أخبار العالمإقتصادفي الواجهة

انخفاض مخزونات الوقود في ألمانيا..      الاقتصاد الأوروبي على وشك الانهيار

انخفاض مخزونات الوقود في ألمانيا..      الاقتصاد الأوروبي على وشك الانهيار

زكرياء حبيبي

كما أشرنا في مقال سابق، تحت عنوان “بايدن.. وانهيار الاقتصاد الأوروبي، تفيد الحرب في أوكرانيا، الولايات المتحدة، كما أكدت رئيسة التحرير المسؤولة عن الاقتصاد بياتريس ماتيو، في المجلة الإخبارية الفرنسية، ليكسبريس، خلال مقابلة أجريت يوم الجمعة 25 نوفمبر مع بورسوراما.

قالت بياتريس ماتيو: “الصناعة الأمريكية تحصل على عقود لتصدير الغاز الطبيعي المسال (LNG) المصنوع في الولايات المتحدة إلى أوروبا المحرومة من الغاز الروسي، علاوة على أسعار أعلى بكثير من تلك المتبعة في الولايات المتحدة”.

بعد منح كميات كبيرة من الأسلحة لأوكرانيا، تعمل الصناعة العسكرية الأمريكية الآن بأقصى سرعة لتلبية الطلب على تجديد مخزونات الجيش الأمريكي، والطلبات من مختلف الدول الأوروبية، لا سيما الصواريخ والمدافع. وقالت إن طلب الألمان لطائرات إف -35 من الشركة المصنعة الأمريكية “لوكهيد مارتن” لفت الانتباه إلى القطيعة الفرنسية الألمانية.

مضيفة: “فيما يتعلق بالحبوب، كانت أوروبا تعتمد بشدة على الذرة الأوكرانية، على سبيل المثال. كانت المحاصيل أقل وفرة في أوكرانيا، وبدأ المنتجون الأمريكيون في تصدير الذرة إلى أوروبا. كما بدأت أزمة الطاقة في تشجيع الشركات الأوروبية على الانتقال إلى الولايات المتحدة، حيث إمدادات الطاقة مضمونة ورخيصة”.

الوضع الحرج لمخزونات الطاقة في ألمانيا

أصبح اعتماد ألمانيا على الوقود الروسي، والتوافق التام مع المواقف الأمريكية، محسوسًا بشكل متزايد، كما يتضح من مستوى مخزون الوقود، وهو دليل لا جدال فيه على الوضع الحساس في ألمانيا.

قال كلاوس مولر، رئيس وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية، Bundesnetzagentur، يوم الجمعة 25 نوفمبر، إذا انخفضت مستويات تخزين الغاز إلى أقل من 40٪ بحلول الأول من فبراير، فسيتم اعتبارها حرجة.

لكن في القطاع الصناعي، هناك مخاوف من أن يؤدي توقف صادرات النفط والغاز الروسية، رداً على العقوبات الغربية إلى إلحاق أضرار جسيمة بالصناعات الألمانية. وهو الشيء نفسه بالنسبة لبلدان أخرى من القارة الأوروبية. ولن يؤدي “إلغاء التصنيع” في ألمانيا إلا إلى دفع المصانع إلى الإغلاق أو الانتقال.

قامت ألمانيا بتنشيط المستوى 2، المعروف باسم “إنذار”، من خطة إمداد الغاز للطوارئ بسبب انخفاض عمليات التسليم من روسيا وارتفاع الأسعار. وقد ينشط المستوى 3 جيدًا إذا انخفض مخزون الغاز إلى مستويات منخفضة للغاية.

كما حذر رئيس هيئة تنظيم الطاقة في ألمانيا، كلاوس مولر، من النقص الذي يهدد احتياطيات الغاز الألمانية.  وقال رئيس الهيئة التنظيمية، مولر، إن وضع إمدادات الغاز في ألمانيا سيتوتر إذا امتلأ تخزين الغاز ما بين 40٪ و 55٪ في أوائل فبراير.

وأشار مولر في شهر أكتوبر الفارط، أنه يجب على الأسر والصناعة والشركات تقليل استهلاكها بنسبة 20٪ على الأقل.

ووفقًا لرويترز، يعتزم قادة أكبر الشركات الألمانية، مطالبة المستشار أولاف شولتز، بمزيد من الدعم لمواجهة أزمة الطاقة في اجتماع يوم الجمعة المقبل.

في الوقت نفسه، تحاول ألمانيا إيجاد حل مشترك مع جارتها فرنسا، التي تعاني أيضًا من نفس المشاكل الناجمة عن نقص الطاقة.

وذكرت القناة الإخبارية الفرنسية BFM TV في هذا الصدد: “تلتزم ألمانيا وفرنسا بمساعدة بعضهما البعض” لضمان إمدادات الطاقة لديهما “.

وفي الوقت الذي ارتفعت فيه الأسعار، وقع رئيسا الحكومتين إليزابيث بورن وأولاف شولتز اتفاقية “دعم متبادل” في برلين يوم الجمعة.

علاوة على ذلك، دعت منظمة حماية المستهلك الألمانية، الألمان، إلى عدم دفع فواتير استهلاك الطاقة الخاصة بهم، ردا على أسعار الكهرباء المتزايدة باستمرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى