ولايات ومراسلون

تفاصيل زيارة وزير الطاقة ومديري نفطال و سونلغاز لولاية تيميمون

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، بولاية تيميمون، أن نسبة الربط الكهربائي للسكنات بالولاية ستصل الى 99 بالمائة قبل نهاية 2023، مشيرا انها تبلغ حاليا نسبة 92 بالمائة.

وأوضح الوزير في ختام زيارته للولاية، مساء أمس الثلاثاء، أن هناك “برنامج طموح جدا لمرافقة كل المشاريع المستقبلية في ولاية تيميمون من توفير الطاقة بالكميات اللازمة و الجودة و بتوفير المواد البترولية لكل مشاريع الولاية”.

وفي كلمته خلال اجتماعه مع ممثلي المجتمع المدني لتيميمون، ذكر الوزير أن نسبة ربط السكنات بالغاز، التي تبلغ حاليا 52 بالمائة، ستصل 65 بالمائة عند نهاية مشاريع الغاز المبرمجة من طرف سونلغاز.

ومن بين المنشآت الطاقوية، اشار السيد عرقاب الى المحول الكهربائي 220-60 كيلو فولت و الذي سيعطي، حسبه، “دفعة كبيرة للولاية التي ستصبح من الولايات المميزة بشبكة ذات توتر عالي تغطي كل حاجيات الساكنة”.

أما بالنسبة للمساحات الزراعية، أكد السيد عرقاب أن الدولة ستبذل “مجهود كبير” لربط هذه المساحات, مضيفا ايضا أنه سيتم كذلك تطوير قطاع المناجم بالولاية بجذب المستثمرين منهم المحليين لاستغلال الموارد المتوفرة في هذا المجال.

من جهته، أوضح الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، إن الوزارة الوصية خصصت غلاف مالي يتعدى 38ر3 مليار دينار في إطار مشاريع ربط الكهرباء بولاية تيميمون علاوة عن 16ر1 مليار دينار للمشاريع المتعلقة بالربط بالغاز.

كما تم تخصيص، يضيف السيد عجال، غلاف مالي يتعدى 10 مليار دينار لإنشاء محطتي تحويل الكهرباء من أجل تزويد المشاريع الفلاحية والصناعية المستقبلية بالولاية.

وذكر المسؤول الأول لسونلغاز ايضا مشروع إنشاء المديرية الاولى للشركة الوطنية على مستوى ولاية تيميمون، مما سيسمح بتوظيف يد عاملة من تيميمون و تكوينها من طرف سونلغاز.

وأبرز الرئيس المدير العام لشركة نفطال، عبد القادر شافي، من جهته، مشاريع الشركة الوطنية بالولاية حيث تعتزم إنشاء فضاءات لتسويق منتجاتها البترولية بكل انواعها عبر الولاية وذلك ابتداء من الثلاثي الاول من السنة القادمة.

كما سيتم، حسب رئيس مجمع نفطال، تجديد قطب لتخزين الوقود على مستوى ولاية ادرار للتزويد بالوقود على مستوى الولايتين وكذا الولايات المجاورة الأخرى.

يذكر أن وزير الطاقة والمناجم قام بزيارة ميدانية، مرفوقا بالرئيس المدير العام لشركة سونلغاز و الرئيس المدير العام لنفطال، قادته منذ يوم الاثنين الى ولايات برج باجي مختار وأدرار وتيميمون.

وبولاية تيميمون، قام الوزير، بحضور الوالي، يوسف بشلاوي، بتدشين ربط حي 510 مسكن بمنطقة قصر زقور (بلدية تيميمون) بالغاز الطبيعي وربط 127 مسكن منطقة قصر الواجدة (بلدية تيميمون) بالكهرباء كما قام بوضع الحجر الأساس للمقر الجديد لمديرية توزيع الكهرباء و الغاز بولاية تيميمون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى