الجزائر من الداخلولايات ومراسلون

الأسبوع الوطني للوقاية..أنشطة لترسيخ الوعي بأهمية الوقاية من خطر الأمراض

انطلق بداية الاسبوع عبر مختلف ولايات شرق البلاد، الأسبوع الوطني الأول للوقاية الذي تنظمه وزارة الصحة من 5 إلى 11 مارس تحت شعار “الوقاية من أجل صحة أفضل، فلنعمل الآن” حيث سيتخلله تنظيم عديد التظاهرات و الأنشطة الرامية لترسيخ ثقافة الوعي بأهمية الوقاية من خطر الأمراض و ترقية الصحة.

فبولاية قالمة، احتضنت مختلف الهياكل الصحية عديد النشاطات ذات الصلة بتوعية المواطنين بأهمية تبني السلوكيات الصحيحة للوقاية من الأمراض.

وأوضح في هذا الصدد مدير الصحة محليا، عثمان قيرواني، في تصريح ل(وأج) على هامش إطلاق قافلة طبية من مقر الولاية بأن البرنامج التحسيسي المسطر بالمناسبة سيشمل البلديات ال34 بالولاية، مبرزا بأن القافلة الطبية التي يشارك فيها أطباء من القطاعين العام والخاص وكذا ممثلين عن هيئات إدارية ستزور اليوم عدة بلديات إضافة إلى قيامها بنشاط توعوي على مستوى جامعة قالمة.

وأضاف بأن البرنامج التوعوي المسطر ضمن هذا الأسبوع الوقائي يركز على الوقاية و مكافحة عوامل الخطر المسببة للأمراض وتشجيع التغذية السليمة و النظافة ومكافحة الإدمان وترشيد استهلاك الأدوية وكذا التلقيح و حماية الأم والطفل.

كما انطلق ذات الحدث بتبسة، حيث أبرز رئيس مصلحة الوقاية العامة بمديرية الصحة، محمد سالمي بالمناسبة أن هذه التظاهرة تهدف إلى تحسيس مختلف شرائح المجتمع بأهمية الوقاية من مختلف الأمراض المزمنة والخطيرة حفاظا على الصحة العمومية.

وأشار إلى أن البرنامج المسطر يتضمن عدة نشاطات متنوعة على مستوى كل الهياكل الصحية فضلا عن القوافل المتنقلة التي ستجوب مختلف المناطق البعيدة والنائية قصد استهداف أكبر عدد ممكن من المواطنين.

وأردف بأن هذا الأسبوع الوطني للوقاية يهدف إلى توعية السكان بأهمية الوقاية من خطر الأمراض ومكافحة عوامل الإصابة بها وتشجيع مهنيي الصحة على تعزيز الوقاية، مشيرا إلى أنه تم إشراك جميع القطاعات المعنية على غرار مديريات المصالح الفلاحية، البيئة، التجارة و ترقية الصادرات، الصناعة، الطاقة، الحماية المدنية و المصالح الأمنية ، فضلا على مختلف فعاليات المجتمع المدني و وسائل الإعلام في عملية التوعية بشأن ضرورة احترام التدابير الوقائية للمحافظة على صحة الأفراد وتغيير السلوكيات.

وببرج بوعريريج، أشرف الوالي، كمال نويصر، على إطلاق قافلة طبية ستجوب المناطق النائية بالولاية بهدف التشخيص المبكر لعديد الأمراض و كذا التحسيس بضرورة تبني السلوكيات الصحيحة للوقاية من مختلف الأمراض إلى جانب تقريب الخدمات الصحية من المواطن.

ودعا مدير الصحة بالولاية، أحمد جمعي، في هذا السياق، المواطنين الراغبين في الكشف إلى التقرب إلى الخيمة التي تم نصبها على مستوى إقامة الولاية من أجل إجراء فحص مجاني”.

كما ستتم في إطار فعاليات هذا الأسبوع إقامة عديد النشاطات المتعلقة بالوقاية، إلى جانب إلقاء محاضرات تتمحور حول كل ما يتعلق بالتغذية السلمية والوقاية الصحية من طرف أطباء أخصائيين في مختلف التخصصات على غرار السكري، أمراض القلب، التغذية، و كذا طب النساء و التوليد، حسب ما أضافه ذات المتحدث.

وبعنابة، أبرز رئيس جمعية “فتح لترقية الشباب والتربية الصحية”، جواد ردوان، ل(وأج) على هامش معرض الأسبوع الوطني للوقاية الذي افتتح اليوم الأحد بساحة الثورة بعاصمة الولاية، بأن ظهور أخطار جديدة تهدد صحة المواطنين في العصر الحديث يمثل تحديا إضافيا بالنسبة للصحة العمومية.

وأضاف بأن العمل التشاركي في مجال الوقاية والتحسيس بين الجمعيات الناشطة في مجال الصحة وهيئات الصحة يساهم بشكل جدي في تفعيل دور الوقاية لضمان صحة أفضل للمواطنين في المستقبل.

بدورها، أطلقت مديرية الصحة بولاية الطارف قافلة طبية تضامنية لفائدة سكان مناطق الظل على مستوى 24 بلدية مشكلة لإقليم الولاية، أشرف على إعطاء إشارة انطلاقها رئيس الجهاز التنفيذي المحلي، حرفوش بن عرعار، الذي أبرز بالمناسبة أن هذه المبادرة التي تندرج في إطار برنامج الأسبوع الوطني للوقاية تهدف إلى تقديم المساعدة للمواطنين بالمناطق النائية لاسيما في المجال الصحي.

من جانبه، أوضح المدير المحلي للصحة، عبد الرحمن حاج بادة، أن هذه القافلة تضم فريقا طبيا و شبه طبي سيتكفل بإجراء فحوصات طبية لسكان مناطق الظل عبر تلك البلديات وكذا تقديم مساعدات طبية تضم أدوية على وجه الخصوص.

كما شهدت باقي ولايات شرق البلاد في ذات السياق تنظيم مجموعة من الأنشطة على مستوى كافة المؤسسات والهياكل الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى