رياضة

ميتش إيفانز يحقق انتصارًا مذهلًا في الجولة 13 ضمن سباق هانكوك روما إي بري 2023

إيفانز يحقق الفوز الثالث على التوالي في روما بعد تفادي اصطدام خطير مع عدة سيارات في أسرع أجزاء الحلبة في شوارع روما ضمن بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي
نيك كاسيدي يحقق المركز الثاني ويتصدر ترتيب السائقين متقدمًا على جيك دينيس، والذي أنهى السباق رابعًا
شركة السيارات الأسطورية مازيراتي تعود عودة مشرفة إلى السباقات العالمية في موطنها للمرة الأولى منذ عام 1957، وسائقها ماكسيمليان جونثر يحقق المركز الثالث

حقق ميتش إيفانز من فريق جاغوار تي سي إس ريسينغ اليوم فوزه الثالث على التوالي في روما، متغلبًا على الحرارة العالية والتصادم القاسي الذي حدث في بداية السباق وأبعد بطل العالم جيك دينيس (من فريق أفالانش أندريتي للفورمولا إي) عن تحقيق طموحاته بالفوز باللقب، حيث أنهى السباق في المركز الرابع وخسر صدارته للترتيب لصالح نيك كاسيدي من فريق إنفجن ريسينغ.

فقد شهدت اللفة التاسعة والجزء الأسرع من الحلبة تصادمًا لعدة سيارات، ومن حسن الحظ لم تقع أية إصابات في الحادث الذي بدأ بسبب فقدان سام بيرد، زميل إيفانز في الفريق، السيطرة على مؤخرة سيارته الجاغوار في الجزء الصعب من الحلبة بين الفتين السادسة والسابعة.

واصطدم سيباسيتان بويمي (من فريق إنفجن ريسينغ) بمؤخرة الجاغوار في طريقه عبر الحلبة بعد أن تفادى التصادم الكامل معه بصعوبة، إلا أن سيارته عانت من أضرار شديدة أنهت السباق بالنسبة له.

أما إدواردو مورتارا من فريق مازيراتي إم إس جي ريسينغ فقد اصطدم بسيارة بيرد I-TYPE 6 التي وقفت في منتصف الحلبة، بينما تمكن العديد من السائقين الآخرين من مواصلة السباق بأقل الأضرار الممكنة، ومنهم المنافس على الصدارة باسكال ويرلين من فريق تاغ هوير بورشه للفورمولا إي.

وأدى ذلك إلى تداعيات كبيرة على ترتيب الفرق والسائقين وعلى ترتيب المنافسين على اللقب، بل إن متصدر الترتيب دينيس نفسه تفادى بصعوبة اصطدامًا ينهي مشاركته في سباق اليوم.

وتمكنت أربعة عشر سيارة من معاودة بدء السباق، تصدرها ساشا فينيستراز من فريق نيسان للفورمولا إي، يتبعه إيفانز. ومن هناك استغل دينيس المبادرة وتجاوز إيفانز بحركة سريعة في المنعطف الخامس قبل أن يتجاوز فينيستراز ويتصدر السباق في اللفة الثالثة عشرة.

وتبعه كل من إيفانز وكاسيدي على مسافات متقاربة، وبدا أن إيفانز لن يتمكن من اللحاق بدينيس بعد أن فوّت فرصته الثانية لتجاوزه.

ولكن إيفانز قدم أسرع لفّة لفريق تاغ هوير مرتين متتاليتين ليتجاوز دينيس ويتصدر السباق في اللفة الثانية والعشرين، حيث قال دينيس أن فقد طاقته وأصبح فريسة سهلة لمن حوله، حيث تمكن كاسيدي من تجاوزه بعدها وانتزاع المركز الثاني منه.

وبعد أن بدأ السباق من المركز الأول، تمكن إيفانز بسهولة من الوصول إلى خط النهاية بينما تمكّن ماكسيميليان جونثر (من فريق مازيراتي إم إس جي ريسينغ) من إعادة دينيس إلى المركز الثالث. وقد لاقى جونثر تشجيعًا ضخمًا عند اعتلاء المنصة من جمهور العلامة الإيطالية الأسطورية، والتي تنافس في موطنها لأول مرة منذ عام 1957.

وكان على دينيس استخدام كل ما يملك من مهارات دفاعية ليمنع جان إيريك فيرن من فريق دي إس بينسكي من تجاوزه، فأنهى الأخير السباق في المركز الخامس بعد أن تعرض لضغط كبير من نيكو مولر في المراحل الأخيرة من السباق، ولكن مولر حقق أفضل نتيجة له ولفريقه ABT CUPRA بعد أن أنهى السباق سادسًا.

واستطاع ويرلين استعادة المركز السابع في نهاية السباق على الرغم من توقفه قبل استئناف السباق وتعرضه لأضرار إضافية بسبب تصادم آخر في منتصف السباق، وأثناء جولة نافس فيها بقوة على اللقب.

وكل هذه الإثارة والمستجدات في اليوم الأول من السباق الثنائي وضعت كاسيدي في صدارة ترتيب بطولة العالم للسائقين بمجموع 171 نقطة، متقدمًا بخمس نقاط على المتصدر السابق دينيس. وابتعد إيفانز 20 نقطة عن الصدارة بينما تفصل ويرلين عن المركز الأول 27 نقطة. أما في ترتيب الفرق، فيتصدر إنفجن ريسينغ بمجموع 243 نقطة متفوقًا على فريق تاغ هوير الذي جمع 237 نقطة.

وحصل سيرجيو سيتي كامارا من فريق نيو 333 ريسينغ على جائزة أيه بي بي لأفضل تقدم للسائقين، نظير تقدمه أكبر عدد من المراكز خلال السباق – إذ تقدم 12 مركزًا من بداية السباق حيث بدأ في المركز 21 ليحصل على المركز التاسع في نهايته.

في تعليقه على نتيجة السباق قال ميتش إيفانز، حامل الرقم 9 من فريق جاغوار تي سي إس ريسينغ: “بدا الأمر كما لو خضنا سباقين اليوم، وقد سعدت للغاية بأن الجميع كان بخير بعد الحادث – فقد كان حادثًا صعبًا ولا بد أن سام أصيب بالهلع لوهلة. بعد ذلك شعرت بتدني الطاقة مقارنة مع نيك وجيك، فحاولت معادلة ذلك وأصبح السباق متعلقًا بمستويات الطاقة بعدها – إلا أنني تمكنت من إدارة الموقف جيدًا وساعدني الفريق بأكمله في ذلك كالعادة.”

وأضاف: “فوّت فرصة ثمينة للتجاوز في اللفة الأخيرة رغم أنني كنت اقود بالسرعة المناسبة، وعليّ التمرين على هذا التجاوز يوم غد. ولكن دعونا لا ننسى أننا حققنا نتيجة رائعة اليوم وأكبر عدد من النقاط، وهو ما كنا بحاجته – ربما ما يزال الفارق بسيطًا بيني وبين نيك ولكنه أفضل من لا شيء.”

“كنا نتطلع إلى إنهاء النحس المرتبط بالسائق الذي يبدأ السباق من المركز الأول في روما، ولا شك في أن تحقيق أربعة انتصارات هنا أمر مذهل – فأنا أحب هذه الحلبة. ما زال أمامنا سباق آخر ليوم غد، واعتقد أن الجميع سيبذل قصارى جهده، فقد كان نيك سريعًا للغاية في السباق اليوم. علينا أن نتخذ الخطوات الصحيحة غدًا، ونأمل بتحقيق توازن جيد كما فعلنا اليوم.”

ومن جانبه قال نيك كاسيدي، صاحب الرقم 27 من فريق إنفجن ريسينغ: “لم أتوقع ذلك ولكنني شعرت بأنني كنت سريعًا للغاية اليوم. لم أشعر بالغضب حيال سباق التأهل ولكنني كنت حزينًا لأنني علقت الآمال على الأمر، ولكن هذه هي سباقات السيارات، وكان السباق جيدًا. تهانيّ لميتش وفريق جاغوار فقد قدموا أداءً جيدًا للغاية اليوم، وتمكن كلانا من مشاهدة نقاط قوة الآخر في نهاية السباق، وشعرت بأنه كان أقوى مني بقليل. سنحاول أن نفوز يوم غد دون شك.”

وقال ماكسيميليان جونثر، حامل الرقم 7 من فريق إم إس جي ريسينغ: “راودني شعور مدهش عندما تمكنت من إيصال مازيراتي إلى منصة التتويج في أولى مشاركات العلامة في سباق للفورمولا إي في وطنها. هذا مذهل، وإنجاز مفعم بالسعادة والمشاعر. كانت نهاية أسبوع صعبة حتى الآن وواجهنا بعض المشاكل، ولكننا نأمل بحلّها يوم غد، كما قدمنا سباقًا جيدًا للغاية وأنا سعيد بالوصول إلى منصة التتويج.”

وأضاف: “أدركت أن التجاوز هنا سيكون في غاية الصعوبة وأن عليّ إتقان التعامل مع الطاقة بقدر كبير. وبصراحة، فقد تطلعنا إلى أحد المراكز الخمسة أو الستة الأولى وأردنا تسجيل نقاط جيدة، ولهذا فإنني سعيد جدًا بالوصول إلى المنصة لأنني لم أتوقع ذلك اليوم.”


يذكر أن مازيراتي قدمت عرضًا مذهلًا بالأضواء قبل السباق، أضاءت خلاله قصر المؤتمرات الشهير في روما احتفاءً بعودة العلامة الأسطورية إلى بطولة العالم للسيارات في موطنها.

ومن الجدير بالذكر أن سباق هانكوك روما إي بري 2023 كان أول سباق تنافس فيه العلامة الإيطالية في موطنها على أعلى مستويات سباقات السيارات ذات المقعد الواحد منذ عام 1957.

واحتفالًا بالعودة التاريخية ولإبراز التزام مازيراتي تجاه بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي وللسيارات الكهربائية، ظهرا ثلاث سيارات مازيراتي كهربائية مرسومة بالأضواء ليلة الجمعة على واجهة قصر المؤتمرات في روما.

وتضمن العرض سيارات GranTurismo Folgore التي تعتبر أبرز سيارات العلامة، إلى جانب سيارة Maserati Grecale Folgore وهي أول سيارة SUV كهربائية بالكامل من مازيراتي، وسيارة Maserati Tipo Folgore، وهي سيارة الجيل الثالث للفورمولا إي والتي تعتبر سيارة السباق الأسرع والأقوى والأخف وزنًا والأكثر كفاءة على الإطلاق – لتجسد التواجد المستمر والمتنامي لعلامة مازيراتي في عالم السيارات الكهربائية.

وتضمنت الصور التي عرضت من غروب الشمس وحتى الليل قبل سباق السبت عددًا من أبرز اللحظات الهامة في تاريخ مشاركة مازيراتي في سباقات السيارات.

يشار إلى أن الجولة الثانية من سباق هانكوك روما إي بري 2023 ستقام يوم غد الأحد اعتبارًا من الساعة الثالثة عصرًا، قبل أن تختتم بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي بالجولتين الخامسة عشرة والسادسة عشرة في لندن يومي 29 و 30 يوليو.


اصطدم عالم سباقات الفورمولا إي يوم الجمعة في روما بعالم المصارعة الاحترافية، عندما اصطدم المصارع المحترف كلاوديو كستانيولي بجسده بسائق سيارة السلامة للفورمولا إي، برونو كوريا.

فقد تعرض برونو لاصطدام مفاجئ من كلاوديو، والذي ظهر سابقًا في منافسات WWE لأكثر من عشر سنوات، وذلك بعد تجاوز النجم السويسري في لفة سريعة على الحلبة في روما، والتي تقام فيها سباقات نهاية الأسبوع الحالية ضمن بطولة العالم للفورمولا إي.

وبعد وصول سيارة السلامة للفورمولا إي إلى سرعة بلغت 180 كيلومترًا في الساعة في الحلبة ذات 19 منعطفًا، بدا كلاوديو منزعجًا نوعًا ما بشكل أدهش برونو.

وعندما خرج السائق من سيارته لإجراء مقابلة مع مراسل الفورمولا إي رادزي شينيانغانيا، لم يتمكن برونو من إخفاء دهشته لانزعاج كلاوديو.

وكان تصرف كلاوديو الحاصل على عدد من ألقاب المصارعة الاحترافية طبيعيًا لمصارع محترف، فقد فاجأ برونو بسلسلة من الحركات القوية بسرعة البرق، أدت إلى سقوطه أمام عدد من المشاهدين المصدومين من فرق سباقات الفورمولا إي.

وتمكن رادزي، والذي كان في السابق مقدمًا لبرامج WWE في المملكة المتحدة، من التدخل في الوقت المناسب قبل أن يوجه كلاوديو ضربة قاضية إلى السائق المذهول. وتمكن السويسري من التقاط أنفاس واستكمال مقابلته التلفزيونية بعد ذلك.

كما إن من المقرر أن يظهر كلاوديو كاستانيولي في العاصمة البريطانية قريبًا وتحديدًا في ستاد ويمبلي في لندن، أمام جمهور من عشرات الآلاف من محبي المصارعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى