الحدث الجزائريقانون وعلوم سياسيةقانون وعلوم سياسية و إدارية

التقاضي الالكتروني في الجزائر .. اجراءات و قرار و تفاصيل

بداية التقاضي الالكتروني في الجزائر

سيشرع في إجراءات التقاضي الإلكتروني ”قبل نهاية السنة الجارية ”، حسب ما أفاد به السبت بسطيف مدير الشؤون المدنية بوزارة العدل أحمد علي صالح.

و أوضح ذات المسؤول في تصريح صحفي على هامش أشغال اليوم الدراسي حول “التقاضي الإلكتروني” المنظم بمقر نادي المحامين أن التقاضي الإلكتروني ”سيشرع فيه بصفة رسمية خلال الأيام القليلة القادمة (قبل نهاية عام 2022 ) و ذلك على مستوى بعض المجالس القضائية على أن يعمم تدريجيا، حيث سيشرع في البداية بتبادل العرائض في المواد المدنية”.

وأضاف خلال هذا اللقاء الذي بادر به مجلس قضاء سطيف بالتنسيق مع منظمة المحامين لناحية سطيف أن تحقيق هذا الهدف يندرج في إطار برنامج وزارة العدل الرامي إلى تحديث جهاز العدالة عبر مراحل التقاضي, مبرزا أن الثلاثي الأول من سنة 2023 سيشهد الانتقال إلى مرحلة تسجيل القضايا و دفع المصاريف القضائية إلكترونيا ثم الإنتقال إلى المرحلة الثالثة المتمثلة في تبادل الملفات عبر أمانات الضبط إلكترونيا.

و ستعمم عملية التقاضي الإلكتروني في ”نهاية العام المقبل” سواء ما تعلق بإجراءات المحاكمة و الخصومة أو إجراءات التحقيقات و الخبرات و الحضور في الجلسات و سماع الشهود و غيرها من الإجراءات التي سيصبح من الممكن إجراؤها عن بعد، إستنادا للمتحدث .

كما أبرز نفس المصدر بأن هذه الإجراءات ستساهم من التقليل من الازدحام في المحاكم و الجهات القضائية و ستجنب المحامين عناء التنقل وستساعد القضاة في العمل الإداري الذي يأخذ منه الكثير من الوقت لتصبح جهوده منصبة مستقبلا في العناية بملفاته و أحكامه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى