رياضة

أسرع رجل في العالم، يوسين بولت، يقود سيارة السباق الكهربائية فورمولا إي

أسرع رجل في العالم، يوسين بولت، يقود سيارة السباق الكهربائية فورمولا إي GENBETA المحطمة للرقم القياسي العالمي قبل السباق الأول ضمن الموسم في مكسيكو سيتي
“كانت السيارة مثل مركبة صاروخية على عجلات”. هذا ما قاله بولت بعد اختبار تسارع سيارة GENBETA من خط البداية، حيث قطع مسافة 100 متر خلال 4.36 ثانية – أسرع بـ 5.22 ثانية من الرقم القياسي العالمي الذي سجله في سباق 100 متر – وتسارع من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 2.89 ثانية.
تمثل سيارة سباق الفورمولا إي GENBETA برنامج ابتكار وتطوير بالتعاون ما بين الاتحاد الدولي للسيارات والفورمولا إي، حيث “تعزز” مزايا سيارة سباق GEN3 بقوة 400 كيلو واط، وتعديلات ساهم فيها شركاء البطولة ومن ضمنهم “هانكوك للإطارات”
أقيمت تجربة بولت لقيادة السيارة الكهربائية مع افتتاح الموسم العاشر من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، خلال إقامة سباق هانكوك مكسيكو سيتي إي بري لعام 2024 يوم السبت.

اختبر أسرع رجل في العالم، العداء يوسين بولت، مستوى جديداً مذهلاً من السرعة والتسارع خلف مقود سيارة السباق GENBETA التي حطمت الرقم القياسي العالمي للفورمولا إي في مكسيكو سيتي.

وقبل انطلاق السباق الأول لهذا الموسم في بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، قاد الحائز على الميداليات الذهبية الأولمبية، سيارة السباق الكهربائية المبتكرة Formula E GENBETA لدورة كاملة من المضمار الذي يستضيف سباق هانكوك مكسيكو إي بري، لعام 2024 في وقت متأخر من هذا اليوم.

ولم يتمكن أسرع رجل على الإطلاق في سباقات 100 متر و200 متر من مقاومة تجربة قدرات التسارع في سيارة سباق Formula E GENBETA، التي سبق لها أن حطمت الرقم القياسي العالمي الرسمي للسرعة على الأرض داخل مبنى مغلق بأكثر من 50 كم/ساعة، حيث وصلت إلى 218.71 كم/ساعة داخل مركز إكسل لندن.

انطلق بولت من خط البداية على حلبة أوتودرومو هيرمانوس رودريغيز، بتسارع من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 2.89 ثانية، وقطع مسافة 100 متر في 4.36 ثانية – أسرع بـ 5.22 ثانية من رقمه القياسي العالمي في سباق 100 متر وهو 9.58 ثانية.

ومع حضور السائق جيك دينيس، بطل العالم الحالي للفورمولا إي، (من فريق أندريتي للفورمولا إي) ونجم الفورمولا 1 السابق والمقدم التلفزيوني الجديد للفورمولا إي، ديفيد كولتارد، لتقديم المشورة التدريبية، تمكن بولت من تجربة قوة سيارة GENBETA التي تبلغ 400 كيلو واط من خط البداية وعلى طول المسار.

تتميز سيارة GENBETA بمجموعة من التعديلات التي “تعزز” مواصفات سيارة السباق GEN3 بفعالية.

وكانت سيارة GEN3 قد أطلقت في الموسم الماضي، وهي أسرع وأخف سيارة سباق كهربائية وأكثرها قوة وكفاءة على الإطلاق. وتتمتع السيارة الجيل الثالث بسرعة قصوى تزيد على 322 كم/ساعة (200 ميل في الساعة)، ويستخدمها 22 سائقاً ضمن 11 فريقاً في بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي.

وقال يوسين بولت، صاحب الرقم القياسي العالمي في سباقات 100 متر و200 متر و100 متر X 4: “إن سيارة السباق GENBETA تشبه مركبة صاروخية على عجلات. كان الحصول على فرصة قيادتها تجربة مذهلة. كانت القوة منذ البداية مفاجأة للغاية، والأدرينالين الذي ارتفع وصل إلى مستوى مختلف بسهولة. كانت قيادة سيارة GENBETA تجربة لا مثيل لها على الإطلاق. قيل لي أنه بمجرد أن تقود السيارة، فإنك لا تريد التوقف أو الخروج، وكانوا على حق. سأفعل ذلك كل يوم إذا استطعت. إذا حصلت على المزيد من الوقت، سأنطلق بالتأكيد بشكل أسرع.

وقال جيف دودز، الرئيس التنفيذي لشركة فورمولا إي: “يوسين بولت مذهل. ما الذي يمكن أن يمير الفورمولا إي أكثر من الجمع بين اثنين من حاملي الأرقام القياسية العالمية – يوسين بولت وسيارة السباق GENBETA – فقط لنرى ما سيحدث؟

حطم يوسين الرقم القياسي العالمي منذ 15 عاماً، ولم يقترب أحد من تحطيمه منذ ذلك الحين. لقد جاء إلى حدث السباق اليوم بنفس التصميم والثقة لاختبار هذه الفرصة الجديدة، وركوب سيارة السباق المذهلة، ورؤية ما يمكنه فعله. كما أنه سألني أيضاً إذا كان بإمكانه العودة غداً ومعرفة إن كان بإمكانه القيادة بشكل أسرع.

وقال ديفيد كولتارد، سائق الفورمولا 1 السابق ومقدم برامج تلفزيون فورمولا إي: “لقد تأثرت كثيراً بتركيز يوسين ورغبته في تقديم أداء قوي. ضع أسرع رجل في العالم في سيارة السباق المذهلة هذه، وسيندفع إلى أقصى الحدود. البطل لمرة واحدة هو بطل على الدوام”.

نبذة عن سيارة السباق فورمولا إي GENBETA التي حطمت الرقم القياسي العالمي:

في 25 يوليو 2023، قبل أيام من السباق الأخير لعطلة الأسبوع في الموسم التاسع من بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي، حطمت سيارة السباق الكهربائية المبتكرة في الفورمولا إي GENBETA، الرقم القياسي العالمي للسرعة الأرضية في مكان مغلق بأكثر من 50 كم/ساعة لتصل إلى رقم قياسي عالمي قدره 218.71 كم/ساعة (135.9 ميل/ساعة) داخل مبنى في لندن.

حقق السائق جيك هيوز من فريق نيوم ماكلارين فورمولا إي الرقم القياسي الرسمي ضمن موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حين تنافس مع السائق لوكاس دي غراسي، من فريق ماهيندرا ريسينج، لتسجيل الرقم القياسي العالمي لأسرع سرعة تحققها مركبة داخل موقع مغلق.
تنافس السائقان وجهاً لوجه ضمن مواجهة ثنائية على طريقة المنافسات المعتمدة في التصفيات المؤهلة لسباقات الفورمولا إي لمعرفة من يمكنه تحقيق أعلى سرعة داخل في موقع مغلق لمسافة 346 متراً فقط من مضمار السباق المستقيم، باستخدام السيارة نفسها GENBETA.
لم يسبق لأي من السائقين الجلوس خلف مقود سيارة GENBETA من قبل، لكن حطم كلاهما الرقم القياسي العالمي السابق البالغ 165.2 كم / ساعة (102.65 ميل في الساعة) المسجل في فبراير 2021 في جميع تجاربهما الثلاثة ومحاولاتهما الرسمية لتسجيل الرقم القياسي العالمي.
سجلت سيارة GENBETA التي قادها السائقان الرقم القياسي العالمي الجديد بمجموعة من التعديلات التي “تعزز” مواصفات سيارة السباق GEN3 بفعالية.
أطلقت سيارة GEN3 في الموسم الماضي في الفورمولا إي، وهي أسرع وأخف سيارة سباق كهربائية وأكثرها كفاءة على الإطلاق، وتبلغ سرعتها القصوى أكثر من 322 كم/ساعة (200 ميل في الساعة) ويستخدمها 22 سائقاً ضمن 11 فريقاً في بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى