ثقافة

أنواع اليوم الثلاثة بدلالة المسافة ثلاثية الأنواع أيضا ….

حسين عجيب

طبيعة العلاقة بين المنطقين الأحادي والتعددي _ اختلاف أم تشابه ؟!
( بدلالة الأنواع الثلاثة لليوم ، أيضا للمسافة )

1
ما يزال الانسان خلال هذا القرن أيضا ، يشعر ويعتقد أن اليوم الحالي جاء من الأمس والماضي ، ويذهب في اتجاه الغد والمستقبل .
يشعر الانسان ، ويعتقد غالبا ، أن حركة الواقع في اتجاه خطي ، مستقيم ، وأحادي ، من الماضي إلى المستقبل وعبر الحاضر .
وبنفس الطريقة ، أيضا بنفس الاتجاه والسرعة ، يتحرك الغد والأمس .
بالمختصر ، هذا هو الموقف الثقافي العالمي _ الحالي _ والسائد منذ بدايات القرن الماضي ، ويتصل بنيوتن وأرسطو . وبشكل مشابه ، ويقارب المطابقة ، لما كان يعتقد ويشعر به الانسان قبل خمسمئة سنة …. حين كانت الأرض ثابتة ، ومسطحة ، وحولها تدور الشمس والقمر والنجوم .
….
الموقف السابق ليس كله خطأ ، تلك هي حركة الحياة بالفعل : من الماضي إلى المستقبل ، ومرورا بالحاضر .
لكن الواقع ، وضمنه اليوم الحالي وأي فترة أو مرحلة مهما طالت أو قصرت ، ثلاثي البعد والطبقات ( مكان ، وزمن ، وحياة ) . ولكل من الأبعاد الثلاثة ( أو المكونات ) حركته الخاصة الفردية والمتميزة .
والحركات الثلاثة ( حركة المكان ، وحركة الزمن ، وحركة الحياة ) ظاهرة ، وتقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء .
بكلمات أخرى ،
اليوم الحالي ( أو الساعة ، أو القرن ) ثلاثة أيام متطابقة ، تبدو كأنها يوم واحد مفرد وبسيط :
1 _ يوم الحياة .
( أو الساعة وأجزائها ، أو القرن ومضاعفاته ) .
2 _ يوم الزمن .
( أو الساعة وأجزائها ، او القرن ومضاعفاته ) .
3 _ يوم المكان .
( أو الاحداثية ، أو الكون ) .
يوم الحياة ، هو الذي نراه ونشعر به ، ونعمم تلك الفكرة والخبرة على الواقع والكون كله ، وهذا مصدر الخطأ .
( وكل ذلك يحدث بشكل لاشعوري ، وخارج الوعي والانتباه غالبا ) .
يتحرك يوم الحياة ، من الأمس إلى اليوم الحالي ، وإلى الغد بشكل ثابت ومستمر .
يوم الزمن عكس يوم الحياة ، ونقيضه الكامل : يتحرك من الغد إلى اليوم الحالي ، ثم الأمس في المرحلة الثالثة .
( يوم الحياة ويوم الزمن ، مثل ساعة الحياة وساعة الزمن ، متساويان ومتطابقان _ لكن بشكل عكسي دوما _ يتعاكسان في الاشارة والاتجاه ) .
يوم المكان يمثل البديل الثالث ، ويجسده بالفعل ، وهو عامل التوازن والاستقرار الكوني . وحركته تحدث في الحاضر فقط : من الحاضر 1 إلى الحاضر 2 ، إلى الحاضر س ، …. بشكل غير منته .
2
مسافة المكان واضحة ومباشرة ، ومكتملة . وهي ظاهرة وتقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء .
لكن المشكلة في مسافة الزمن ، مسافة الحياة أيضا ، أو في العلاقة بين الحياة والزمن ( أو الوقت ) .
لحظة الولادة بداية مشتركة ، ومزدوجة ، بين الحياة والزمن . ولكنها تنطوي على مفارقة ، مع أنها مكتشفة من قبل زينون _ قبل أكثر من عشرين قرنا _ لكنها ما تزال شبه مجهولة بالكامل ؟!
مفارقات زينون ، تشير وبوضوح إلى أنه كان يدرك ( ربما بشكل حدسي وغامض فقط ) وجود أنواع متعددة للحركة _ مختلفة ومتنوعة بالفعل .
الحل الذي قدمه اينشتاين ، والمتمثل بفكرة ( الزمكان ) هو حل سلبي _ أسوأ من عدم الحل _ لأنه يمثل خطوة إلى الوراء بالفعل .
مشكلة الواقع ثلاثية البعد : مكان ، وزمن ، وحياة . اختزلها اينشتاين إلى مشكلة ثنائية فقط ، عبر الدمج ( غير المبرر منطقيا أو تجريبيا ) بين الزمن والمكان ، وتجاهل الحياة كما فعل نيوتن من قبله .
الظاهرة الأولى توضح الفكرة ، والمفارقة التي اكتشفها زينون ما تزال مستمرة _ لكنه عجز عن حلها ، ولا نعرف النهاية أو الخبرة التي توصل إليها بالفعل في ذلك المجال _ وهي العلاقة المتناقضة بين العمر وبقية العمر بالنسبة للفرد ( لكل فرد بلا استثناء ) .
1 _ في لحظة الولادة يكون العمر الفردي يساوي الصفر ، بينما تكون بقية العمر كاملة لحظة الولادة ( وتساوي العمر الكامل ، لكن بعكس الإشارة والاتجاه ) . نفس الوضع ، يكون قبل الولادة ب…سنة أو قرن أو أكثر .
2 _ وفي لحظة الموت يصير العكس تماما ، يكتمل العمر _ بالتزامن _ مع تناقص بقية العمر إلى الصفر .
الحل الوحيد لهذه المشكلة ، المسألة المزمنة والمعلقة ، معادلة صفرية من الدرجة الأولى تربط بين العمر وبقية العمر ، أو بين الزمن والحياة :
س + ع = 0 .
بقية العمر + العمر = 0 .
الزمن + الحياة = 0 .
بكلمات أخرى ،
مسافة الحياة هي نفسها مسافة الزمن أو الوقت ، لكن بشكل معكوس في الإشارة والاتجاه .
( تحتاج هذه الفكرة ” الظاهرة الأولى ” ، وتستحق ، الاهتمام والتأمل . والتفكير على مراحل ، بشكل دقيق وموضوعي .
وبمساعدة بقية الظواهر ” الستة ” تتكشف العلاقة بين الحياة والزمن ، أو بين العمر وبقية العمر ، بشكل دقيق وموضوعي وواضح ) .
….
العمر الفردي يشبه الأوتوستراد المزدوج بين مدينتين ، أحدهما تمثل لحظة الولادة والثانية تمثل لحظة الموت .
في لحظة الموت يتكشف العمر الفردي ، أو الخط الثاني المعاكس تماما للخط الأول .
حيث يمثل العمر الحالي ، أو الكامل ، الخط الأول والذي يبدأ من الصفر إلى العمر الكامل . وبالعكس ، يمثل الخط الثاني بقية العمر التي تبدأ كاملة في لحظة الولادة ، ثم تبدأ بالتناقص إلى الصفر لحظة الموت .
يمكن للقارئ ة فهم الفكرة بشكل منطقي وتجريبي معا ، والتوسع فيها ، عبر الأمثلة التي يختارها من الحياة الشخصية . مثال ثلاثي : يموت في هذا اليوم 21 / 6 / 2023 ثلاثة أشخاص ، بثلاثة اعمار 90 سنة ، 70 سنة ، 50 سنة : الأول : تولد 1933 ، توفي 2023 . الثاني : تولد 1953 ، توفي 2023 . الثالث : تولد 1973 ، توفي 2023 . بسهولة تتكشف طبيعة العلاقة بين الحياة والزمن ، أو بين العمر وبقية العمر ، عبر الأمثلة السابقة . …. الخلاصة العمر وبقية العمر ( أو الحياة والزمن ) : بعد لحظة الموت ، تتكشف العلاقة الحقيقية بين العمر وبقية العمر ( أو بين الحياة والزمن ) بوضوح تام ، وبشكل دقيق وموضوعي بالتزامن . العمر = بقية العمر لكن بالعكس ، أو مع إشارة سالبة . العمر + بقية العمر = 0 دوما . الحياة + الزمن = 0 دوما . العمر الحالي ، هو بالضبط ما نقص من بقية العمر . العمر الكامل ، أو الحالي ، وبقية العمر يتساويان بالقيمة المطلقة ، ويتطابقان بالعكس دوما . …. بعدما توضع الظواهر الستة ، بشكل متسلسل ، يسهل فهمها من خلال الحوار العقلاني والمنفتح ، بدلالتها تتكشف العلاقة بين الحياة والزمن تجريبيا ، وبشكل دقيق وموضوعي معا . كما تتكشف معها العلاقة بين الماضي والمستقبل ، ويسهل بعدها فهم العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل . أعتذر من القارئ ة المتابع ، عن التكرار والشرح الزائد ، ربما يتضمن بعض الفائدة ؟!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى