الجزائر من الداخل

الشبكة التقييمية الجديدة للأساتذة الجامعيين في الجزائر

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي, عبد الباقي بن زيان عن الشبكة التقييمية الجديدة للاساتذة الجامعيين فيالدورة الـ 47 للجنة الجامعية الوطنية لترقية الأساتذة المحاضرين، و أبرز السيد بن زيان أن هذه الدورة “تميزت بوضع شبكة تقييمية تقترب من الشبكة المتعارف عليها دوليا”, والتي جاءت –مثلما قال– “استجابة لانشغالات الأساتذة والباحثين في الميدان”.

وذكر في نفس السياق أنه تم “تطبيق المعايير الجديدة الخاصة بالترقية على جميع المترشحين, مع مراعاة خصوصية ميادين التكوين وطبيعة البحوث والتخصصات بين العلوم والتكنولوجيا من جهة وبين العلوم الإنسانية والاجتماعية من جهة أخرى”.

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي, عبد الباقي بن زيان, أن العدد الإجمالي للأساتذة من المصف العالي يقدر ب 27780 أستاذ, أي ما يعادل 47 بالمائة من إجمالي هيئة التدريس الدائمة.

وأوضح الوزير خلال لقاء خصص للإعلان عن نتائج الدورة الـ 47 للجنة الجامعية الوطنية لترقية الأساتذة المحاضرين “أ” إلى مصف الأستاذية, أن عدد الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة أستاذ التعليم العالي خلال هذه الدورة بلغ 1249 أستاذا ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للأساتذة من المصف العالي إلى 27780, أي ما يعادل 47 بالمائة من إجمالي هيئة التدريس الدائمة.

كما أشار إلى أن استعمال الرقمنة في جميع مراحل عمليات الترقية ساهم في إنجاح هذه الدورة وتكريس مبدأ الشفافية والنوعية في معالجة ملفات المترشحين, وذلك من خلال “تسهيل الاجراءات وتبسيطها” بالنسبة للمترشحين والخبراء.

وأضاف الوزير أنه بالرغم من تحيين شبكة التقييم الوطنية فأن عدد المترشحين والناجحين تضاعف مقارنة بالدورات السابقة, وذلك بفضل “تبني القطاع لعملية الرقمنة في مختلف مراحل هذه الترقيات وانخراط الأسرة الجامعية في هذه العملية”.

وبالمناسبة, دعا السيد بن زيان الأساتذة إلى “مضاعفة الجهود والمثابرة في الأعمال والبحوث من أجل رفع التحديات والمساهمة في تحسين جودة التعليم العالي والبحث العلمي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى