أخبارصحة و جمالمجتمع

الشاي الأسود دون سكر

محمد رضا عباس

احب شرب الشاي الأسود بدون سكر في الصباح وفي الظهيرة وفي المساء, وهذه مشكلتي المزمنة مع زوجتي ام احمد . انها تصر بترك الشاي بعد الساعة الثانية عشر , خاصة وانها سمعت طبيبي المختص , بأمراض البروستات وهو يحثني بترك شرب الشاي او القهوة بعد الساعة السادسة حتى لا اتردد الى الحمام كثيرا في الليل .
ان حبي لشرب الشاي وإصرار ام احمد على تركه بعد الساعة الثانية ظهرا دفعني بالبحث عن مراكز بحثية تتحدث عن علاقة الكافين بالصحة فوجدت ضالتي بعد ان دخلت على موقع جمعية القلب الامريكية (American Hart Association) , وهي من الجمعيات الرصينة والمعترف بها على النطاق العالمي .لقد تفاجأت ان للكفين فوائد تفوق اضراره على الصحة العامة , ولم اجد في الموقع معلومات تحذر من اخذ الكافين الا في حالتين الأولى في حالة معاناة الفرد من ضربات القلب الغير منتظمة و التردد الى الحمام .
التقرير يسمح بشرب 400 ملغرام من الكافين في اليوم الواحد , أي اربع الى خمسة اكواب للأفراد الاصحاء . عدد من الدراسات وجدت ان الكافين ربما يساعد على تحسين الأداء الوظيفي او في المعمل او في المدرسة . وفي دراسة أخرى اعدت من جامعة Arizona الامريكية عام 2016 وجدت ان الطلاب الذين يتناولون الكافين تحسنت ذاكرتهم بنسبة 30% مقارنة مع الطلاب الذين لا يتناولون الكافين . دراسات أخرى كشفت ان اخذ الكافين قد يقلل من امراض شرايين القلب , المرض العضال , مرض الرعاش (Parkinson disease), السكر, امراض الكبد , ويزيد من عمر الانسان , حيث ان احتمال الموت بسبب الامراض القلبية اقل بكثير من الذين لا يتناولون الكافين .
العلماء لم يجدوا اختلاف بين الكافين الذي مصدره القهوة او الشاي الأسود او الأخضر , ولكن اتفقوا على ان مشروبات الطاقة مضرة للجسم , فهي تؤثر على القلب و تزيد من ضغط الدم . كما لا تعرف بالكمية المثالية لأخذ الكافين , فما هي كمية معقولة لفرد ما قد تكون كمية كبيرة لشخص اخر , والسبب هو ان هضم هذه المادة عند بعض الافراد اسرع من افراد اخرين , كما وتعتمد كمية الكافين المقبولة على وزن الفرد وأنواع الادوية التي يتناولها , وبذلك فان تأثير الكافين على الافراد يختلف من فرد لأخر.
لا يوصي العلماء بأخذ الكافين بكمية كبيرة لأنه يسبب الشعور بالتعب , القلق الذهني , التشويش , وقلة النوم ويوصون اتباع الطرق التالية عند الشعور بالقلق والتشويش وهو الاكثار من شرب الماء , المشي لفترة معينة , او الانتظار بين 15 دقيقة الى ساعتين لرجوع الجسم الى حالته الطبيعية .
لا يوصي العلماء بترك شرب الكافين فجأة وخاصة للذين اعتادوا على اخذه يوميا لان الانقطاع عنه يسبب التعب و وجع الراس والكأبة , و عليه يجب الانقطاع عنه بالتدريج .
يبقى القول الى اخواني الذين لديهم مشكلة التردد الى الحمام ليلا او نهارا قد تزداد بسبب شرب الكافين لأنه يلين من عضلات المثانة . اشرب الشاي او القهوة على اقل اربع ساعات قبل النوم .
وكما هو معروف ان شرب الكفين يعد من المواد التي تحفز على النشاط وبذلك يصبح لشارب القهوة او الشاي الشعور بالقوة وعدم حاجته الى النوم , وبذلك يخسر الجسم ساعات من الراحة . تأثيرات الكفين على النوم قد تطول بين 3 الى 7 ساعات , وعليه يجب على الفرد ان يختار بين الكافين والنوم . اخذ الكافين في المساء يساعد على استمرار قراءة كتاب او مقال شيق , وربما كتابة مقال , حيث ان الساحة العالمية هذه الأيام حبلى بالأحداث ولابد لصاحب القلم التحدث عنها . هذا وان الجسم يحتاج الى 24 ساعة للتخلص من تأثير الكافين , والا فانه سيخلق صعوبة للنوم و النوم الغير مستقر و تكرار الاستيقاظ في وسط الليل . المشي او التمارين الرياضية قبل النوم قد تساعد على تقليص تأثير الكافين .
ولكن اخذ الكافين بالكمية المعقولة يقوي الدماغ . انه يزيد الانتباه , التركيز , يحسن المزاج , يقلل من الكأبة , ويزيد قابلية الفرد على التذكر. يحمل الكافين المئات من مركبات bioactive التي تقدم منافع صحية عظيمة . الكثير من هذه المركبات هي مضادات تحارب الاضرار التي تتسبب من الخلايا الغير رحيمة .
يضاف الى ذلك فان الكافين يؤدي الى تقليص احتمالية الإصابة بسرطان القالون . واحد من 23 امرأة , تصاب بسرطان القالون . ولكن شرب القهوة بالكافين او بدون كافين يقلص هذه الاحتمالية بنسبة 26%.
دراسة أخرى اكتشفت ان الكافين ربما يؤدي الى تقليص مخاطر مرض الخرف (Alzheimer). النساء الذين يعانون من مرض الخرف في أمريكا يشكلون جوالي ثلثين من مجموع المصابين بهذا المرض . ولكن كوبين من القهوة ربما يؤديان الى الحماية من هذا المرض . البحوث وجدت ان النساء من اعمار 65 و اكثر والذين يشربون كوبين او ثلاث من القهوة في اليوم اقل احتمالية من الإصابة بهذا المرض.
اعاذنا الله من كل مكروه ومن المرض والسقام , ولكن وصيتي هو ان كوب او كوبين من شرب القهوة او الشاي لشحن بطاريتك في الصباح يعد حالة صحيحة , وربما ضرورية للناس من أمثال عمري , وفي المساء كوب من البابونج ربما احسن من كوب الشاي , فهو الاخر يهدئ الاعصاب ويلطف المعدة . اما انا فقد تركت شرب الشاي بعد الرابعة مساءا , ولكن عدد سفراتي الى الحمام لم تتقلص .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى