الجزائر من الداخل

ارتفاع درجات الحرارة في الجزائر .. توضيح هام من ديوان الارصاد الجوية الجزائري

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ستشهد الولايات الشمالية للوطن موجة حر بسبب إندفاع كتلة هوائية ساخنة من الجنوب تؤدي الى ارتفاع درجات الحرارة حيث ستتعدى 40 درجة على المناطق الساحلية و45 درجة على المناطق الداخلية و47 درجة بالجنوب. وتكون أكثر شدة الأسبوع المقبل.
وحسب النماذج الرقمية للرصد الجوي، فإن الأجواء المرتقبة بداية من يوم الأربعاء إلى غاية يوم الجمعة ستكون صافية ومشمسة على المناطق الساحلية. مع بعض الأمطار المرتقبة على الولايات الداخلية غدا الأربعاء. ويوم الخميس ستشهد الولايات الداخلية الغربية على غرار سعيدة، معسكر وتيارت تساقط أمطار تكون أحيانا رعدية.
أما عن درجات الحرارة المرتقبة فتكون مرنفعة وحارة بسبب إندفاع كتلة هوائية ساخنة من الجنوب نحو المناطق الشمالية للوطن بداية من يوم غد الأربعاء. كما ستكون درجات الحرارة مرتفعة خلال الصبيحة لتتراوح مابين 18 الى 25 درجة على المناطثق الشمالية للوطن، و30 بالجنوب. كما ستكون فوق معدلها الفصلي خلال الظهيرة أين ستتعدى 35 درجة تحت الظل بالمناطق الساحلية. وتتعدى 40 درجة تحت الظل على المناطق الداخلية و47 درجة الجنوب.
وعن توقعات الطقس المرتقبة خلال الأيام المقبلة، ومن الفاتح جوان إلى 10 جوان المقبل ستكون الأجواء حارة بسبب تواجد مرتفع للضغط الجوي وكتلة هوائية ساخنة تندفع من الجنوب نحو المناطق الشمالية للوطن. كما ستكون الأجواء حارة جدا يوم 6 جوان. أين تتعدى 40 درجة تحت الظل بالمناطق الساحلية. و45 درجة بالمناطق الداخلية. وتتعدى 47 درجة وتصل أحيانا إلى 50 درجة بالجنوب. على غرار ولايات عين صالح، عين قزام وأدرار. وهذا بسبب الكتلة الهوائية الحارة.
 
 


اقرأ ايضا .. توضيح الارصاد الجوية الجزائرية
أكد مدير الاستغلال للأرصاد الجوية والمناخ بالديوان الوطني للأرصاد الجوية، صالح صحابي عابد،   أن درجات الحرارة المسجلة هذه الأيام على مستوى أغلب مناطق الوطن “تفوق المعدلات الفصلية” وراجعة إلى تسجيل كتل هوائية ساخنة “مرتبطة بالتغيرات المناخية على العموم”.
و أوضح السيد صحابي عابد في تصريح ل/وأج، أن درجات الحرارة المسجلة خلال هذه الأيام في المناطق الشمالية وباقي مناطق البلاد “تفوق المعدلات الفصلية بسبب الكتل الهوائية الساخنة الناتجة عن التغيرات المناخية والاحتباس الحراري”, لافتا إلى أنها ظاهرة “استثنائية يمكن أن تتكرر باستمرار التغيرات التي يشهدها المناخ عموما”.
و أضاف بهذا الخصوص, أن “التغيرات المناخية تظهر تأثيراتها سنة بعد سنة على المعدلات الفصلية لدرجات الحرارة, والتي أضحت تفوق المتوسط المناخي المعتاد, وأيضا على كميات الأمطار المسجلة وتوزيعها والتي أصبحت هي الأخرى –كما قال– تعرف حالة من عدم التوازن, مذكرا بتسجيل كمية أمطار تفوق 3 مرات المعدلات السنوية خلال شهر نوفمبر 2021, مقارنة بتسجيل شح في الأمطار خلال شهري ديسمبر 2021 ويناير 2022.
 
كما لفت بشأن ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الأيام, إلى أن الجزائر عرفت أياما حارة خلال نفس الشهر من العام الماضي, قبل أن تعود درجات الحرارة إلى معدلها الفصلي.
من جهة أخرى, كشف السيد صحابي عابد, عن توقعات بتسجيل “انخفاض طفيف” في درجات الحرارة بداية من يوم الإثنين, على المناطق الشمالية للبلاد, بينما ستعرف “انخفاضا محسوسا” يوم الأربعاء القادم لتتراوح ما بين 24 و25 درجة.
أما بالنسبة للمناطق الداخلية والجنوب, فسيكون الانخفاض طفيفا, ولكن ضمن المعدلات الفصلية, حيث من المتوقع تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 30 و38 درجة, قبل أن تعود إلى الارتفاع تدريجيا بداية من الشهر القادم.
و بخصوص توقعات أحوال الطقس لشهر يونيو, أوضح السيد صحابي عابد, أن الأجواء ستكون “حارة” ودرجات الحرارة “ستفوق” معدلاتها الفصلية على أغلب مناطق الوطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى