الجزائر من الداخل

أهم تعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون

أسدى رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون، الأحد, لدى ترؤسه اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء، خصص لمشروع قانون المالية 2023, تعليمات بإعطاء الأولوية لتحسين الوضع الاجتماعي للمواطن و الحفاظ على وفرة واستقرار المواد الغذائية لا سيما المدعمة منها، مع التصدي لكل أشكال المضاربة.

و جاء في بيان لرئاسة الجمهورية, أنه فيما يخص ملف القدرة الشرائية, و عقب استماع المجلس الى عرض وزير المالية حول مشروع القانون، ومناقشته, أسدى الرئيس تبون توجيهات و تعليمات شدد من خلالها على “دور الحكومة، في الحفاظ على وفرة واستقرار المواد الغذائية لا سيما المدعمة منها، والتصدي لكل أشكال المضاربة”.

كما أكد على “إيلاء الأهمية القصوى لتحسين الوضع الاجتماعي للمواطن، بالدرجة الأولى”.

و بخصوص قطاع السكن, وجه رئيس الجمهورية بتخصيص أوعية عقارية، لبناء السكنات الاجتماعية، مع مواصلة التزام الدولة بدعم السكن الريفي, فضلا عن إطلاق استشارة وطنية للحسم النهائي في مشروع مدينة بوغزول.

و فيما يتعلق بقطاع التربية, أمر الرئيس تبون بالاستغلال الأمثل و الأنجع للهياكل والمؤسسات وكل الإمكانات الموجودة حاليا، ب”طريقة تسمح بالحفاظ على القدرات المالية للدولة والاستفادة منها لصالح القطاع التربوي”.

أما بخصوص قطاع الداخلية والجماعات المحلية, وجه رئيس الجمهورية ب”الشروع الفوري” في مراجعة قانوني البلدية والولاية “بشكل عميق” يسمح بأداء أفضل وتقديم أحسن الخدمات للمواطنين، مع “تحديد دقيق للمسؤوليات”.

كما أمر, في نفس السياق, بإعداد دراسة معمقة، تحضيرا لمراجعة شاملة لنظام الجباية المحلية, حسب البيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى