الحدث الجزائري

رئيس الجمهورية ونظيره التركي يعربان عن ارتياحهما لمستوى العلاقات بين البلدين

أعرب رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون و نظيره التركي السيد رجب طيب أردوغان , بإسطنبول ،عن ارتياحهما لمستوى العلاقات بين البلدين.

وخلال المحادثات بين الرئيسين التي جرت بحضور وزيري خارجية البلدين اعرب الرئيسان تبون و أردوغان عن ارتياحهما لمستوى العلاقات التي وصل اليها البلدان لاسيما على الصعيد الاقتصادي حيث بلغت المبادلات التجارية بين البلدين 5 مليار دولار فيما بلغ حجم الاستثمارات التركية بالجزائر 6 مليار دولار، ويسعى الطرفان لرفعها الى 10 مليار دولار على المدى المتوسط .

ولتقوية الشراكة بين الجزائر وتركيا , اتفق الرئيسان على فتح مجال الاستثمار في ميادين جديدة وهو ما من شانه أن يؤسس لمرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين خاصة مع إعادة انتخاب السيد رجب طيب أردوغان رئيسا لجمهورية تركيا الشقيقة لعهدة رئاسية جديدة .

وخلال محادثاتهما، وجه الرئيسان وزيرا خارجية البلدين بعقد اجتماع في أقرب الآجال لتحديد الأولويات التي تم الاتفاق عليها وتحضير قمة تجمع بين الرئيسين قريبا من أجل تحديد البرنامج الجديد للتعاون بين البلدين الشقيقين .

وفي الشأن الدولي تطرقا الرئيسان باهتمام الى القضية الفلسطينية , واتفقا على تسريع مسار حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة , كما تطرقا أيضا الى الوضع في السودان وليبيا ومنطقة الساحل .

وخلال هذا اللقاء شكر الرئيس التركي أخاه رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون نظير الدور الذي اضطلع به للحفاظ على نوعية العلاقات العربية التركية.

يذكر ان الرئيس عبد المجيد تبون قام بزيارة عمل لتركيا يومي 21 و 22 يوليو الجاري برفقة وفد وزاري هام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى