أحوال عربيةأخبار العالمالمغرب الكبير

قيس سعيد: تونس ليست شرطيا يحمي حدود الآخرين

زكرياء حبيبي

رداً على تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والوفد الأوروبي المكون على التوالي من رئيس الوزراء الهولندي ورئيسة مجلس الوزراء الإيطالي، الذي يزور تونس، قال الرئيس التونسي، قيس سعيد، اليوم الأحد، إن بلاده ليست شرطيا يحمي حدود الآخرين، مضيفًا أنه يجب على تونس أولاً حل مشاكل الهجرة الخاصة بها مع ضمان كرامة اللاجئين.

وقال قيس سعيد، خلال زيارة غير متوقعة لمدينة صفاقس، أمس السبت، أن تونس ليست مضطرة للعب دور الشرطة لحماية البلدان الأخرى من المهاجرين.

مضيفا أن بلاده ستحمي كرامة المهاجرين مع ضمان احترام قوانين الدولة التونسية.

ودعا إلى البحث عن حل إنساني وجماعي لأزمة الهجرة العالمية ، كما دعا أيضا، من يطالبون بتطبيق القانون في شمال البحر الأبيض المتوسط إلى المطالبة بتطبيق القانون في جنوبه وإلى احترام القوانين التونسية وسيادتها، مشيرا إلى أن تونس دولة لها قوانينها وتحترم القوانين والذوات البشرية.

وأوضح قائلا “نحن نرفض اختزال دور بلدنا في دور بسيط + شرطي + يهتم بدقة بحماية حدود الآخرين […] يجب ألا يكون الحل لزيادة تدفقات الهجرة على حساب تونس”.

كما انتقد الرئيس التونسي ” أشباه المدافعين عن حقوق الإنسان الذين يواصلون إزعاجنا بدروسهم الأخلاقية” على حد تعبيره. كما ألقى باللوم على المناهج غير المجسدة والإحصائية ، بالنظر إلى الأعداد الكبيرة التي تتوجه بصفة خاصة إلى ولاية صفاقس، داعيا إلى معاملتهم معاملة إنسانية و”تقديم دروس في الإنسانية لمن لا إنسانية لهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى