رياضة

ميزات المهاجم الكبير انزاجي

المهاجمين دائماً ما يشتهروا بالمهارة أو القوة البدنية لا يمكن أن تكون مهاجم أسطوري بدون تلك الإمكانيات ولكن بدون الذكاء لا يمكن أن تكون مهاري أو قوي بدنياً أما فيليبو إنزاجي فهو المعنى الحقيقي للذكاء برحلة نجاحك في كرة القدم ، مهاجم لا يملك الكرة إلا ليسجل الهدف لا يتحرك إلا ليسجل الهدف قد تراه غير مهاري غير قوي بدنياً لكن لو اهتميت بالتفاصيل ستجده بالأهداف التي يسجلها يملك المهارة سواء مراوغة أو تحكم بالكورة أو التسديد من أي مكان وبأي زاوية بمرمى الخصم لكنه مازال ليس بنفس مستوى مهارات أفضل المهاجمين مجرد مجتهد ، إنزاجي لم يكن يريد أن يظهر مهاراته البسيطة مثل بقية المهاجمين هو أراد توفير كل ما يملك لتسجيل الأهداف أو صناعتها لما لا فهو قدم 65 أسيست بمسيرته الكروية وفي المقابل سجل 316 هدف..

إنزاجي لم يكن المهاجم ألذي يريد لقب الهداف أو يسجل أكثر من ثلاثين هدف بموسم واحد تخيل لم يتخطى ثلاثين هدف بموسم واحد أبداً فقط موسم 2003/2002 سجل 30 هدف الموسم التاريخي لأي سي ميلانو ونال لقب الهداف مرة واحدة فقط بسنة 97 مع أتالانتا بـ24 هدف في الكالتشيو غير ذلك لا يوجد أي إنجاز فردي تهديفي ، إنجاز إنزاجي هو إنك تجده بالمباريات الكبرى بقى حتى سن الـ38 يحسم لفريقه مباريات كبيرة سواء بالدوري أو الأبطال 70 هدف بالبطولات القارية مع الأندية أعلم أعلم هناك من كسر أرقامه لكن فكر وراجع مسيرة إنزاجي لاعب بدأ يلعب بأندية كبرى وهو عنده 26 سنة مع يوفنتوس وحقق أفضل موسم له بسن الـ30 ولم يكن لديه فرص كثيرة لتسجيل الأهداف أتى بحقبة سيطرت بها الكرة الدفاعية وحرفياً فيه أهداف سجلها هتقول لنفسك الكرة لم تكن لتدخل المرمى لو موجود مهاجم أخر غير إنزاجي..

إيه اللي يميز فيليبو إنزاجي سريع ؟ لا ، مهاري ؟ لا ، قوي بدنياً ؟ لا ، مسدد ممتاز ؟ نعم ، متحرك ذكي بدون كرة ؟ نعم ، يلعب بالرأس جيداً ؟ نعم بل عبقري ضربات رأس سجل من كل مكان بمنطقة الجزاء برأسه ، إنزاجي أول مهاجم يعلمنا ما هو معنى أن تكون المهاجم الصريح وبنفس الوقت المهاجم الوهمي إنزاجي أول واحد علمنا ما معنى تحرك المهاجم خلف المدافعين إنزاجي أول واحد علمنا أزاي المهاجم يقدر يتحرك بنقط عمياء للمدافعين على الزاوية البعيدة إنزاجي أول واحد علمنا أزاي المهاجم ممكن يسجل كل فرصة تسمح له بدون أي فرصة لحارس المرمى إنزاجي أول واحد علمنا أزاي المهاجم يكسر التسلل وهو واقف في التسلل أصلاً إنزاجي أول واحد علمنا أزاي المهاجم ليس شرطاً أن يدخل بصراعات مع المدافعين بل يهرب على حدود الـ18 ليسجل الأهداف إنزاجي أول واحد علمنا أن المهاجم ممكن يضغط على المدافع من الأمام ويستغل أخطائه ليسجل أو يصنع الأهداف إنزاجي أول واحد علمنا أن المهاجم لازم يجيد التسديد بالقدمين ومن أي زاوية بمنطقة الجزاء وما حولها ، إنزاجي يا أصدقائي وبكل بساطة هو دكتور المهاجمين كل ما موجود من أفكار مهاجمين حالياً مبني على دراسات الدكتور إنزاجي ، وطبقاً لمعطيات إمكانيات المهاجم التمركز والإنهاء وتنوع طرق التسديد والتحرك بدون كرة واللعب بالقدمين فإنزاجي بالنسبة ليا أفضل مهاجم شوفته ومفيش مهاجم هيجي تاني بذكاء وفكر إنزاجي علينا أن ندرس كل هدف سجله هذا الرجُل لنُعلم المهاجمين الجدد كيف تسجل الأهداف..

وبالنهاية أتذكر تصريح مورينهو قبل مواجهة ريال مدريد وميلان ” لا أهتم بمن هم الـ11 لاعب الذين سيلعبون من ميلان المهم أن لا يلعب فيليبو إنزاجي وبالنهاية نزل بيبو كبديل وسجل هدفين للروسونيري ،

مدمن كورة – معتز حفني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى