تقنية

مفارقة أوبنهايمر..قوة العلم وضعف العلماء

دلير زنكنة

برابير بوركاياستا

أعاد الفيلم الرائج الجديد عن أوبنهايمر ذكريات أول قنبلة نووية أسقطت على هيروشيما. لقد أثار أسئلة معقدة حول طبيعة المجتمع الذي سمح بتطوير واستخدام مثل هذه القنابل وتخزين الترسانات النووية التي يمكن أن تدمر العالم مرات عديدة. هل كان لعصر مكارثي سيئ السمعة والبحث عن الحمر [الشيوعيين]في كل مكان أي علاقة بمرض في مجتمع قمع ذنبه بسبب قصف هيروشيما وناغازاكي ، واستبدلهما بدلاً من ذلك بالإيمان بخصائصه الاستثنائية؟ ما الذي يفسر تحول أوبنهايمر ، الذي ظهر كـ “بطل” مشروع مانهاتن الذي صنع القنبلة الذرية ، إلى شرير ثم نُسي؟

أتذكر أول لقاء لي مع الاحساس بالذنب الأمريكي بشأن القنبلتين الذريتين اللتين أسقطتا على اليابان. كنت أحضر مؤتمرًا حول توزيع أدوات التحكم للكمبيوتر في مونتيري ، كاليفورنيا ، في عام 1985 ، وكان مضيفونا هم “مختبرات لورانس ليفرمور”. كان هذا هو معمل الأسلحة الذي طور القنبلة الهيدروجينية. خلال العشاء ، سألت زوجة أحد العلماء النوويين الأستاذ الياباني الجالس على الطاولة إذا كان اليابانيون يفهمون سبب قيام الأمريكيين بإلقاء القنبلة على اليابان. أنها أنقذت حياة مليون جندي أمريكي؟ والعديد من اليابانيين؟ .هل كانت تبحث عن الغفران عن الذنب الذي يحمله كل الأمريكيين؟ أم أنها كانت تسعى لتأكيد أن ما قيل لها وما صدقته هو الحقيقة؟ و أن هذا الاعتقاد كان يشاركه حتى ضحايا القنبلة؟

هذا ليس عن فيلم أوبنهايمر. أنا أستخدمها فقط كوسيلة للحديث عن سبب تمثيل القنبلة الذرية لانقطاع متعدد في المجتمع. ليس فقط على مستوى الحرب ، حيث غيّر هذا السلاح الجديد معايير الحرب تمامًا. ولكن أيضًا الاعتراف في المجتمع بأن العلم لم يعد مصدر اهتمام للعلماء فقط ، بل لنا جميعًا. بالنسبة للعلماء ، أصبح أيضًا سؤالًا مفاده أن ما فعلوه في المختبرات كان له عواقب واقعية ، بما في ذلك التدمير المحتمل للبشرية نفسها. كما دشن في البلد حقبة جديدة ، حقبة العلم الكبير الذي يحتاج إلى أموال ضخمة!

من الغريب أن اثنين من أبرز أسماء العلماء في قلب حركة مناهضة القنبلة النووية بعد الحرب كان لهما أيضًا دور رئيسي في بدء مشروع مانهاتن. طلب ليو زيلارد ، العالم المجري الذي أصبح لاجئًا في إنجلترا أولاً ثم في الولايات المتحدة ، مساعدة أينشتاين في الطلب من الرئيس روزفلت من اجل صنع الولايات المتحدة للقنبلة. كان يخشى أنه إذا بنتها ألمانيا النازية أولاً ، فإنها ستقهر العالم. انضم زيلارد إلى مشروع مانهاتن ، على الرغم من أنه لم يكن موجودًا في لوس ألاموس ولكن في مختبرات ميتالورجيكال بجامعة شيكاغو. قام زيلارد أيضًا بحملة داخل مشروع مانهاتن لتجربة القنبلة قبل استخدامها في اليابان. حاول أينشتاين أيضًا الوصول إلى الرئيس روزفلت من اجل مناشدته بعدم استخدام القنبلة. ولكن قبل أن يتمكن من فعل ذلك ، توفي روزفلت ليحل محله نائب الرئيس ترومان. اعتقد ترومان أن القنبلة ستمنح الولايات المتحدة احتكارًا نوويًا ، وبالتالي تساعد في إخضاع الاتحاد السوفيتي في سيناريو ما بعد الحرب.

بالانتقال إلى مشروع مانهاتن. كان حجم المشروع مذهلاً ، حتى بمعايير اليوم. في ذروتها ، كانت قد وظفت 125000 شخص بشكل مباشر ، وإذا قمنا بتضمين العديد من الصناعات الأخرى التي تنتج إما بشكل مباشر أو غير مباشر أجزاء أو معدات للقنبلة ، فسيكون العدد قريبًا من نصف مليون. مرة أخرى كانت التكاليف ضخمة ، 2 مليار دولار في عام 1945 (حوالي 30-50 مليار دولار اليوم). كان العلماء من مجموعة النخبة التي ضمت هانز بيث ، وإنريكو فيرمي ، ونيلز بور ، وجيمس فرانك ، وأوبنهايمر ، وإدوارد تيلر (شرير القصة لاحقًا) ، وريتشارد فاينمان ، وهارولد أوري ، وكلاوس فوكس (الذين شارك الأسرار الذرية مع السوفييت) والعديد من الأسماء البراقة. ارتبط أكثر من عشرين فائزًا بجائزة نوبل بمشروع مانهاتن بصفات مختلفة.

لكن العلم لم يكن سوى جزء صغير من المشروع. أراد مشروع مانهاتن صنع نوعين من القنابل: أحدهما يستخدم نظير اليورانيوم 235 والآخر يستخدم البلوتونيوم. كيف نفصل المواد الانشطارية U 235 عن U 238؟ كيف نركز البلوتونيوم باستخدام الانتشار الغازي؟ كيف نفعل كلاهما على نطاق صناعي؟ كيف نهيئ التفاعل المتسلسل لتكوين الانشطار ، وجمع المواد الانشطارية شبه الحرجة معًا لتكوين كتلة حرجة؟ كل هذا يتطلب علماء معادن وكيميائيين ومهندسين وخبراء متفجرات وتصنيع مصانع ومعدات جديدة تمامًا منتشرة في مئات المواقع. كل ذلك يجب أن يتم بسرعات قياسية. كانت هذه “تجربة” علمية يتم إجراؤها ، ليس على نطاق معمل ، ولكن على نطاق انتاج صناعي. هذا هو سبب الميزانية الضخمة وحجم القوة البشرية المعنية.

أقنعت الحكومة الأمريكية مواطنيها بأن قنبلة هيروشيما ، وبعد ثلاثة أيام من ذلك ناغازاكي، أدت إلى استسلام اليابان. بناءً على الأدلة الأرشيفية وغيرها ، يتضح أن إعلان الاتحاد السوفيتي الحرب على اليابان أكثر من القنابل النووية هو ما أدى إلى استسلامه. لقد أظهروا أيضًا أن رقم “إنقاذ مليون أمريكي من الأرواح” بسبب هيروشيما وناغازاكي ، حيث جنبتا غزو اليابان ، ليس له أساس. لقد كان رقمًا مفبركًا بالكامل لأغراض الدعاية.

وبينما كان الشعب الأمريكي يُعطى هذه الأرقام باعتبارها حسابات جادة ، فإن ما تم حجبه بالكامل هو الصور الفعلية لضحايا التفجيرين. كانت الصورة الوحيدة المتاحة لتفجير هيروشيما – سحابة الفطر – هي تلك التي التقطها مدفعي طائرة إينولا غاي. حتى عندما تم نشر بعض الصور لهيروشيما وناغازاكي بعد أشهر من التفجيرات النووية ، كانت فقط لمباني محطمة ، وليست لأيٍ من البشر الفعليين.

الولايات المتحدة التي تتمتع بانتصارها على اليابان ، لم تكن تريد أن تشوبها صور فظاعة القنبلة النووية. رفضت الولايات المتحدة موت الأشخاص بسبب مرض غامض ، ما كانت تعرفه الولايات المتحدة بالمرض الإشعاعي ، باعتبارها دعاية من قبل اليابانيين. نقلاً عن الجنرال ليزلي غروفز الذي قاد مشروع مانهاتن ، كانت هذه “حكايات طوكيو”. استغرق الأمر سبع سنوات حتى ظهرت الخسائر البشرية ، وفقط بعد أن أوقفت الولايات المتحدة احتلالها لليابان. حتى هذه كانت مجرد صور قليلة ، حيث كانت اليابان لا تزال تتعاون مع الولايات المتحدة لإسكات رعب القنبلة النووية. كان على الرواية المرئية الكاملة لما حدث في هيروشيما الانتظار حتى الستينيات: صور الأشخاص الذين تبخروا ولم يتبق سوى صورة على الحجر الذي كانوا يجلسون عليه ، وناجون بجلدهم المتدلي من أجسادهم ، وأشخاص يموتون من مرض الإشعاع.

الفصل الآخر من القنبلة النووية كان دور العلماء. لقد أصبحوا الأبطال الذين قصّروا الحرب وأنقذوا حياة مليون أمريكي. في صنع هذه الأسطورة ، تم تحويل القنبلة النووية من جهد صناعي كبير إلى معادلات سرية اكتشفها عدد قليل من الفيزيائيين ، أعطت الولايات المتحدة قوة هائلة في حقبة ما بعد الحرب. هذا ما جعل أوبنهايمر بطلاً عند الشعب الأمريكي. كان يرمز إلى المجتمع العلمي و قدراته الشبيهة بالآلهة . وأيضًا الهدف لأشخاص مثل تيلر ، الذي انضم لاحقًا الى آخرين لإسقاط أوبنهايمر.

لكن إذا كان أوبنهايمر بطلاً قبل بضع سنوات فقط ، فكيف نجحوا في اسقاطه؟

من الصعب أن نتخيل أن الولايات المتحدة كانت لديها حركة يسارية قوية قبل الحرب العالمية الثانية. بصرف النظر عن وجود الشيوعيين في الحركات العمالية ، كان لعالم المثقفين – الأدب والسينما و الفيزيائيين – حضور شيوعي قوي. كانت فكرة أن العلم والتكنولوجيا يمكن التخطيط لهما كما كان يجادل بيرنال في المملكة المتحدة ، وأنه ينبغي استخدامها من أجل الصالح العام هو ما تبناه العلماء. لهذا السبب كان الفيزيائيون في ذلك الوقت في طليعة احدث العلوم – النسبية وميكانيكا الكم – كانوا أيضًا في طليعة المناقشات الاجتماعية والسياسية داخل العلوم و عن العلوم .

إنه عالم العلم هذا ، النظرة النقدية للعالم المتصادمة مع العالم الجديد حيث يجب أن تكون الولايات المتحدة الدولة الاستثنائية والقوة المهيمنة العالمية الوحيدة. أي إضعاف لهذه الهيمنة لا يمكن أن يحدث إلا لأن بعض الناس ، خونة لهذه الأمة ، قد أفشوا”أسرارنا” الوطنية. أي تطوير في أي مكان آخر يمكن أن يكون نتيجة للسرقة فقط ، ولا شيء آخر. ساعدت هذه الحملة أيضًا بسبب الاعتقاد بأن القنبلة الذرية كانت نتيجة بعض المعادلات التي اكتشفها العلماء وبالتالي يمكن تسريبها بسهولة إلى الأعداء.

كانت هذه ولادة لحقبة مكارثي ، حرب على المجتمع الفني والأكاديمي والعلمي في الولايات المتحدة، للبحث عن جواسيس تحت السرير. وُلد المجمع الصناعي العسكري في الولايات المتحدة وسرعان ما تولى المسؤولية عن المؤسسة العلمية. كان الجيش وميزانية الطاقة – الطاقة النووية – هي التي ستحدد من الآن فصاعدًا مصير العلماء ومنحهم المالية. كان يجب معاقبة أوبنهايمر كمثال للآخرين. لا ينبغي للعلماء أن يقفوا ضد آلهة المجمع الصناعي العسكري ورؤيتهم للهيمنة على العالم.

خدم سقوط أوبنهايمر من القمة غرضًا آخر. كان درسًا للمجتمع العلمي أنه لا احد حصين بما يكفي من المحاسبة ، إذا تجاوز الدولة الأمنية . على الرغم من إعدام جوليوس و ايثيل روزنبيرغ – إلا أنهم لم يكونوا نسبيًا شخصيات ثانوية. لم يسرب جوليوس أي أسرار نووية ، بل أبقى الاتحاد السوفييتي على اطلاع دائم بالتطورات. على الرغم من أن إثيل شيوعية ، إلا أنها لا علاقة لها بأي تجسس. الشخص الوحيد الذي قام بتسريب “أسرار” نووية كان كلاوس فوكس ، عضو الحزب الشيوعي الألماني ، الذي هرب إلى المملكة المتحدة ، وعمل في مشروع القنبلة أولاً في المملكة المتحدة ثم في مشروع مانهاتن كجزء من الفريق البريطاني هناك. لقد قدم مساهمات مهمة في آلية إطلاق القنبلة النووية وشاركها مع الاتحاد السوفيتي. كانت مساهمة فوكس ستؤدي إلى تقصير زمن القنبلة السوفيتية في أحسن الأحوال لمدة عام. كما أظهرت مجموعة كاملة من الدول ، بمجرد أن نعرف أن القنبلة الانشطارية ممكنة ، يسهل على العلماء والتقنيين تكرارها. كما فعلت دول صغيرة مثل كوريا الشمالية.

مأساة أوبنهايمر لم تكن أنه وقع ضحية في عهد مكارثي وفقد تصريحه الأمني. لم يكن لدى أينشتاين تصريح أمني مطلقًا ، لذلك لم يكن هذا بمثابة كارثة كبيرة بالنسبة له أيضًا. كان الإذلال العلني الذي تعرض له خلال جلسات الاستماع عندما طَعَن في سحب تصريحه الأمني هو الذي كسره. أعطوا الفيزيائيين، الأولاد الذهبيون للعصر الذري، أخيرًا درسا عن مكانهم الحقيقي في العالم الناشئ للمجمع الصناعي العسكري.

توقع آينشتاين وزيلارد وروتبلات وآخرون هذا العالم. لقد سلكوا ، على عكس أوبنهايمر ، طريق بناء حركة ضد القنبلة النووية. كان على العلماء ، بعد أن صنعوا القنبلة ، أن يعملوا الآن كحراس لضمير العالم ، ضد قنبلة يمكن أن تدمر البشرية جمعاء. القنبلة التي ما زالت معلقة كسيف مسلط فوق رؤوسنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى