطالب باقالة الرئيس الداعي الى فتنة ان يستقيل من الهيئة احتجاجا ) ..وبعض التنديدات التي ادعت انها كانت وراء استصدار الأمين للبيان الباهت ( واي بيان ؟ ) حيث استنكرت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وبشدة، ما وصفته بالتصريحات “الغريبة” الصادرة من طرف رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أحمد الريسوني، ويذكر ان رئيس جمعية العلماء المسلمين، والذي يشغل أيضا منصب عضو مجلس الأمناء للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ؟ تواصل مع الدكتور محمد علي القرة داغي باعتباره أمينا عاما للاتحاد , الذي اكد له : “ما يلزم الاتحاد يجب أن يكون موقّعا توقيعا مزدوجا، أي من طرف رئيس الاتحاد والأمين العام بالاتحاد، وهو ما لم يحصل”.؟؟؟

2- وحيث صدر ما سمي : “توضيح حول المقابلة التلفزيونية للشيخ أحمد الريسوني رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ، حول الصحراء المتنازع عليها” ( الحقيقة انها الصحراء الغربية والنزاع فيها ليس مع الجزائر ؟) .بعد مشاورة ؟ فضيلته، وأصحاب الفضيلة في الأمانة العامة تم الاتفاق على إصدار التوضيح ؟ الآتي: (المقابلات أو المقالات لسماحة الرئيس ؟ ، أو الأمين العام؟ تعبر عن رأي قائلها فقط ؟، ولا تعبر بالضرورة ؟ عن رأي الاتحاد. ( ولو ذكر بهذه الصفة ؟ كيف يفصل بين الرئيس والراي الخاص وهو لم يستقيل ). له الحق في أن يعبر عن رأيه الشخصي مع كامل الاحترام والتقدير له ولغيره… تبرير في غير محله .من المبادئ الثابتة في الاتحاد أنه يقف دائماً مع أمته الإسلامية للنهوض بها.؟.ذكرت في الختام الاية 125 من سورة النحل تتحدث عن الدعوة ؟؟؟ ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة ) بالقرآن ، ( والموعظة الحسنة ) يعني مواعظ القرآنوهي لا محل لها من الاعراب .فكما تلاحظ البيان باهت تبريري للأمين العام للهيئة ! تصور يريد ان يفصل بين الرئاسة والرئبس ( وهو مقدم في المقابلة بهذه الصفة رئيس ) .

3- بيان رئيس حركة مجتمع السلم، كان اكثر ” حدة ” :” تابعت حركة مجتمع السلم بكل استغراب ودهشة الخرجة الإعلامية للدكتور أحمد الريسوني، والذي يشغل منصب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والتي تحدث فيها عن استعداد الشعب والعلماء والدعاة في المغرب للجهاد بالمال والنفس والزحف بالملايين إلى تندوف الجزائرية، كما تطاول فيها أيضا على دولة بأكملها، وهي موريتانيا .واعتبر أن هذه السقطة الخطيرة والمدوية من عالم من علماء المسلمين يفترض فيه الاحتكام إلى الموازين الشرعية والقيم الإسلامية، لا أن يدعو إلى الفتنة والاقتتال بين المسلمين، وفق ما سماه الجهاد بالمال والنفس .وكان الأولى بالريسوني أن يدعو إلى مسيرات حاشدة في مختلف مدن المغرب ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني، وكسر التحالف الاستراتيجي بين بلاده وهذا الكيان المحتل لفلسطين، لا سيما وأن حزبه هو أحد عرابي هذا التطبيع، وكان أمينه العام هو الموقع عليه رسميا.وختم : ” إننا ندعو علماء الأمة إلى التبرؤ من هذا الموقف الخطير، والذي سيحدث فتنة بين الدول والشعوب، كما نعلن تحفظنا على الشخص بعينه في استغلال منصبه في الهيئة العلمائية العالمية التي يترأسها، والتي يبدو أنه سيحوِّلها إلى ساحة للفتنة والاحتراب بين المسلمين، كما ندعو الشعب المغربي الشقيق إلى رفض ممارسات الفتنة هذه والتعاون من أجل وحدة المغرب العربي ومستقبله المشرق بأيدي أبنائه الأسياد الأحرار”.

4- اما موقف المستقلين “من غير الهيئات ” فقد كان اكثر حزما ومنظقا وارقى حجة وابعد نظر ( انقل لك على سبيل المثال لا الحصر ولا الترتيب ) :

  • أ – (كل من يردّ على الريسوني بمنطقه ” الشعبوي ” المؤمن بدويلات وزرائب ما بعد الاستعمار وبحدودها الجغرافية ويعتبر الدولة الحديثة إنجازا يجب المحافظة عليه ويعظّم مؤسساتها ويدعو المسلمين إلى الالتزام بمقرراتها والسمع والطاعة لها فهو مخذول ..محجوب عن الحق.. مدلّس على الخلق..سواء كان مفتيا.. أو بروفيسورا..أو فيلسوفا..أو مثقفا.. فهو مثله..لا يؤخَذ عنه علم..ولا فكر..ولا وعي..إلا ما كان حقا يشترك معه غيره فيه من أهل العلم والفكر ..هل عضوية الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أو نصرة قضية فلسطين صكّ غفران وبطاقة تجيز لحاملها أن يقول ما يشاء ..فقد غُفر له ما تقدم من ذنبه؟ اوووف.. عيّاونا.. والله المستعان..) منير أبو إسلام .

-ب- ( إذا أردت قياس عقل الفقيه المسلم، فانظر إلى حديثه في السياسة،..الفقيه الذي يتبنى خطابا حربيا بين شعبين مسلمين يعاني خللا فظيعا في منهجه “المقاصدي” ورؤيته “الاعتدالية”..الفقيه الذي يستعمل مصطلح الجهاد بالنفس والمال ضد بلد مسلم غير معتد يفقد كل مصداقيته العلمية.. الفقيه الذي لا يزن كلماته عند حديثه عن خلاف سياسي بين دولتين جارتين يجب الحجر عليه عاجلا غير آجل..الفقيه الذي يعتبر موريتانيا والصحراء الغربية صناعة استعمارية ويدعو لأن يعود المغرب كما كان في سالف عهده، فاقد لآخر ذرة منطق وحكمة وعقل، لأن تقسيم الدول العربية بالشكل الحالي كله صناعة استعمارية، وقد رسم الحدود ضباط أوروبيون في مكاتبهم بالقلم والمسطرة بعيدا عن آسيا وأفريقيا في مدن أوروبية.مازلت عند رأيي بأن بعض الفتاوى التي صدرت وتصدر بشأن صراعات سياسية عربية- عربية أو عربية- إسلامية هي مواقف سياسية مغلفة بخطاب ديني، لأن السياسة اجتهاد يدخل معظمه في باب الظن لا اليقين.) نذير طيار.

  • ج- (هل من المنهج المقاصدي والاعتدال تبني خطاب حربي ضد جار مسلم شقيق، وكيف تستعمل، هداك الله، مصطلح الجهاد بالنفس والمال ضد بلد مسلم، وكان الأولى أن تستعمله ضد من اغتصبوا سبة ومليلة. فالمطلوب من الفقيه المقاصدي أن يزن كلماته عند حديثه عن خلاف سياسي بين دولتين جارتين في هذه الظروف الصعبة الخطيرة. وصدق ابن خلدون رحمه الله القائل: أبعد الناس عن السياسة الفقهاء….ومثلُ كلام د.. هذا ممَا زهَد الناس في العلماء والفقهاء وأساء إلى مقامهم وأفقدهم الهيبة، وصاروا على هامش الأحداث وتراجع دورهم وتأثيرهم..وقد كان العلماء المصلحون، قديما، ملاذ الناس وعنوان الصدع بالحق وعدم الخضوع لهوى الحاكم وجمهور العامة، وما سقطوا في الوهن يوم أن سقط حكامهم، لكن خضوعهم لغواية السلطان تدريجيا والانتصار لسياسة القصر القطرية على حساب المصالح العليا للشعوب والأمة الإسلامية، جعل كثيرا منهم أداة بيد الحاكم يستخدمها في تسويغ أباطيلة وادعاءاته..). بن خدة سليم .

وفي الختام اقول رب ضارة نافعة ولعل الملك المغربي يتخذ قرارا صارما في حق اهل الفتنة ويقدم اعتذار رسمي للجزائر شعبا وحكومة وان “المغاربة سيجدوننا بجانبهم في جميع الظروف والأحوال”. والسلام

—— تهميش —–

(*) يلاحظ ان : موقف كل العلماء والدعاة والمفكرين والمثقفين والساسة ” بني علمان و اسلامانيون ” في المغرب على قلب موقف واحد على الأقل اعتبار الصحراء مغربية ( بلا ما ينتخبوا ؟) ومعظم المتطرفين وعلى رأسهم الفاسي ومن معه يرغبون في ضم كل صحراء افريقيا .- الغريب والجديد الذي انفرد به صاحبنا وهو رئيس :” دعوته التحريضية الى النفير على المستضعفين وإلى تندوف” .في المقابل تجد مواقف متباينة لدى الجزائرين , الا هذه المرة فقد كان اجماع على ادانة هذا الفعل المشين , ويبدوا احسن توقيت لمصالحة كاشفة ولم الشمل , بعيدا عن المخادعة وحقرونا يا أقما . https://youtube.com/shorts/_h7wyJIgMMw?feature=share

(1) أحمد عبد السلام الريسوني (ولد عام 1953) هو عضو مؤسس ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وكان سابقًا نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين , كما يشغل كعضو المجلس التنفيذي للملتقى العالمي للعلماء المسلمين، برابطة العالم الإسلامي . أمين عام سابق لجمعية خريجي الدراسات الإسلامية العليا. رئيس رابطة المستقبل الإسلامي بالمغرب (1994 ـ1996). رئيس لحركة التوحيد والإصلاح بالمغرب (1996 ـ2003) والمدير المسؤول لجريدة «التجديد» اليومية (2000 ـ2004 ).

(2) سمات ومميزات الاتحاد ( والتي انتهكها رئيسها واحدة بواحدة ! من العالمية إلى الجهوية والقطرية والمخزنية..) الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين هو مؤسسة إسلامية تجمع علماء المسلمين من مختلف دول العالم تأسس عام 2004، ومنذ 7 نوفمبر 2018 يرأسه أحمد الريسوني (خلفا ليوسف القرضاوي ! -). ضمّ تحتَ لوائه أكثر من 90 ألفًا من عُلماء المسلمين من مُختلف الطوائف بما في ذلك السنة، والشيعة، والإباضية. – العضوية في الاتحاد مفتوحةٌ أمام العلماء الذين تخرجوا جامعات الشريعة والحاصِلين على شهادة عالية في الدراسات الإسلامية منْ مختلف الجامعات ذات الصلة.

(3) علال بن عبد الواحد بن عبد السلام بن علال، الفاسي الفهري (ولد سنة 1910م بفاس – توفى سنة 1974 ببوخارست؟؟؟ رومانيا، في زيارة؟ لشرح وبيان قضية المغرب والصحراء الغربية – جهاد -) سياسي ، مؤسس حزب الاستقلال وزعيم الحركة الوطنية المغربية , صاحب كتاب صحراء المغرب المغتصبة. ومدعي خريطة المغرب الاقصى الكبير ؟ الذي يضم كل الصحراء بما فيها موريطانيا والجزائر وليبيا ؟؟

عزوق موسى محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى