ولايات ومراسلون

الإدارة المتكاملة للمياه ومتطلبات تحقيق الأمن المائي في الجزائر.

الإدارة المتكاملة للمياه ومتطلبات تحقيق الأمن المائي في الجزائر. 

عنوان اليوم الدراسي لقسم علوم التسيير بكلية الإقتصاد -جامعة غرداية 

       بسم الله الرحمن الرحمن وجعلنا من الماء كل شيء حي صدق الله العظيم. 

مقدمة : 

يعتبر الماء أهم عنصر في الحياة و مورده من أهم الموارد للساكان والتطور الصناعي. الإقتصادي والإجتماعي، كونه ضرورة أساسية لتلبية الإحتياجات البشرية والبيئية لضمان إستدامة توفيرها، وهو الركن الرئيسي في الحياة العامة سواء المنزلية ,الإقتصادية وغيرها. 

يعد الماء على العموم منذ أن خلق الله الحياة والإنسان من أهم الموارد الطبيعية على الإطلاق إذ أنها مادة أساسية لحياة الإنسان والحيوان والفلاحة والصناعة، وبتزايد العدد السكاني والنمو الديمغرافي, بات الطلب يتزايد على هذه المادة الأساسية التي لا يمكن العيش بدونها، وفي هذا الصد يبرز التوازن بين التكاليف الإقتصادية للمياه والمنافع المحققة من جراء إستخداماتها كأحد الجوانب الهامة في فعاليات إقتصاديات المياه وتسيير إدارة الطلب عليها. 

تشكل أزمة الميادة مشكلة عويصة والتي غالبا ما تنجر عنها حروب و إختلافات و صراعات جوارية إقليمية وحتي دولية ناهيك عن الأضرار الناجمة عنها والخلافات المستمرة التي تشكل عدوات مستمرة يصعب حلها وإصلاحها. 

تعد الجزائر واحدة من بين الدول التي تواجه أزمة خانقة وحادة في هذه مادة المياه  الأساسية, والتي تعد تحديا كبيرا أمام نموها الإقتصادي رغم تنوع مصادرها المائية 

وموقعها الجغرافي، ومخزونها الباطني ,إلا أن إرتفاع العدد السكاني المتصاعد بوتيرة غير متحكم فيها. 

وبحكم ذلك يتزايد الطلب على متطلبات الإحتياجات المنزلية اليومية والصناعية. زاد من إستهلاك الموارد المائية وضعف مخزونها، خاصة في وقت شح الأمطار وضعف منسوب الخزانات والحواجز والأبار المائية عبر ربوع البلاد عامة وبالصحراء خاصة لضمان الأمن والتشجيع على الإستقرار و مواجهة صهوبة الحياة فيها و التغلب عليها. والتي تتطلب نمط خاص و صناعة خزانات مائية من نوع فريد والتي تعرف في بعض المناطق بالاجباب (جب) بالمفهوم الشعبي العامي المنشاة بضواحي زرقون, قولابن, غريس وغيرهم , بصحراء الشبكة بضواحي متليلي الشعانبة بولاية غرداية جنوب البلاد. وأمام هذا الوضع كان لزاما على المختصين أصحاب القرار في تسيير إدارة المياه بشكل عقلاني من خلال إستراتيجية فعالة لرفع كفاءة الإستخدام وترشيد إستغلال هذه الموارد وإدارة الطلب للزراعة والصناعة وغيرها من هاته الإستهلاكات عموما والإحتياجات المنزلية خاصة، ولضمان الإستدامة المائية في الجزائر، وأمام الجهود التي تبذلها الدولة لتحقيق كفاية الطلب وتسير كفاءة القطاع والتي أثبت الواقع محدويتها. يقوم المختصين من الفنين والأكادمين الجامعيين وخبراء الميدان في الموارد المائية والري, بتكثيف البحوث العلمية وألياته من خلال الدراسات الإسراتيجية للخروج من الأزمة الخانقة في بعض الحالات لاسيما في المدن الكبيرة التي يصعب فيها توفير الماء بصفة منتظمة نظرا للكثافة السكانية ومتطلبات الحياة اليومية وذلك بتطبيق سياسة الترشيد العقلاني في إستغلال الموارد المائية في ربوع القطر لضمان إستدامة هذه المادة الأساسية التي لايمكن الإستغناء عنها ولا العيش بدونها. 

الحدث: 

ولأجل الخروج بإستنراجية تفعيل سياسة إدارة المياه بصفة متكاملة لمتطلبات تحقيق الأمن المائي في الجزائر. نظم صبيحة الخميس 17 نوفمبر 2022 الموافق لـ23 ربيع الثاني 1444هـ يوم دراسي في الموضوع من طرف قسم علوم التسيير بكلية الإقتصاد – جامعة غرداية.  

بعنوان “الإدارة المتكاملة للمياه ومتطلبات تحقيق الأمن المائي في الجزائر”.  

إنطلقت فعاليات اليوم الدراسي بحيث قام مقرر اليوم الدراسي د. بن أوذينة بوحفص, بإفتتاح اليوم الدراسي بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها الطالب بلقاسم لعور محمد، ثم الوقوف للإستماع للنشيد الوطني, ثم كلمة السيد عميد الكلية د. رواني بوحفص مرحبا بالمشاركين وضيوف اليوم الدراسي ومشاركيه ,وأعطى إنطلاقة الإفتتاح الرسمي فعاليات اليوم الدراسي ثم تلتها كلمة السيد نائب المدير. رئيس الجلسة أ.د مصيطفى عبد اللطيف, و كلمة السيد رئيس قسم علوم التسيير ورئيس اليوم الدراسي د. بلعربي محمد. 

ثم مباشرة كلمة السيد أ.د بن قرينة حمزة (خبير في إقتصاد المياه من جامعة روسية سابقا) الذي تناول فيها من خلال مداخلة بعنوان: 

 “التسيير المستدام للمياه يتم بواسطة سياستي العرض والطلب” . 

كانت مداخلة علمية جد مهمة قيمة حول آفاق الأمن المائي في الجزائر والتي إستفاد منها الحضور الأفاضل بشكل وافر والطلبة خصوصا. 

 تواصلت أشغال فعاليات اليوم الدراسي أين تم إستقبال كل من مداخلات (أ.د تي أحمد من جامعة الوادي و أ.د محسن زبيدة)  

بعنوان:  

التجربة الجزائرية في التسيير المتكامل للموارد المائية بواسطة الأحواض الهيدروغرافية 

،وكذا مداخلة د. سايح عبد الله بعنوان:  

الأمن المائي كضرورة حتمية لضمان الأمن الإنساني. 

 ومداخلة المهندسة في الري الحضري أ. أولاد الهدار إبتسام بعنوان:  

أمن الموارد المائية في الجزائر – إستغلال المياه المطهرة. 

كما حضر فعاليات اليوم الدراسي د. جعفري عمار من المدرسة العليا للإقتصاد الرقمي – جامعة وهران. 

كان يوم دراسي مميز بجودة علمية ومعلومات جد قيمة أستحسنها الجميع ونهل من بحر مخزوتها العلمي الجامعي الطلية الحاضرون . 

وختام المداخلات فتح باب المناقشة أمام الأساتذة والطلبة لطرح الأسئلة وطلب الإستفسارات والتي أجاب عنها سعادة أ.د بن قرينة حمزة محمد بكل التفاصيل المطلوبة بكل سرور.  

و بالإنتهاء من الإجابة للردود على الأسئلة شرع في حفل بتوزيع شهادات الشكر والمشاركة على السادة المشاركين ثم إلاعلان عن إختتام اليوم الدراسي وإسدال الستار على فعالياته على أمل اللقاء مجددا في ملتقى علمي وأيام دراسية متنوعة مستقبلا. 

كللت أشغال اليوم الدراسي بجملة توصيات ومقترحات في الموضوع ستنشر للإستفادة منها ولرفعها للمختصين. 

شكر وعرفان: 

فمن لا يشكر الناس لايشكر الله. وعرفان بفضل المجتهدين في نجاح اليوم الدراسي ومنظميه تم تقديم جزيل الشكر لكل من السادة رئيس اللجنة العلمية د. بن شاعة وليد. ورئيس اللجنة التنظيمية د. بن الزين حمزة، و لكل من الطالب سليمان حاج سويد والطلبة أفراد نادي ريادة الأعمال والطالب علية هشام والطلبة الحاضرين من كل كليات وأقسام الجامعة، والشكر موصول كذلك لمسؤول الرقمنة بالجامعة د. خالد رزاق و الفاعل المجتمعي طالب سابق بالقسم الأستاذ رمضان سليمان وكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذا الحدث العلمي الهام. عن عميد الكلية أ.د. رواني بوحفص فاروق  

وإكراما لواجب الضيافة تقدم الضيوف الأكارم للقاعة الشرفية لتناول إكرامية مما لذا وطاب شابها النقاش العلمي المعمق بكل حرية ومودة بين الحضور في جو تنافسي. 

الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى