مجتمعمنوعاتمنوعات

الاساءة العاطفية المتعمدة

محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

اللوم الذاتي: الإساءة العاطفية المتعمدة

تمديد المحبة والطيبة لأنفسنا.

مايكل جيه فورميكا
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

اللوم الذاتي هو أحد أكثر أشكال الإساءة العاطفية السامة . إنه يضخم أوجه القصور لدينا ، سواء كانت حقيقية أو متخيلة ، ويشلنا قبل أن نبدأ في المضي قدمًا في أعمالنا .

عادة ما نسمع الكثير عن اللطف والمحبة في التقاليد الدينية ، مثل المسيحية والإسلام واليهودية ، وكذلك في المجتمعات الروحية وشبه الروحية. بينما يُنصح عمومًا بتوسيع نطاق اللطف العاطفي ليمتد إلى الآخرين ، فإننا غالبًا ما نفشل في توسيع نطاقه ليشمل أنفسنا ؛ التي تأتي في كثير من الأحيان في شكل لوم الذات.

يقول بوذا: أنت ، نفسك ، مثل أي شخص آخر في الكون بأسره ، تستحق أن تشمل نفسك حبك وعاطفتك.

إن أحد العوامل التي تساهم بشكل كبير في نظام لوم الذات لدينا هو الفشل في التعرف على إنسانيتنا. نحن ، من ناحية ، كائنات مثالية. و من ناحية أخرى ، نحن بشر – كاملون في الروح ، ولسنا كاملين في إنسانيتنا. ومع ذلك ، بدلاً من الاحتفاظ بمساحة أو الاعتراف بهذا الجانب الثابت ذي الحدين من الحالة الإنسانية ، غالبًا ما نعيش في وهم كمالنا أو ، على الأقل ، حاجتنا إلى أن نكون على صواب.

عندما لا نلبي نحن أو العالم الذي نخلقه من حولنا هذا المثل الوهمي الأعلى ، فإننا غالبًا ما نكون عرضة لتحمل الخطأ والمسؤولية التي لا تقع على عاتقنا. يؤدي فشلنا في الاعتراف بتوازن المسؤولية في أي حالة معينة إلى الوقوع في فخ سوء إسناد تلك المسؤولية ، والذي يمكن أن يتحول بسرعة إلى لوم الذات.

يجب أن يكون هذا صحيحًا – لتجنب اللوم أو المسؤولية عن الأشياء التي يحتمل أن تنحرف عن مسارها – يمكن أن يكون الأمر مفقدا ومشلا للحركة. ويمكن أن يمنعنا من بدء مشاريع جديدة ، أو ، على العكس من ذلك ، يبقينا عالقين في منطقة الاسترخاء المريحة للغاية في بعض الأحيان ، مما يمنعنا ليس فقط من المضي قدمًا للأمام ، ولكن في بعض الحالات ، من التطور الفعلي.

ثانيًا ، اللوم يؤدي إلى الشعور بالخزي ، وفي سياق لوم الذات ، هذا يعني خزي الذات. إن تحمل المسؤولية التي ليست مسؤوليتنا لا يمكن أن يشلنا فحسب ، بل يجرنا إلى ركود التقليل من قيمة الذات. وإذا لم نكن مثاليين ، يجب أن نكون شيئًا آخر: شيء أقل من الكمال الجيد. السؤال هو أقل من ماذا؟ لماذا ، أقل من الكمال. انتظر ماذا؟

إن مفتاح قبول الذات – هو العمود الفقري في نظام التحول إلى إنسان كامل – هو إدراك أننا مثاليون تمامًا كما نحن وأن الكمال غير كامل بشكل مذهل. في الواقع ، إنه فوضى – و كارثة جميلة للغاية. إنه إنسان وبالتالي لا مجال للكمال في أي شيء .

عندما نصل إلى نقطة من إدراك الذات يسمح لنا ذلك بالتسامح مع أنفسنا ، واعتبار أن هذا النقص المجيد لم يعد عقبة ، بل فرصة. إنه وقود للنار التي تشتعل بشدة بحيث تسبب العمى. نحتاج فقط إلى فتح أعيننا – وقلوبنا – عليها.

نحن لسنا ممتازين. لن نقوم بذلك بالشكل الصحيح في كل مرة. إذا دخلنا في كل موقف وعلاقة ولحظة بهذا المنظور ، بدلاً من محاولة التدخل بالعكس ، فإننا نخلق فرصة للتعلم ، والتأمل ، واكتشاف الذات ، وفي النهاية التطور الشخصي. إذا التزمنا بحاجتنا في أن نكون على حق ، فإن هذه الفرص تفلت منا وتتعثر في بذل كل طاقتنا في محاولة لدعم جدران القلعة تمامًا كيما تنهار من حولنا.

الخطوة الأولى في الإفصاح عن لوم الذات هي الاعتراف بالمسؤولية. بمعنى آخر ، من يملك ماذا وأين تكمن ملكيتنا الشخصية؟ إذا بذلنا العناية الواجبة ، وإذا دخلنا هذه اللحظة بأمانة وبصدق ، فعندئذ ، إذا سارت الأمور في الاتجاه المعاكس ، فسيكون من الواضح مقدار ما نمتلكه من ذلك.

الخطوة التالية هي تحمل هذه المسؤولية. تحمل المسؤولية ليس هو نفسه إلقاء اللوم. توحي فكرة اللوم بأن هناك خطأ ضمنيًا على قدم وساق – سلبي مدقع. تحمل المسؤولية يعني الاعتراف بدورنا في الخطأ. هذا الخطأ ليس سلباً مدقعًا ، ولكنه ظرف أنشأناه بحكم أفعالنا أو تقاعسنا عن العمل.

إن التخلص من اللوم دون إبعاد المسؤولية يجعلنا مسؤولين أمام أنفسنا والعالم من حولنا دون تعريضنا للخجل والتقليل من قيمة العملة. بدلاً من أن نكون على صواب ، نكون مخطئين ، ولكن بأفضل طريقة ممكنة ؛ بكرامة وأصالة وإحساس بالملكية بعيد كل البعد عن الإساءة إلى الذات.

© 2013 Michael J. Formica ، جميع الحقوق محفوظة.

عن المؤلف
مايكل جيه فورميكا ، ماجستير ، إد.م. ، هو معالج نفسي ومدرس وكاتب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى