أخباررياضة

أكثر تدريبات كرة القدم تعقيدا

أكثر تدريب كرة قدم تعقيدا

هل تعلم ان الفريق الذي يدربه توخيل لا يلعب مبارياته الاعدادية في التدريبات 11 ضد 11 و في ملعب كامل كما تفعل اغلب الفرق ؟
التدريب مع توخيل يعني ملعبا على شكل ألماسة ب 8 ضد 8 لاعبين ، ممنوع الكرات الطويلة … ممنوع المراوغة … و المدافعين ممنوع شد المهاجمين بل يلعب المدافعون في اغلب الاحيان و هم يحملون كرة تنس في كل يد حتى لا يستعملوا الايدي في الشد من القميص .
يقول توخيل عن هذه التدريبات :” نحن نتدرب على ملاعب معقدة للغاية و ضيقة و نطلب من اللاعبين دائما التوصل لحلول جديدة اعتمادا على شكل اللعبة حينها ” .
فكرة توخيل هي ان تكون المباراة الرسمية مريحة للاعب اكثر من المباراة التدريبية التي تكون في ظروف معقدة جدا ، تضييق الملعب يجعل اللاعب يفكر تحت الضغط بصورة اكبر و اسرع ، يجعله يحس بالمكان اكثر … اما جماعيا سيتعود الفريق دون ان يشعر على اللعب المباشر و انضمام الاظهرة للعمق لتوفير زوايا تمرير اكثر لحامل الكرة ، كل هذا يتم تحت اقصى قدر من ضمان الحرية الابداعية لكل لاعب فلا يوجد لاعب مقيد باسلوب معين او خطة .
يقول توخيل عن المبادئ الاساسية لتدريباته هي جعل اللاعب يجيب عن تساؤلات معينة دون المس بهامش الابداع لديه :
1- ما هي القدم التي أستلم بها الكرة و ما هي القدم التي امرر بها ؟.
2- هل من الممكن أن أجعل زميلي يتحرك في المساحة المفتوحة أم انه في وضعية مغلقة لا يتحرك ؟
3- اذا كنت في وضعية مغلقة كيف اعرض نفسي على حامل الكرة للاعداد للهجوم ؟
4- عندما يستدير الزميل بدون كرة اين يبدأ مسار الركض ؟
توخيل يتبنى نظرية في علم التدريب ، هي نظرية البروفيسور الالماني فولفكانغ شولهورن استاذ علم الحركة و التدريب في ألمانيا … يقول فولفكانغ : ” اللاعبون لا يتعلمون من خلال التكرار ، بل من خلال التكيف مع تيار لا ينتهي من المشاكل ” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى