تعاليقرأي

هاتوا برهانكم

إشكالية قديمة حديثة ، نشأت مع الإنسان إنها سنة الاختلاف، هي سنة ثابتة لا يتنازع حولها اثنان ، فلاختلاف نجده في كل شيء ، اختلاف الخلقة و اللون و الشكل و اللسان و الطباع و الأذواق و الاعتقاد ، و اختلاف طرائق المعيشة و أنماط التفكير ، كلها سنن ثابتة لا يجادل حولها إلا فاقد البصيرة ، و هذه السنة أقر وجودها الله تعالى ﴿ مِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ ﴾ [الروم: 22].

مع هذا الاختلاف الفطري لا يمنعنا أن نحقق و ندرس و نتعلم و نسأل و نستوضح و نناقش ، و نمحص و ندلل الغموض ، و نستجلي الحقائق ، نطلب الدليل ، نطلب الحجة و البينة ، فذلك لا يضر في الاختلاف في شيء .

و ربنا سبحانه وتعالى يطالب من ابتعد عن عبادته ، إقامة البرهان و الحجة لإقرار ألوهيته و أحقية عبوديته.
يقول تعالى : (أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَءِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ) [النمل:64].

و في مواضع يحاجج الله الذين ساروا في ركب الباطل ، يحاجج من اختلت عندهم مقاييس العدل و المساواة ، فساووا بين الخالق و المخلوق ، ساووا الجلاد و الضحية ، سووا بين المحسن و المسيء ، ساووا بين من يمتهن كرامة الانسان و من يعتقها و الفرق كبير و واضح ، ساووا بين حياة العبودية و حياة الإلحاد .

كل هؤلاء و أشباههم يطالبهم الله سبحانه وتعالى بالحجة والبرهان :يقول الله تعالى : (أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ * مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ * أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ * إِنَّ لَكُمْ فِيهِ لَمَا تَخَيَّرُونَ * أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ * سَلْهُم أَيُّهُمْ بِذَلِكَ زَعِيمٌ ) [القلم:35-40].

لا مانع عندي أن تطالبني ببيان الرؤية ، و بالمقابل لا مانع عندك أن تناقشني بالحجة، وبالمثل أناقشك بالحجة و الدليل ، و لا يرفض ذلك إلا من كان مهزوز القناعة ، ضعيف حجة و برهان ، يعجز أن يواجه غيره بحقائق المعرفة و البحث و التقصي ، و نحن في زمن أصبحت المعرفة سهلة المنال إلا على عاجز أو مقصر أو متعصب أمسك بأوراقه الصفراء فلم يتجاوزها ، يظل على حاله متعصبا ، يدّعي المعرفة و هو جاهل . و الحقيقة المقررة عند أهل العلم و المعرفة و أصحاب الحكمة ، أن الاختلاف لا يزول إلا ببرهان وبالحجة و سلطان الحكمة ، و لا تبطل دعاوى الشك و الريب إلا بإقامة بالبرهان و الدليل .

الأستاذ حشاني زغيدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى