إقتصادالحدث الجزائري

أيمن بن عبد الرحمن .. مليون حامل مشروع

قال الوزير الاول، السيد أيمن بن عبد الرحمن، ان الجزائر بلغت مراحل متقدمة في اطار الاستراتيجية المسطرة من طرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لتطوير المؤسسات الناشئة, و هي تطمح لبلوغ مليون حامل مشروع السنة القادمة.

واوضح الوزير الاول، خلال افتتاحه لمعرض للشركات الناشئة، على هامش أشغال المؤتمر الإفريقي الأول للمؤسسات الناشئة, الذي افتتح اليوم تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، أن “هذا التقدم المحرز جاء بفضل مبادرة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الذي كان المؤسس لمناخ المؤسسات الناشئة في الجزائر و وضع، مع أول حكومة (منذ توليه رئاسة البلاد) وزارة مكلفه بالمؤسسات الناشئة”.

وخلال استماعه لمختلف عروض و انشغالات مسيري هذه الشركات, دعا السيد بن عبد الرحمن، الذي كان مرفوقا بوزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة، ياسين المهدي وليد, و وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، ابراهيم مراد، الشباب الجزائري للالتفاف اكثر حول هذه الاستراتيجية.

و أمر الوزير الأول بتسريع دراسة الملفات على مستوى الصندوق الجزائري لتمويل المؤسسات الناشئة قصده تمكينها من الحصول على مصادر التمويل الضرورية.

و تابع بأن محفظة تسيير صناديق الاستثمار الولائيه، المقدرة ب58 مليار دج، بمعدل مليار دينار لكل ولاية، ستسمح بتعزيز قدره الصندوق اكثر على تمويل اكبر عدد ممكن من الشركات الناشئة.

و اشار الى وجوب التحول من التسيير الاداري البحت الى التسيير الاقتصادي قائلا : “لابد من المضي في المقاربات الاقتصادية و المالية في تسيير المؤسسات الناشئة”.

و أكد على أهمية التكوين لتمكين الشباب من الحصول على الخبرة اللازمة وتحفيزهم لإطلاق مشاريعهم، مؤكدا عزم الدولة على تقديم كل الدعم اللازم للمؤسسات الناشئة الوطنية.

و دعا هذه المؤسسات الى رفع تحدي إنتاج الشرائح الالكترونية الخاصة بوثائق التعريف البيومترية محليا وتوسيع المشاريع الخدماتية التي تروج للسياحة سيما في الجنوب.

يذكر أن المعرض عرف مشاركة 20 مؤسسة منها 12 من دول افريقية ضمن حاضنة “incub me” و8 مؤسسات جزائرية, تهتم بتخصصات التجارة الالكترونية والصناعات والتكنولوجية والمالية والنقل والخدمات والتعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى