إقتصادالجزائر من الداخل

الدورة السادسة لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الإفريقي للاتصالات السلكية و اللاسلكية

الاتصالات السلكية و اللاسلكية: تسريع عملية توفير الربط بالأنترنت في افريقيا

اختتمت أشغال الدورة السادسة لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الإفريقي للاتصالات السلكية و اللاسلكية بإصدار البيان الختامي للجزائر و الذي التزم من خلاله المشاركون بتسريع عملية توسيع و توفير الربط بالأنترنت في افريقيا.

كما التزم الوزراء الافارقة للقطاع للدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي للاتصالات السلكية و اللاسلكية, في نهاية أشغالهم التي جرت على مدار يومين تحت اشراف وزير البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية, كريم بيبي تريكي, بتسريع عملية توسيع وتوفير الربط بالأنترنت إلى المناطق المعزولة لتحقيق التحول الرقمي.

كما التزم الوزراء الأفارقة بتحسين الوصول الآمن لتكنولوجيات الاعلام والاتصال عالية الجودة بأسعار عادلة ومعقولة, و هذا بغض النظر عن المكان, مع إيلاء اهتمام خاص للنساء والفتيات والأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة و/أو ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما يتعين على المشاركين بذل قصارى جهدهم لتسريع عملية صياغة الاستراتيجيات وخطط بعث تكنولوجيات الاعلام والاتصال بهدف التخفيف من تأثير وباء كوفيد-19 والكوارث المرتبطة بتغير المناخ.

اقرأ أيضا : البريد و تكنولوجيات الإعلام والاتصال: التوقيع على مذكرة تفاهم بين سلطتي ضبط الجزائر ومالي

كما التزم الوزراء الأفارقة بالتعاون في إعداد سياسة رقمية مشتركة حول أمن الشبكات و أنظمة الإعلام لضمان الأمن السيبرياني في القارة الإفريقية.

واتفقوا على التنسيق (من باب التضامن و الوحدة) لضمان تعيين مترشحين أفارقة بمناصب المسؤولية ضمن المنظمات الدولية لتكنولوجيات الإعلام و الاتصال.

اقرأ أيضا: الاتصالات السلكية واللاسلكية: تعزيز البنى التحتية الأفريقية من خلال استراتيجيات مناسبة

و يتعلق الأمر أيضا بضمان الابتكار و مشاركة الشباب و التزامهم باتخاذ القرار لرفع التحديات الراهنة و المستقبلية في افريقيا على غرار الفقر و البطالة.

من جهة أخرى دعا الوزراء الأفارقة لقطاع تكنولوجيات الإعلام و الاتصال إلى تقييم و متابعة مستمرين للتقدم المحرز فيما يخص تقليص الفاتورة الرقمية من خلال تحقيق أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي و أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

و بمناسبة انعقاد الدورة السادسة للمؤتمر أعيد انتخاب الكيني جون أومو في منصب أمين عام الاتحاد الإفريقي للاتصالات السلكية و اللاسلكية لعهدة مدتها 4 سنوات.

وقد سبق هذه الدورة السادسة لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الإفريقي للاتصالات السلكية و اللاسلكية بالجزائر العاصمة المنعقدة تحسبا لمؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات السلكية و اللاسلكية المقررة في سبتمبر المقبل برومانيا, تنظيم سلسلة من الاجتماعات التي انطلقت في 18 يوليو بالجزائر العاصمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى