ثقافة

أسرار اللغة العربية واللغة العربية الكنعانية

ولي دونكم أهلون سيد عملس—-وأرقط زهلول وعرفاء جيأل
لا نفهم بيت شعر عربي قبل 1500 عام، فطبيعي أن لا نفهم اللغة العربية الكنعانية القديمة قبل 5000 عام.
هذا بيت من (لامية العرب) للشاعر العربي الجاهلي الشنفرى الأزدي قالها قبل حوالي 1500 سنة.
ونلاحظ أن أغلب العرب اليوم لا يستطيعون فهم هذا البيت دون الإستعانة بالمعجم، وهذا بسبب أنه ورد فيه كلمات غير متداولة في لغتنا وحديثنا اليوم.
وهذا أمر طبيعي نتيجة أن اللغة العربية هي لغة حية تتطور مع تطور الزمن وتغير الجغرافيا والإختلاط مع الأقوام والشعوب الأخرى.
وإذا عدنا بالزمن أكثر ووصلنا للحضارة العربية الفينيقية الكنعانية، فمن الطبيعي أن لا نفهم اللغة العربية الكنعانية بشكل كامل، لأننا عندما نتحدث عن الكنعانيين فإننا نتحدث عن حضارة كانت قبل حوالي 7000 سنة.
وخلال ال 7000 سنة مرت اللغة العربية بتغيرات أوسع ظهرت بها كلمات واختفت كلمات وتغيرت كلمات.
وكما نحن اليوم لم نفهم كلمات قالها الشاعر العربي الشنفرى الأزدي قبل فقط 1500 سنة، فلن يفهم العرب بعد 1500 سنة كلمات هي سهلة ودارجة بيننا اليوم.
وهذه أمثلة لكلمات عربية كنعانية بقيت متداولة ومستعملة إلى اليوم، فمنها كلمات بقيت كما هي، ومنها ما حدث بها تغير بسيط.
وهذه الكلمات تقدم لنا دلالة واضحة على إستمرارية اللغة العربية وأصالتها وقدمها منذ آلاف السنين.
وأما الكلمات فهي:
اب = اب
اخت = اخت
ادم = رجل
ادن = إله
اديمن = ثمن
ارص = ارض
اشت = زوجة
أكد = قرر
ام = ام
بصام = ارباح
بعل = اله – مالك – مسؤل
بنو = البناء
تشا = مقابل
تكلت = تكاليف
تمر = نخيل
حتم = أنجز
حصر = فناء
حيت = وقت
دناريو = دينار
راش = رأس
رب = رئيس أو قائد
رشت = مشرف
رفو = طبيب
زبح = اضحية
شام = سأم
شقل = وزن
شلح = أرسل
شلم = سلام
صفر = طيور
عزز = يساعد
عمد = عمود
عمقت = وادي
فار = فخار
فال = اقام
قبر = ضريح
قل = قول
قوم = مكان
كتبت = كتابة
كرس = يكسب
كري = يشتري
كم = مثل
كهن = كاهن
كيل = كل
ماش = تمثال
محز = ميدان او ساحة
محنت = جيش
مزبح = مذبح
مقدش = معبد
موت = ميت
نحشت = برونز
ندر = نذر
نفس = روح
هلك = يهلك
الارقام :
شلش = ثلاثة
أربا = أربعة
حمش = خمسة
شش = ستة
شمنم = ثمانية
عسر = عشرة
عسر ووحد = احدعشر
عسر واربا = اربعة عشر
عسر وخمش = خمسة عشر
وأما تفسير البيت الوارد في البداية فهو:
لي دونكم أهلون: لي أهل غيركم
سيد عملس:ذئب سريع الجري
وأرقط زهلول :نمر مرقط ناعم الملمس
وعرفاء جيأل:ضبعة ذات عرف طويل
وأما الصورة الواردة فهي للكتابة المسمارية التي إعتمدها الكنعانيين في أوغاريت.


كتب بقلم:
المؤرخ تامر الزغاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى