ثقافة

أصل ونسب سكان اقليم الجنوب الغربي الجزائري .. أصل ونسب قبائل توات أدرار و قورارة تيميمون وتيديكلت عين صالح

اقليم توات ادرار
وبلاد ادرار واقليم ادرار الكبير يضم ثلاث مناطق جغرافية متصلة تشكل مجتمع عتيق تعود الحياة المدنية والزراعية فيه لاكثر من 3000 سنة ونزلته اعراق واصول مختلفة .
وقد وجدت فيه اثار الحياة البدائية للانسان القديم زمن العصر المطير حين كانت الصحراء الكبرى مساحات خضراء مشبعة بالمياه قبل الالاف السنين .
والاقاليم هي :
1- قورارة
2- توات
3- تيديكلت
سكن هذا الاقليم تاريخيا ساكنة مختلفة كلها اندمجت وشكلت مزيجا متماسكا فسكنه اليهود والبربر والعرب والافارقة وحتى الاندلسيين وغيرهم .
ظهر التواجد اليهودي في المنطقة مع العصور الميلادية الاولى ثم سيطرت على المنطقة قبائل من بدو صنهاجة من البربر ثم سيطرت عليه زناتة لقرون وكانت زناتة تسكن الخيام والساكنة الزراعية تزرع وتمارس حياة الفلاحة ثم هاجرت قبائل المعقل القحطانية والهلالية من جزيرة العرب الى شمال افريقيا سكنت زناتة القصور فبنتها وعمرتها واستفادت من نظام الري والزراعة الذي خلفه من كان قبلهم .
وصارت قبائل المعقل تجول في بادية توات وقورارة وصارت تفد اليهم قبائل بني ثور والشعانبة والحميان وسعيد عتبة وغيرهم واستقر كثير منها في القصور .
شهدت المنطقة نشاطا تجاريا قويا مع بلاد السودان الغربي ولذلك شهدت هجرات من عمق السودان وغانا الى هذه المنطقة منذ قرون سحيقة وسكنت هذه الساكنة السودانية الاولى ومارست الزراعة ضمن المجتمع وصارت تشكل اكثر من ثلث المجتمع وقد اكتسب كثير منهم اللسان العربي او الزناتي حسب من جاوره من القبائل وبعضهم حافظ على لسانه القديم كبعض لهجات السونغاي .
كما شهدت المنطقة هجرات من بعض المرابطين من اصول انصاري من قبيلة الانصار اليمانية انصار رسول الله وسكنوا المنطقة وساهموا في نشر العلم والدين وشهدت المنطقة هجرات لاسر كثيرة من النسب العلوي الشريف واستقرت في المنطقة كالادارسة والعلويين الفيلاليين المحمديين و اولاد محمد بن علي بن الحنفية وغيرهم وقد ساهم هؤلاء في نشر الدين وجعل بلاد توات معقلا ومنارة اشعاع حضاري اسلامي بكثر علماءه فشاعت التعليم باللغة العربية وعلوم القران والسنة والتصوف .
ومجتمع توات مجتمع مدني مزارع متمازج ولا مظهر فيه لحياة القبائل الا قبائل العرب بقية على حالها في التنقل والترحال وهذه القبائل اغلبها ينحدر من قبيلتي اولاد محمد من ذوي منصور بن قصيل بن مختار المعقلي وبني حسان وبني هلال وجشم وغيرهم امثال : أولاد محمد، الخنافسة، المحارزة، أولاد طلحة، أولاد يعيش، أولاد لخم، أولاد عمر، أولاد غانم، أولاد دريم، أولاد أجبر، أولاد حرز الله، أولاد منصور، أولاد زنان، دوي منيع، أولاد الحاج .
والله تعالى اعلم واحكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى