أخبارصحة و جمالمجتمع

الأدوية الخطيرة ..

هناك أدوية شائعة تتواجد في منزلك قد تؤذي كليتك بصمت ومن دون ان تشعر. هذهالأدوية قد تتسبب فى إصابة الإنسان بالفشل الكلوى المزمن، أو الحاد حال الإسراف فىتناولها أو استخدامها لفترات طويلة، حيث تقلل هذه الأدوية غالباً من ضخ الدم إلىالخلايا الكلوية، وقد تدمرها بشكل مباشر فى الكثير من الأحيان، ولذا يجب أن يتناولهاالمرضى بحذر شديد وبالأخص الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض الكلى، وذلكحسبما نشر مؤخراً بعدة دوريات علمية حديثة أبرزها دورية “British Journal of Clinical Pharmacology”، وإليكم أبرز هذه الأدوية:

  1. المسكنات ومضادات الالتهاب غير الإستيرودية “NSAIDS”: وهى تساهم بشكل كبيرفى الإصابة بالفشل الكلوى المزمن أو الحاد حال الإسراف فى تناولها لفترات طويلة، حيثتقوم هذه العقاقير بتثبيط أنزيم الكوكس “COX enzyme” وبالتالى تمنع تكوينالبروستاجلاندين prostaglandins وهو ما ينتج عنه تقليل تدفق الدم إلى الكلى، ومعالاستخدام المتكرر لهذه الأدوية على المدى الطويل بالمساهمة مع العوامل الأخرى، ترتفعفرص إصابة الإنسان بالفشل الكلوى المزمن.
  2. أدوية علاج مرض الضغط المزمن التى تنتمى لمجموعة مثبطات أنزيم الإنجيوتنسين”ACE inhibitors” وهى ترفع فرص الإصابة بالفشل الكلوى الحاد حال استخدامهابجرعات عالية، حيث تقلل من تدفق الدم إلى الكلى، ويحدث ذلك بالأخص عندما يتناولالإنسان كميات قليلة من المياه أو عند زيادة العمر أو الإصابة بأحد أمراض الكلى أو عنداستخدام الأدوية المسكنة “NSAIDS”.
  3. مجموعة المضادات الحيوية التى تنتمى لمجموعة الأمينوجليكوسيدAminoglycoside حيث تسبب غالباً تسمم الخلايا الكلوية وموتها وترفع فرص حدوثالفشل الكلوى الحاد، لذا يجب استخدامها بحذر وتحت إشراف الطبيب، وتعود وظائفالكلى إلى طبيعتها بعد مرور عدة أسابيع من إيقاف استخدامها.

‏بعض الاشخاص يتناول اي مضاد حيوي موجود في الصيدلية او في الثلاجة لعلاجالزكام او التهاب حلقة ظنًا منه ان سيسرع من الشفاء. هذا خطأ شائع. المضادات الحيويةغير فعاله للالتهابات الفيروسية. استشر طبيبك قبل تناول اي مضاد حيوي.

بعض المكملات والاعشاب الصينية ‏والتي تحتوي على مادة Aristolochia وعادةتستخدم لعلاج آلام المفاصل وخشونة الركبة ونزول الوزن ارتبطت بضرر الكلىوالفشل الكلوي. هذه الاعشاب تُباع في اي مكان وبشكل شائع.
كل هذه الادوية تعد من بين الجناة الأكثر شيوعا لأمراض الكلى الناجمة عن الأدوية والتييمكن أن يؤدي استخدامها على المدى الطويل إلى أمراض الكلى المزمنة. هذه الادوية لايجب ان تُؤخذ يوميا الا بعد استشارة الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى