مجتمع

أسئلة و أجوبة حول أمراض وجراحة العيون

 
محمد علي حسين
– البحرين
بجانب عدة المشاكل الصحية في الشيخوخة، أعاني من ضعف البصر وانسداد القناة الدمعية، وعدم نمو الرموش بشكل صحيح، أي النمو العكسي للرموش أسفل العين التي تسبب لي بالالتهاب والحساسية الشديدة في العين. لقد أجريت لي عملية الليزر لإزالة الرموش قبل نحو ثلاث سنوات، وبدلاً من توقف نمو الرموش إلى داخل العين، أصيبت عيني بالتهاب والحساسية الشديدة لنحو ثمانية أشهر!
بعد مراجعة المستشفى الذي أتعالج فيه منذ عدة سنوات، تم معالجتي لإزالة الرموش بواسطة الملقط الذي استغرقت نحو 30 دقيقة. بعد نجاح العملية البسيطة، واصلت المعالجة كل شهرين أو ثلاثة أشهر.
 
 
في 15 سبتمبر 2021 وبعد انتظار نحو ساعتين، قام طبيب بحريني شاب بإزالة رموش عيني في حوالي 20 دقيقة، وثم رتب لي تاريخ المراجعة التالية في 17 نوفمبر. لقد استمتعت كثيرًا من عملية إزالة الرموش بواسطة الطبيب البحريني الشاب، بعد وضوح الرؤية وعدم إصابتي بالتهاب وحساسية العين، بحيث نسيت أن أضع المرهم في عيني!
يوم موعدي في 17 نوفمبر وصلت قسم العيون في نحو 9:30 صباحًا. بعد أكثر من ثلاث ساعات انتظار قابلت الطبيب العربي الأخصائي في غرفته المكتظة بالمتدربين من الجامعة، فقام بمعالجتي وإزالة الرموش بسرعة وهو يشرح للمتدربين!
في اليوم التالي أصبت بالتهاب وحساسية شديدة في عيني، وعدم وضوح الرؤية، والدموع بدلاً من (أربع أربع صارت عشرة عشرة)، بحيث أجبرت على استعمال النظارة الشمسية طول اليوم! يبدو لي أن الطبيب العربي الأخصائي تقاعس في عمله ولم يقم بأداء واجبه بشكل صحيح!
عند مراجعتي مستشفى خاصًا يوم الخميس 9 ديسمبر، قالت لي الطبيبة إن عيني مصابة بالتهاب وحساسية واحمرار، بسبب وجود الشعر الكثير فيها!
**********
لماذا تنمو الرموش أحياناً داخل العين وما هى الأعراض والعلاج؟
الجمعة 26 أكتوبر 2018
لماذا تنمو الرموش أحياناً داخل العين وما هى الأعراض والعلاج؟ اسباب نمو الرموش من الداخل- صورة ارشيفية
كتبت- نورا طارق
نمو الرمش فوق العين من الأمور الطبيعية، وذلك لتأدية وظفيتها الأساسية وهى حماية العين من الأتربة والغبار، لكن غير الطبيعى هو نمو الرمش داخل العين والذى يسبب تهيج مقلة العين أو الجلد المحيط، ويصاحبه الشعور بالألم وإحمرار العين وغيرها من الأعراض التى تتطلب إجراء الفحوصات الطبية والعلاج، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة على أهم المعلومات عن نمو الرمش داخل العين، وفقاً لما ذكره موقع “medicalnewstoday”.
الأعراض
يسبب نمو الرموش فى الاتجاه الخاطئ، تهيج العين، الذى يصاحبه بعض الأعراض، مثل :
– الشعور بوجود شيء ما في العين.
– احمرار حول العين.
– زيادة حساسية للضوء.
– امتلاء العين بالدموع.
– الحكة أو ألم بالعين.
وإذا تركت دون علاج ، فإن الشعرة يمكن أن تصيب العين، وتحدث خدش بالقرنية وتعريض المنطقة للعدوى، وعادة ماتسبب التهاب الجفن.
نمو الرموش من الداخل
الأسباب
لايوجد سبب واضح ، لكن أشار بعض الباحثون إلى عدة أسباب شائعة، وهى :
– التعرض للإصابة حيث يمكن للنسيج الندبي الذي يتطور بعد الإصابة أن يتسبب في نمو الرموش في اتجاه مختلف، ويمكن أن تسبب جراحة العيون حدوث ذلك.
– التغييرات التنموية، قد تتغير الرموش وبصيلات الشعر بشكل مؤقت مع نمو الطفل.
– التهاب الجفن .
– إصابة العين بالهربس.
– التراخوما وهي عدوى تصيب الجفن و يمكن أن تؤثر على الرموش و تسبب العمى.
وفي حالات نادرة، يمكن أن تسبب الأمراض المزمنة المؤثرة على الجفون أو الأغشية المخاطية، مثل متلازمة ستيفن جونسون، فى نمو الرموش إلى الداخل.
اسباب نمو الرمش من الداخل
العلاج
يجب على المريض الذهاب لطبيب عيون، لإجراء الفحوصات الطبية، وقد يتمكن الطبيب من إزالة الرموش المنغرزة، وعلاج السبب الأساسى لنمو الخاطئ حتى تعود تنمو بشكل صحيح.
ويمكن أن تساعد بعض طرق العلاج، مثل:
– إزالة الرمش من خلال استخدام التحليل الكهربائي، لمنع إعادة نمو الشعر داخل العين، وقد يحتاج المريض لعدة جلسات لتحقيق ذلك.
– ويمكن إزالة الرموش من الداخل باستخدام الليزر .
 

تعرف على علاج انسداد مجرى الدمع للكبار
هل تعاني من انسداد مجرى الدمع؟ نقدم لك في هذا المقال أبرز خيارات علاج انسداد مجرى الدمع للكبار المتعددة.
تعرف على علاج انسداد مجرى الدمع للكبار
سنتعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول علاج انسداد مجرى الدمع للكبار:
علاج انسداد مجرى الدمع للكبار: الحالات الطفيفة
يتمثل انسداد القناة الدمعية في انغلاق قناة العين بشكل كامل أو جزئي، وتشمل أعراضه الشعور بالحكة والتهيج وزيادة تدميع العينين.
يمكنك علاج انسداد مجرى الدمع في حال كانت الحالة طفيفة عن طريق اتباع الاتي:
استخدام الكمادات الدافئة: تساهم الكمادات الدافئة في تخفيف التهيج والحكة، طبقها باستخدام قطعة قماش ناعمة ونظيفة والماء الدافئ.
تطبيق الكريمات الطبية: قد يوصي الطبيب باستخدامها لتخفيف التورم.
تدليك القناة الدمعية: يساعد تدليك العين في تخفيف الانسداد في القناة الدمعية.
علاج انسداد مجرى الدمع للكبار: الحالات الشديدة
إليك طرق علاج انسداد مجرى الدمع لدى الكبار في الحالات الشديدة:
إجراءات طفيفة لعلاج انسداد مجرى الدمع للكبار
وتشمل:
رأب الوخز بالقص (Snip punctoplasty): يقوم الطبيب بإجراء شقين أو ثلاثة شقوق صغيرة حول الفتحة الدمعية، لخلق فتحة أكبر في القناة الدمعية إذ تعد هذه العملية علاجًا شائعًا للانسدادات الجزئية.
تناول الأدوية: يصف الطبيب بعض الأدوية، مثل: المضادات الحيوية عن طريق الفم أو قطرات العين الطبية في حال تسببت عدوى العين في الانسداد.
التوسيع والفحص والشطف (Dilation, probing and flushing): يوسع الطبيب الفتحة الموجودة في زاوية العين، من خلال مسبار صغير إذ يرسل الطبيب السائل عبر القناة الدمعية، وتزيل هذه العملية غالبًا الانسداد المؤقت على الأقل.
توسيع القسطرة البالونية (Balloon catheter dilation): يضع الطبيب بالونًا صغيرًا مفرغًا من الهواء في القناة الدمعية، ثم يقوم بالنفخ فيه عدة مرات لإزالة الانسداد، غالبًا ما يقوم الطبيب خلال هذا الإجراء باستخدام التخدير العام.
استخدام الدعامات (Stenting): يقوم الطبيب بوضع أنبوبًا صغيرًا مجوفًا عبر النقاط الدمعية وفي القناة الدمعية، إذ يسمح الأنبوب للدموع بالتسرب بشكل صحيح، وتبقى الأنابيب في مكانها لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا إذ يكون من الممكن رؤية جزءًا صغيرًا من الأنبوب من زاوية العين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى