إسلامثقافة

الخطابة فن و صنعة

في هذا المقام يوجه الكلام لأهله، يوجه لمن يتولون مخاطبة الجمهور سواء كان
أصحاب هذا المقام معلما أو إماما أو رجل دعوة أو رجل سياسة و حكم ، يوجه
لمن يوظفون الخطابة في التبليع أو التعليم و الإرشاد و المناظرة ، نقول لهم
الخطابة صنعة لها فنونها و آدابها .

قد وجدنا لفيف ممن يتصدرون هذا المقام يحيدون عن القصد ، يخاطبون الجمهور
بلغة حوشية غربية تحتاج لترجمان ، و منهم من لا يعرف طينة الجمهور
المخاطب فيخاطب الخاص بلغة العموم ، أو يخاطب جمهور المثقفين بلغة لا ترقى
لمستوى أصحاب الدراية و الإختصاص .

و منهم يخاطبون الجمهور في مقامات التذكير بالبسط و الإطناب و الأمر يحتاج
للايجاز و الاختصار ، أو يخاطبون الجمهور في أمور لا يترتب في مقامها عمل أو
فائدة ، أو يخاطبون الجمهور بلغة العواطف و الإيثارة و المقام يحتاج للفكر و
الفطنة و التبصر و الحكمة أو يخاطبون الجمهور في مسائل الخلاف فيصرفون
المخاطب عن مسائل الجمع و الاتلاف و مسائل العمل و الانتاج .

و منهم ينحىون في خطاباتهم إلى الحشو و المقام يتطلب حصر الفائدة و ضبظ
القصد ، لا هم لهم إلا أن يملأوا الفراغ فقط لزهادة البضاعة أو قلة الدارية ، و
منهم من يغرقون في مسائل بعيدة عن اهتمامات الجمهور و انشغالاتهم ، فلا
يعالجون واقع الناس و أحوالهم و حاجاتهم .

إن الخطابة أحبتي فن و صنعة قصدها ايصال الرسالة بأبسط طريقة و أسهل
أسلوب ، فيها يصل المفهوم في وضوح ، تصل الفائدة لأصحابها دون مشقة بلغة
واضحة ، ليس فيها غموض ، تغني المخاطب عن البحث و التقصي ، يصل فيها
المقصود في غير ملل أو ضجر أو نفور بسبب ركاكة التغيير أو التطويل الممل ، و
القصد أن يصل المقصود في جو من الإريحية و التشويق فلا يمل المخاطب ، بل
تحمله رسالة الخطاب للاجتهاد ، ينقله لأجواء التأمل و البحث و التجاوب مع
الرسالة الموجهة .

الأستاذ حشاني زغيدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى