أخباررياضة

سام بيرد يحقق أول انتصار لفريق نيوم مكلارين في ساو باولو 

سام بيرد يحقق أول انتصار لفريق نيوم مكلارين في ساو باولو 

حقق سام بيرد واحدًا من أكثر الانتصارات تفردًا في تاريخ الفورمولا إي في سباق ساو باولو إي بري، بعد أن قام بحركة مذهلة في اللفة الأخيرة ليتجاوز ميتش إيفانز من فريق جاغوار تي سي إس ريسينغ، ويحقق أول فوز لفريقه نيوم مكلارين في بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، وأول فوز له مع الفريق. 

شهد السباق 212 تجاوزًا تنافسيًا وشاهده جمهور من عشرات آلاف المشجعين في المدينة التي تضم أكبر عدد من السكان في البرازيل، بمن فيهم بيرني إيكلستون وفيليب ماسا وإيميرسون فيتيبالدي. 

وحقق سام بيرد التقدم في مرحلة مبكرة في سباق ساو باولو، بعد أن قام بحركة استراتيجية استخدم فيها نمط الهجوم لمواصلة الصدارة، بما في ذلك التقدم على ويرلين. وخلال السباق، فصلت مسافات ضئيلة بين أول 15 متسابقًا مما عزز من حدة المنافسة. 

وتناوب على الصدارة كل من بيرد، وسائقا بورشه ويرلين وأنتونيو فيلكس دا كوستا، وميتش إيفانز وجايك دينيس من فريق أندريتي للفورمولا إي. وبعد التوقف لمرتين – أحدهما بعد أن اصطدم النيوزيلندي نيك كاسيدي بالجدار في اللفة السادسة عشرة، تحول السباق إلى منافسة مباشرة للوصول إلى خط النهاية. 

ومع قرب انتهاء السباق، سيطر إيفانز وبيرد على الصدارة. وعلى الرغم من أن دينيس احتفظ بنسبة 1.5% من الطاقة القابلة للاستخدام بينما كان في المركز الثالث، فإن سيارته لما تمكنه من تجاوزهما.  

ولكن بيرد لم يكن قد اكتفى بمجريات السباق حتى الآن، فهو يدرك بأنه لم يفز بأي سباق للفورمولا إي منذ سباق نيويورك عام 2021، مما دفعه للمناورة في الدقائق الأخيرة لتجاوز إيفانز – زميله السابق في فريق جاغوار، ليحقق الفوز في نهاية السباق. بدأ بيرد مناورته في المنعطف العاشر الذي كان أخر فرصة له، واستمر ليتصدر المتسابقين في المنعطف11، ليصل إلى خط النهاية بينما تفصل نصف ثانية فقط بينه وبين إيفانز في واحدة من أفضل التحركات في تاريخ المواسم العشرة للفورمولا إي. 

حاول دينيس مواصلة التقدم ولكن أوليفر رولاند من فريق نيسان للفورمولا إي تمكن من تجاوزه  ومن ثم تجاوز ويرلين لينهي رولاند السباق في المركز الثالث ويحقق ويرلين المركز الرابع متقدما على دينيس الذي حل خامسًا. 

وحلّ أنطونيو فيلكس دا كوستا (من فريق تاغ هوير بورشه للفورمولا إي) في المركز السادس، بينما لم يتمكن البرازيلي لوكاس دي جراسي إلا من تحقيق المركز الثالث عشر.  

وأدت تلك النتيجة إلى تقليص الفارق بين كاسيدي المتصدر وبقية المنافسين بسبب اصطدامه وعدم حصوله على النقاط من هذا السباق، إذ تفصل 3 نقاط فقط بينه وبين ويرلين في المركز الثاني بمجموع 53 نقطة، ويأتي إيفانز ثالثًا بمجموع 39 نقطة في ترتيب بطولة العالم للسائقين. أما في بطولة الفرق، فيتفوق جاغوار تي سي إس ريسينغ بمجموع 96 نقطة، يليه تاغ هوير بورشه برصيد 61 نقطة.  

وفي تعليقه على الفوز قال سام بيرد، حامل الرقم 8 من فريق نيوم مكلارين للفورمولا إي: “وجدت أن هناك ثغرة يمكنني أن استغلها، وجزمت بأنها فرصتي الوحيدة ولهذا فقد مضيت قدمًا. دافع إيفانز عن المسار الداخلي ومنحني بذلك مساحة كافية لأتحرك واتجاوزه رغم أنني كنت قريبًا جدًا من الجدار، ولكن السباق كان منصفًا وتمكنّا من تحقيق الفوز فيه”.

وقال ميتش إيفانز صاحب الرقم 9 من جاغوار تي سي إس ريسينغ: “إنني سعيد حقًا من أجل سام، فقد كافح لعدة مواسم قبل أن يحقق الفوز مع فريقه الجديد. حصلت على نقاط جيدة، وكنت على وشك الفوز ولكنني لم امتلك الطاقة وكان سيتجاوزني على أي حال.”  

وقال أوليفر رولاند، صاحب الرقم 22 من فريق نيسان للفورمولا إي: “كان سباقًا جنونيًا وكان علينا التعامل مع درجات الحرارة بحرص. تمكنت من الوصول إلى المركز السابع في البداية، وشعرت بالسعادة بتسجيل بعض النقاط في ذلك المركز وحسب، ولكن السيارة كانت جيدة بالفعل واستطعت تعزيز سرعتي واتباع استراتيجية الفريق التي مكنتني من تحقيق هذا المركز.” 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى