ولايات ومراسلون

جمعية سواعد الاخاء بمتليلي الشعانبة ولاية غرداية من الحماية المدنية الى الحماية الاجتماعية الصحية والنفسية 

جمعية سواعد الاخاء بمتليلي الشعانبة بولاية غرداية من الحماية المدنية الى الحماية الاجتماعية الصحية والنفسية 

الأستاذ محمد الأمين بن حكوم بن شعاعة أنموذجا يقتدى به.

من منطلق الآيات الكريمة بعد بسم الله الرحمن الرحيم ( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ ) (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا) (فـأما اليتيم فـلا تقهر) (فذلك الـذي يدع اليتيم) آيات فيها عبرة لمن له قلب وضمير.

                        تـمــهــيـــــــــد:

الحياة الجمعوية عموما إلى ترقيـة الطاقات البشرية والعمل التطوعي و

إحترام وتقبل الآخرين والنضال ضد أي شيء يؤدي إلى التهميش والإقصاء … وتجدر الإشارة إلى أنه في عصرنا الحالي أصبح من غير الممكن تصور مجتمع متماسك ويسير بثبات نحو التقدم إلا من خلال تبنيه سياسة واضحة فيما يخص فسح المجال للعمل الجمعوي الخيري التطوعي في مختلف الميادين الحياتية.

ومن هذا المبدأ إنطلقت الحركة الجمعوية برمتها وفتحت الأبواب على مصرعيها لجميع الفئات و الفعاليات و لكل التحصصات بدون نقصان ولا تقليل من سان ألي تخصص أنوع يحتاج الفرد و يكون في خدمة المجمتع.

ومنن سن القوانين و إثدار المراسيم المسيرة للجمعيات سارع العديد من أبناء الجزائر لتأسيس عديد المجعيات في مختلف جميع التخصصات. 

                                       مـــدخـــل:

يتسابق الجميع لمضاعفة أَجر الصدقات على غرار باقي شهور السنة بدون إنقطاع ولا توقف.

الصدقة من أشرف الأعمال وأفضلها في سائر الأيام عامة، حث الله عليها في كتابه العزيز. ولما للصدقة من ثمار عظيمة فلقد حث عليها المصطفى صلى الله عليه وسلم في مواضع كثيرة من سنته وبين أن الصدقة لا تنقص المال أبدا، بل تزيده وما نقص مال من صدقة، ولذلك إجتمع لها شرف الزمان ومن المعلوم أن الأعمال الصالحة تتميز في سائر الشهور. وحول فضل الصدقة يتسابق الناس ويتنافسون أكثر في كل مناسبة، فرادى وجماعة أهالي وأسر، مؤسسات، وجمعيات خيرية وطنية جهوية ومحلية.

الخدمة الإنسانية والإجتماعية من خلال الصدقة هي منذ القديم عادات متوارثة أبا عن جد من خلف لسفل لقرون عديدة, فهي نوع من القربات التي يتقرب بها الانسان إلى المولى عز وجل لدفع الضر والبلاء وإستجابة الدعاء وزيادة في الأجر ومن الصدقات السائدة إطعام الطعام مساعدة الفقير كسوة الإنسان ومعالجة المريض و الأخذ بيد المحتاج والمسح على رأس التيم و الأخذ بيده لبر الآمان و الإطمنان.

                               بصمات تضامنية متنوعة منها :

                               معروف البعير من أروع نشاط الجمعية:

معروف البعير بالمفهوم العامي ومصلح الدارجة محليا وهو صدقة الجمل مشروع خيري دأبت عليه جمعية سواعد الإخاء التضامنية الخيرية, من حي الحديقة العريق الملحمة الثورية بمتليلي الشعانبة قلعة الثوار الأشاوس بولاية غرداية غرداية جوهرة الواحات بالجنوب الجزائري، منذ أعوام ضمن سلسلة برنامج نشاطاتها المسطرة خاصة لشهر رمضان الفضيل. تقوم به بمناسبة الفضيلة كما يعرف محليا أو النصفية وهي ليلة نصف رمضان, بحيث تنحر البعير, وتوزع على عديد الفئات الهشة المعوزة المحرومة والمعسرة من أسر الأرامل والأيتام. المعوزين. الفقراء المحتاجين، المعاقين, المطلقات وكذا أصحاب الدخل الضعيف. عبر مختلف أحياء المدينة متليلي الأم وتوسعت العملية لبلدية سبسب المجاورة وملحقة النوميرات متليلي الجديدة.

ولأن سعادة الأيتام المحتاجين من الأرامل والفقراء والمعوزين, من سعادتنا وقصد إدخال الفرحة ليلة المنتصف من رمضان وإستشعارا بمن حرموا لذة اللحم لظروفهم القاسي.

الحقيقة إن ألذ أنواع الطعام هو الذي تتشاركه مع طفـل يتيم وعائلة محتاجة, فقير قهرته الحياة, شيخ إشتاق للحم, أرملة, أو مطلقة. كسرتهم قسوة الدنيا عليهم ولكي نمنحهم نحن بدورنا جمال لذة الطعام.

إضافة إلى مشروع معروف البعير، قامت الجمعية بتوزيع القفة الرمضانية الخيرية تتمثل في طرود غذائية تسعد العائلات المحتاجة، توزيع الخبز والحليب والتمور على عديد العائلات.

إعداد خيـمة إفطار الصائمين وعابري السبيـل على مستوى محطة بن حمدون بالطريق الرابط بين مدينتي متليلي ولاية غرداية وبريزينة ولاية البيض ومستعمليه من المسافرين والعابرين من الغرب إلى الجنوب عامة مرورا بالمنطقة والعكس للمتجهين من الجنوب إلى الغرب أو الوسط.

حملة مصحف لكل يتيم ,توزيع كتب القران الكريم على اليتامى, مشروع هدية الأرملة بمناسبة شهر رمضان تحت شعار جبر خواطر الأرامل,

إضافة إلى ذلك نظمت بعض النشاطات بمناسبة شهر رمضان للكبار وللأطفال الصغار, من ذلك المسابقة الثقافية الدينية وبرنامج مسابقة بصحتك لونفلوب تعطيه لواحد محتاج ( هنيئا لك الظرف تمنحه لشخص محتاج) ومشروع كسوة العيد للأيتام ,مرضى السرطان ,ومرضى تصفية الدم.

                             من هي جمعية سواعد الإخاء:

ولمعرفة نشاط الجمعية بالتفصيل، إتصلنا برئيسها المؤسس الشاب الحيوي الناشط على الدوام منذ أن عهدناه في عدة نشاطات جمعوية, أين طرحنا عليه أسلتنا ففتح قلبه مرحبا فكانت البداية :

                             من هي جمعية سواعد الإخاء:

جمععية سواعد الإخاء التضامنيه الخيرية, هي جمعية إنسانية خيرية تضامنية, وتتمثل جهودها في تنفيذ برامج إنسانية وخيرية و ثقافية تخص اليتيم والأرملة و الفقير و المعوز و الضعيف عامة تهتم بمحاربة مثلت الموت الخطير : الجهل الفقر والمرض .حديثة.

تاريخ التأسيس بضبط كان يوم 15جوان 2020, يوجد مقرها بحي السبخة بمتليلي بعقد إيجار بمبلغ خمسة عشرة ألف 1.5مليون شهريا.

محلية تنشط على مستوى بلدية متليلي الشعانبة أعضائها نخبة من الشباب الطموح الذي لا يتوانى في رفع راية الجمعية والوطن في كل محفل.

                          كيف نشأت:

بفكرة ولدت و تبلورت طرح للنقاش ولأجلها إجتمع ثلة من الشباب على مبدأ وتعاونو على البر والتقوى..

رئيسها الحالي: بن شعاعة محمد الأمين,عدد الأعضاء الفاعلين: 72 عضو وعضوة لمختلف الأعمار أغلبهم من الفئات ذوي الشهادات والكفاءات.

نشاطاتها مختلفة على مستوى كافة أنحاء ولاية غرداية بل تجاوزت في تنظيف المساجد في ولايات أخرى منها أدرار ورقلة والأغواط.

أعضاء الجمعية ثلة من شباب طموح اغلبهم تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 33سنةتختلف مستوياتهم ما بين خريجي جامعات ومعاهد وأغلبيتهم لايزالون يزاولون دراستهم في الثانويات والمتوسطات. وهنا نشير الى ان الجمعية تضم ثلاثة أصناف :أعضاء شرفيين مساهمين بأموالهم وبالفكرة والتسيير وأعضاء فعليين ميدانيين وهم الأغلبية, وأعضاء منخرطين الحضور للنشاطات التي ترتكز على الجهد العضلي.

س/ من هو رئيس جمعية الإخاء الخيرية.

ج/ هو بن شعاعة محمد الأمين بن حكوم, من مواليد يوم 16/03/1992, بمتليلي الشعانبة .عضو مؤسس ورئيس للجمعية الخيرية سواعد الاخاء وصاحب الفكرة من بدايتها.

الصفة: رئيس سابق لنادي متليلي تقرأ وعضو مؤسس

الوظيفة: موظف بالحماية المدنية لولاية غرداية

المستوى التعليمي: شهادة ليسانس مكانيك طاقوية – تقني سامي في الإعلام الألي  -تقني سامي في طرق والشبكات العمومية -شهادة التأهيل في إعادة النفيات.

اهداف الجمعية

1/جعل من العمل التطوعي وفعل الخير المادة الخام لاسلوب الحياة في المجتمع  …والسعي لارسال مجتمع نحو الذكاء والمعرفة…وحب التطوع وفعل الخير

2/تعميق الوعي بأهمية التضامن والتكافل في عملية التنشئه العمليه والمعرفيه والاجتماعيه والتطوعيه عند كل الفئات العمريه ودلك بتوفير لهم وتنشيط مختلف الفاعاليات ومختلف النشاطات الخيرية

3/السعي نحو تكوين افراد دائمي الاطلاع ومواكبه البحث العلمي بكل تظاهره…قصد اثراء العمل التطوعي

4/تكريم المثقفين وتشجيع الموهوبين والمبدعين من خلال المسابقات والفعاليات

5/التنسيق مع الجهات المختصة لمحو الاميه والساهمة في الارتقاء بالتعليم في المدارس التعليمية..

6/تقديم الخدمات الثقافية..الخيرية ( مسرح ..ندوات ..معارض) بلمساهمة مع الجهات المختصة

7/احياء الثرات التقافي الجزائري الاسلامي. وللبلد خاصه وإبراز بعده ..

8/الاشراف على النشاطات العلمية والحملات التطوعية والرحلات والمخيمات واحياء مختلف المناسبات..خاصه الدينية

9/التنسيق مع المؤسسات التربوية والجامعية والثقافية وكذالك الجمعيات المحلية والدوليه الناشطة في المجال الخيري والعلمي

– رسالتنا هي : أن نفعل الخير لنرتقي بمجتمعنا ونخدم وطننا ونرضي الله تعالى.

– مبادئنا :هي العمل التطوعي لوجه الله تعالى لا نبغي من ذلك لا جزاءا ولا شكورا. و أن نتعامل بوفاء و اخوة ونحتوي كل شخص يريد الإنضمام إلينا للعمل الخيري. من مبادئنا أيضا أن نكون أوفياء لبعضنا البعض وللعمل الخيري حتى الممات.

                                      ما هي مشاريع الجمعية :

من المشاريع التي سطرناها :

نؤمن بالعمل المؤسساتي لذلك صغنا اغلب أهدافنا في صورة مشاريع منها :

والمشاريع التعليمية :

1– محو الأمية  2- دروس الدعم  3- تحفيظ القران الكريم  4- تعليم الخياطة بأنواعها 5- تعليم الاعلام الالي  6- تعليم الطبخ  7-  تعليم الحلاقة للنساء

مشروع التحسيس : وذلك بالقيام بالحملات التوعوية والتحسيسية في مختلف الميادين منها :

1 – حملات التبرع بالدم 2- حملة تنشيط أطفال (الخاصة بالأيام العالمية لذوي الاعاقة)  3- حملات التنظيف والتشجير 4- اقامة ملتقيات … الخ

مشاريع لمة رمضان :

يحتوي على ثلاث مشاريع قفة رمضان :  خاصة ان هناك من يدخل عليه رمضان وهو لا يجد خبزا يأكله …  . مرورا بمشروع مائدة عابر السبيل ، وصولا إلى مشروع الختان الجماعي للأطفال ليلة ال 27 من شهر رمضان الكريم . 

مشروع فرحة عيد :

 ويهدف إلى كسوة كل الأطفال المسجلين في الجمعية ومقاسمتهم فرحة العيد ليكون عيدنا تكافل . —مشروع كبش الفقير

مشروع الاستشارات : 1 اذ تقدم الجمعية مجموعة من الاستشارات :  1- النفسية     2- القانونية    3

التكفل بالمرضى..

التكفل بالمرضى ومحاربة الامراض المزمنة.. وامراض السرطان

اجراء عدة عمليات جراحية سنويا تفوق ال100عملية للمرضى اصحاب الدخل الضعيف او الذين لا يملكون دخل مرافقة المرضى نفسيا وإجتماعيا ومعنويا..

قوافل طبية متنوعة لمختلف الامراض بمختلف التخصصات

مشروع مرافقة ذوي الإحتياجات الخاصة.

من خلال تعليمهم.. الترفيه عنهم.. اقامة رحلات سنويا ومخيمات صيفية علاجية طبية.. مشاركتهم في اعيادهم الوطنية

                                   تمويل الجمعية:

تمول الجمعية نفقاتها من الإشتراكات الشهرية وتبرعات المحسنين خاصة من مدينة غرداية, تمنراست ,منصورة ,حاسي لفحل, ورقلة, الأغوط وضاية بن ضحوة.

أخر نشاطات جمعية سواعد الإخاء النوعية:

أخر نشاطات الدمعية هو المخيم الصيفي النفسي الطبي الإجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام, الطي نظم صائفة هاته السنة أوت 2023. تخليدا لروح المرحوم الأستاذ عمار بن صديق إفطار التربوي والناشط الجمعوي لاسيما فئة المتخلفين ذهينا و المعوقين رحمه الله.

إستفادة من المخيم :

28 شخص من المعاقين ذهنيا و 7 من المعاقين حركيا و 10 أيتام من فقدوا أباهم في السنوات الأخيرة و3 من مرضى التوحد –بطاقم المؤطرين متكون من 15 فرد و2 ممرضين و2 سائقين

                           أهداف المخيم:

يهدف المخيم إلى الدمج الحقيقي للمعاقين مع المجتمع وتجسيد عملية التكفل الكامل تغيير الوسط العلاجي للأطفال من المركز والبيئة الصحراوية إلى شمال الوطن ببيئة مختلفة وباردة الهدف منها العلاج والإستكشاف والترفيه. خلق تكافئ وعدل لدى الاطفال في ممارسة حقوقهم وإستفاذة من مخيم على عاتق الجمعية, تعميم فكرة التخييم لذوي الاحتياجات الخاصة وطنيا وخصوصا ابناء الجنوب.إعادة دمج هاته الفئة خصوصا بعد تأثير جائحة كورونا. وتأثيرها في مدخول العائلات. حيث منذ إغلاق البحر تأثرت عدة عائلا, تغيير البيئة وإستكشاف لخمس ولايات على الأقل واستكشاف لأشياء جديدة على غرار الترامواي.. تنيفريك.. مدينة الالعاب ومتحف زبانة.

الأستاذ الحاج نورالدين  أحمد بامون – ستراسبورغ فرنسا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى