الحدث الجزائري

إبراز دور المكاتب الخارجية لجبهة التحرير الوطني في حشد الدعم العربي للثورة التحريرية

إبراز دور المكاتب الخارجية لجبهة التحرير الوطني في حشد الدعم العربي للثورة التحريرية

أبرز مشاركون في الملتقى الدولي حول البعد العربي للثورة الجزائرية المنظم بوهران الدور الذي لعبته المكاتب الخارجية لجبهة التحرير الوطني في حشد الدعم العربي للثورة التحريرية المجيدة.

و أوضح المتدخلون في ورشة ضمن فعاليات الملتقى مخصصة للدعم العربي للثورة التحريرية أن المكاتب الخارجية لجبهة التحرير الوطني “كانت تعمل على حشد الدعم السياسي والمالي واللوجستيكي والإعلامي للثورة التحريرية”.

و في هذا الإطار ذكرت سليمة ثابت, مديرة فرعية بوزارة المجاهدين وذوي الحقوق, أن المكاتب الخارجية لجبهة التحرير الوطني “كان لها دور فعال في الدول العربية لجلب مختلف أنواع الدعم والتعريف بالقضية الجزائرية”.

و من جهته, أوضح البروفيسور أيت حبوش حميد, من قسم التاريخ بجامعة وهران 1 أحمد بن بلة, أن “المؤرخ والمجاهد محمد البجاوي كشف أن الإعداد المادي للثورة في الخارج بدأ بعد أن اجتمع كل من أحمد بن بلة وحسين أيت أحمد و محمد خيضر في العاصمة المصرية وشكلوا النواة الأولى لما عرف لاحقا بالوفد الخارجي للثورة غداة اندلاعها, و حددت مهمة جلب السلاح على رأس أولويات هذه المجموعة بعد أن التحق بها محمد بوضياف في نوفمبر 1954”.

و أشار ذات المتدخل إلى أن مصر “كانت حليفة الثورة الجزائرية حيث كان السلاح يرسل بشكل متواصل إلى الجزائر, وقد مثلت مصدرا رئيسيا في هذا المجال”.

و أشار أيت حبوش إلى أنه رغم الصعوبات و العراقيل التي واجهت عمليات إمداد الثورة بالسلاح و الضغوطات التي واجهت مصر والتي انتهت بالعدوان عليها في خريف 1956م, لم يتوقف الدعم العسكري للثورة التحريرية المجيدة.

و من جانبه, قال محمد بلحاج من جامعة وهران 1 أن كل الدول العربية كانت تقدم الدعم المالي للثورة التحريرية وتقوم بتدريب الجزائريين في الثكنات العربية.

و أضاف أن “الدعم العربي امتد أيضا إلى تقديم المنح الدراسية من الجامعات العربية للجزائريين وتأطيرهم”, مشيرا من جهة اخرى, إلى أن “السعودية كانت تدمج وفد جزائري ضمن وفدها لحضور أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

و شارك في هذا اللقاء المنظم من قبل وزارة المجاهدين وذوي الحقوق بمناسبة الذكرى الستين للاستقلال الوطني والذكرى ال 68 لاندلاع ثورة التحرير المجيدة باحثون من مختلف الجامعات الجزائرية ومن مصر وتونس وفلسطين والمملكة العربية السعودية والعراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى