إقتصادالجزائر من الداخل

الجزائر اوقفت استيراد المشتقات النفطية

قالت مجموعة سوناطراك في بيان حصيلة نشاطها السنوي 2022 انه فيما يخص مستوى انتاج وحدات التكرير والمصافي, افادت الشركة ان الإنتاج بلغ29,1 مليون طن, منها 14 مليون طن من الوقود, مشيرة الى انه لم يتم استيراد اي كمية من الوقود.

و اشارت في هذا الاطار ان 52 بالمائة من منتجات المصافي توجه لتلبية احتياجات السوق الوطنية، لا سيما من غاز البترول المسال والبنزين والمازوت وزيوت التشحيم, فيما يخصص باقي إنتاج المصافي للتصدير مثل النفتا والوقود والبنزين العطري.

اما فيما يخص الانتقال الطاقوي, فقد اوضحت سوناطراك انها وضعت تخفيض البصمة الكربونية على رأس استراتيجيتها وتسعى لتكون مساهما فعالا في سلسلة القيم للطاقات المتجددة.

و بخصوص, الصحة و السلامة و احترام البيئة, اشارت الحصيلة الى انه تم برمجة عدة مشاريع بغرض تمكين سوناطراك على المدى المتوسط، من تحقيق أهدافها بتقليص حرق الغازات إلى اقل من 1 بالمائة ووقف عمليات حرق الغازات الاعتيادية في أفق 2030.

و فيما يخص رأس المال البشري, اكدت الحصيلة أن المجمع يوظف اكثر من 200.000 عامل, مشيرة أن عدد العمال على اساس دائم بلغ 55361 عاملا مع تسجيل ارتفاع التعداد النسوي للعاملات بنسبة 22 بالمائة خلال الفترة 2011 – 2022 ، ليبلغ عددهن 9104 عاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى