إقتصادالجزائر من الداخل

السعر الرسمي لـ البطاطا ..هذا هو

لراس حبيب
تستهدف وزارة التجارة الجزائرية تخفيضسعر البطاطا إلى ما بين 50 و 60 دينار للكلغ ، على الاقل ، من خلال اجرائين  اثنين الأول في غضون اسابيع والثاني بدأ بالفعل، ويتعلق الأمر باستيراد 100 الف طن  بطاطا، كاجراء قد يستغرق عدة اسابيع و الثاني من خلال تفريغ مخزون البطاطا الموجود في المخازن ،
وزارة التجارة وترقية الصادرات حضرت  بالتنسيق مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية برنامجا “استثنائيا” لاستيراد 100 ألف طن من البطاطا، على دفعات، بهدف خفض الأسعار التي تعرف ارتفاعا منذ أسابيع، حسبما أفاد به  مسؤول بالوزارة.
و أوضح مدير تنظيم الأسواق والنشاطات التجارية بالوزارة أحمد مقراني, أن البرنامج المقترح من طرف اللجنة المشتركة بين قطاعي التجارة والفلاحة التي تم إنشاؤها لدراسة الحلول الكفيلة بضبط السوق في مجال البطاطا, يتضمن استيراد دفعة أولى مقدرة ب 30 الف طن, ستتبعها دفعات أخرى لتصل الكمية الاجمالية إلى 100 ألف طن, “في حالة استمرار ارتفاع الاسعار”.
و تم تكليف المؤسسة العمومية, الجزائرية للتبريد “فريغوميديت” باتخاذ التدابير الكفيلة بتجسيد عملية استيراد الدفعة الأولى المقدرة ب 30 ألف طن من البطاطا, حسب السيد مقراني الذي أكد بأن الدفعات المتبقية متوقفة على مدى استجابة السوق لهذه الخطوة, من خلال انخفاض أسعار البطاطا إلى مستويات معقولة.
 
و من ضمن هذه الاجراءات, لفت المسؤول إلى الشروع في طرح كميات من البطاطا المحلية المخزنة تقدر ب 15 ألف طن, في الفترة بين 12 مارس و12 أبريل.
و في هذا الإطار, تم السبت ضخ كمية أولوية من البطاطا المخزنة على مستوى سبع ولايات وهي عين الدفلى والبليدة وسكيكدة ومسيلة والبويرة والوادي والشلف لتباع بسعر 60 دج للكلغ.
و ستتواصل عمليات تفريغ المخزونات لتشمل باقي ولايات البلاد, يضيف السيد مقراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى