أخبار العالمأمن وإستراتيجيةفي الواجهة

الصدمة هي أن الكثير قد تغير ، ديفيد ريمينيك

خبير في شؤون ستالين يناقش بوتين وروسيا والغرب.
بقلم ديفيد ريمينيك
11 أذار 2022
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
يقول كوتكين: “الصدمة هي أن الكثير قد تغير ، ومع ذلك ما زلنا نرى هذا النمط الذي لا يمكن الهروب منه” .
بعد ستيفن كوتكين هو أحد أعمق وأعظم علماء التاريخ الروسي. روائعه هي سيرة جوزيف ستالين. نشر حتى الآن مجلدين – ” مفارقات القوة ، 1878-1928 ” ، الذي وصل إلى نهائيات جائزة بوليتسر ، و ” في انتظار هتلر ، 1929-1941 “. سيأخذ المجلد الثالث القصة خلال الحرب العالمية الثانية ؛ وفاة ستالين في عام 1953 ؛ والإرث الشمولي الذي شكل ما تبقى من التجربة السوفيتية. مستفيدًا من المحفوظات الممنوعة منذ فترة طويلة في موسكو وخارجها ، كتب كوتكين سيرة ذاتية لستالين تفوق سيرة إسحاق دويتشر وروبرت كونكويست وروبرت سي تاكر وآخرين لا حصر لهم.
يتمتع كوتكين بسمعة متميزة في الأوساط الأكاديمية. وهو أستاذ التاريخ بجامعة برينستون وكبير زملاء معهد هوفر بجامعة ستانفورد. لديه مصادر لا تعد ولا تحصى في مختلف عوالم روسيا المعاصرة: الحكومة ، والأعمال التجارية ، والثقافة. سواء كان مبدئيًا أو براغماتيًا ، فهو أيضا أكثر ارتباطًا من أي مراسل أو محلل أعرفه. منذ أن التقينا في موسكو ، منذ سنوات عديدة – كان كوتكين يجري أبحاثا حول مدينة ماغنيتوغورسك الصناعية الستالينية – وجدت أن توجيهاته حول كل شيء من هيكل نظام بوتين إلى جذوره في التاريخ الروسي لا تقدر بثمن.
في وقت سابق من هذا الأسبوع ، تحدثت مع كوتكين عن بوتين ، وغزو أوكرانيا ، ورد الفعل الأمريكي والأوروبي ، وما سيأتي بعد ذلك ، بما في ذلك احتمال حدوث انقلاب في القصر في موسكو. تم تعديل محادثتنا ، التي تظهر في الفيديو أعلاه ، من أجل الطول والوضوح.
لقد سمعنا أصواتا في الماضي والحاضر تقول إن سبب ما حدث هو ، كما قال جورج كينان ، الخطأ الاستراتيجي المتمثل في توسع الناتو شرقا . يصر مؤرخ المدرسة الواقعية ذو القوة العظمى جون ميرشايمر على أن قدرا كبيرا من اللوم على ما نشهده يجب أن يذهب إلى الولايات المتحدة . اعتقدت أننا سنبدأ بتحليلك لهذه الحجة.
لا أكنّ سوى احترام كبير لجورج كينان. جون ميرشايمر هو عالم عملاق. لكنني أعارض بكل احترام. تكمن مشكلة حجتهم في أنها تفترض أنه لو لم يتم توسيع الناتو ، فلن تكون روسيا هي نفسها أو على الأرجح قريبة جدا مما هي عليه اليوم. ما لدينا اليوم في روسيا ليس نوعًا من المفاجأة. إنه ليس نوعا من الانحراف عن النمط التاريخي. قبل وقت طويل من وجود الناتو – في القرن التاسع عشر – بدت روسيا على هذا النحو: كان لديها حاكم مستبد. كان فيه قمع. كان لديها نزعة عسكرية. كان لديها اشتباه في الغرب والغرب. هذه روسيا التي نعرفها ، وليست روسيا التي وصلت بالأمس أو في التسعينيات. إنه ليس ردا على تصرفات الغرب. هناك عمليات داخلية في روسيا تمثل ما نحن فيه اليوم.
بل سأذهب أبعد من ذلك. أود أن أقول إن توسع الناتو قد وضعنا في مكان أفضل للتعامل مع هذا النمط التاريخي في روسيا الذي نراه مرة أخرى اليوم. أين سنكون الآن لو لم تكن بولندا أو دول البلطيق في الناتو ؟ سيكونون في نفس حالة النسيان ، في نفس العالم الذي تعيش فيه أوكرانيا. في الواقع ، أدت عضوية بولندا في الناتو إلى تقوية العمود الفقري لحلف الناتو . على عكس بعض دول الناتو الأخرى ، خاضت بولندا مع روسيا عدة مرات. في الواقع ، يمكنك القول إن روسيا كسرت أسنانها مرتين في بولندا: الأولى في القرن التاسع عشر ، حتى القرن العشرين ، ومرة أخرى في نهاية الاتحاد السوفيتي ، مع منظمة التضامن. لذلك كان جورج كينان باحثا وممارسا مهما بشكل لا يصدق – أعظم خبير روسي عاش على الإطلاق – لكنني لا أعتقد أن إلقاء اللوم على الغرب هو التحليل الصحيح لما نحن فيه.
عندما تتحدث عن الديناميكيات الداخلية لروسيا ، فهذا يعيد إلى الأذهان مقالاً كتبته في مجلة فورين أفيرز ، قبل ست سنوات ، والذي بدأ ، “على مدى نصف ألف عام ، تميزت السياسة الخارجية الروسية بطموحات متصاعدة تجاوزت حدود الدولة. قدرات. بدءًا من عهد إيفان الرهيب في القرن السادس عشر ، تمكنت روسيا من التوسع بمعدل خمسين ميلا مربعا في اليوم لمئات السنين ، لتغطي في النهاية سدس مساحة الأرض “. تمضي في وصف ثلاث “لحظات عابرة” من الهيمنة الروسية: أولاً في عهد بطرس الأكبر ، ثم انتصار الإسكندر الأول على نابليون ، ثم بالطبع انتصار ستالين على هتلر. وبعد ذلك تقول ، “بغض النظر عن هذه العلامات المائية العالية ، كانت روسيا دائمًا تقريبًا قوة عظمى ضعيفة نسبيا.” أتساءل عما إذا كان بإمكانك التوسع في ذلك والتحدث عن الكيفية التي أدت بها الديناميكيات الداخلية لروسيا إلى اللحظة الحالية في عهد بوتين.
كان لدينا هذا النقاش حول العراق. هل كان العراق على ما هو عليه بسبب صدام أم كان صدام على هذا النحو بسبب العراق؟ بعبارة أخرى ، هناك الشخصية التي لا يمكن إنكارها ، ولكن هناك أيضا عوامل بنيوية تشكل الشخصية. كانت إحدى الحجج التي قدمتها في كتابي لستالين هي أن كونك ديكتاتورا ، ومسؤولا عن القوة الروسية في العالم في تلك الظروف وفي تلك الفترة الزمنية ، جعل ستالين هو نفسه وليس العكس.
حضارة روسيا حضارة رائعة: في الفنون والموسيقى والأدب والرقص والسينما. في كل مجال ، إنه مكان عميق ورائع – حضارة كاملة ، أكثر من مجرد بلد. في نفس الوقت ، تشعر روسيا أن لها “مكانة خاصة” في العالم ، مهمة خاصة. إنها أرثوذكسية شرقية وليست غربية. وتريد أن تبرز كقوة عظمى. لطالما كانت مشكلتها ليست هذا الشعور بالذات أو الهوية ولكن حقيقة أن قدراتها لم تتطابق أبدًا مع تطلعاتها. من الصعب دائما الارتقاء إلى مستوى هذه التطلعات ، لكن لا يمكن ذلك ، لأن الغرب كان دائمًا أكثر قوة.
إن روسيا قوة عظمى ، لكنها ليست القوة العظمى ، باستثناء تلك اللحظات القليلة من التاريخ التي ذكرتها للتو. في محاولتهم التوفيق بين الغرب أو على الأقل إدارة الفارق بين روسيا والغرب ، يلجأون إلى الإكراه. إنهم يستخدمون مقاربة ثقيلة للغاية تتمحور حول الدولة لمحاولة التغلب على البلاد للأمام وللأعلى من أجل ، عسكريا واقتصاديا ، إما لمباراة أو منافسة الغرب. وهذا يعمل لبعض الوقت ، ولكن بشكل سطحي للغاية. روسيا لديها طفرة في النمو الاقتصادي ، وهي تبني جيشها ، وبعد ذلك ، بالطبع ، تصطدم بجدار. ثم يمر فترة طويلة من الركود حيث تزداد المشكلة سوءًا. إن محاولة حل المشكلة تؤدي إلى تفاقم المشكلة ، وتتسع الهوة مع الغرب. الغرب لديه التكنولوجيا والنمو الاقتصادي والجيش الأقوى.
أسوأ جزء من هذه الديناميكية في التاريخ الروسي هو الخلط بين الدولة الروسية والحاكم الشخصي. بدلا من الحصول على الدولة القوية التي يريدونها ، لإدارة الخليج مع الغرب ودفع روسيا وإجبارها على الوصول إلى أعلى المستويات ، فإنهم بدلا من ذلك يحصلون على نظام شخصي . إنهم يحصلون على دكتاتورية ، والتي عادة ما تتحول إلى استبداد. لقد كانوا في هذا المأزق لفترة من الوقت لأنهم لا يستطيعون التخلي عن هذا الإحساس بالاستثنائية ، هذا التطلع إلى أن يكونوا أعظم قوة ، لكنهم لا يستطيعون مضاهاة ذلك في الواقع. أوراسيا أضعف بكثير من نموذج القوة الأنجلو أمريكي. تحاول إيران وروسيا والصين ، بنماذج متشابهة جدا ، الإمساك بالغرب ، في محاولة لإدارة الغرب وهذا الفارق في القوة.
ما هي البوتينية ؟ إنها ليست مثل الستالينية. إنها بالتأكيد ليست مثل الصين في عهد شي جين بينغ أو النظام في إيران . ما هي خصائصها الخاصة ، ولماذا تدفعها هذه الخصائص الخاصة إلى غزو أوكرانيا ، والتي تبدو غبية بشكل فريد ، ناهيك عن العمل الوحشي ؟
نعم ، حسنا ، الحرب عادة ما تكون سوء تقدير. إنها مبنية على افتراضات لا تنجح ، أشياء تعتقد أنها صحيحة أو تريد أن تكون حقيقية. بالطبع ، هذا ليس نفس نظام ستالين أو القيصر أيضا. كان هناك تغيير هائل: التحضر ، مستويات أعلى من التعليم. العالم الخارجي قد تغير. وهذه هي الصدمة. الصدمة هي أن الكثير قد تغير ، ومع ذلك ما زلنا نرى هذا النمط الذي لا يمكن الهروب منه.
لديك مستبد في السلطة – أو حتى الآن مستبد – يتخذ القرارات بالكامل بنفسه. هل يحصل على مدخلات من الآخرين؟ ربما. لا نعرف كيف يبدو الداخل. هل ينتبه؟ لا نعلم. هل يجلبون له معلومات لا يريد أن يسمعها؟ يبدو أن ذلك غير مرجح. هل يعتقد أنه يعرف أفضل من أي شخص آخر؟ يبدو أن هذا محتمل للغاية. هل يصدق دعايته الخاصة أم نظرته التآمرية إلى العالم؟ يبدو أن ذلك محتمل أيضا. هذه مجرد تخمينات. قلة قليلة من الناس يتحدثون إلى بوتين ، سواء كانوا روس في الداخل أو أجانب.
ولذا نعتقد ، لكننا لا نعرف ، أنه لا يحصل على سلسلة كاملة من المعلومات. إنه يحصل على ما يريد أن يسمعه. على أي حال ، فهو يعتقد أنه متفوق وأكثر ذكاءً. هذه هي مشكلة الاستبداد. هذا هو السبب في أن الاستبداد ، أو حتى الاستبداد فقط ، هو كل القوة والهشاشة في نفس الوقت. الاستبداد يخلق ظروف تقويضه. المعلومات تزداد سوءا. يزداد عدد المتملقين. أصبحت الآليات التصحيحية أقل. وتصبح الأخطاء أكثر أهمية.
اعتقد بوتين ، على ما يبدو ، أن أوكرانيا ليست دولة حقيقية ، وأن الشعب الأوكراني ليس شعبا حقيقيا ، بل هو شعب واحد مع الروس. كان يعتقد أن الحكومة الأوكرانية كانت سهلة. لقد صدق ما قيل له أو أراد تصديقه بشأن جيشه ، أنه تم تحديثه لدرجة أنه لا يمكنه تنظيم غزو عسكري بل انقلاب سريع ، للسيطرة على كييف في غضون أيام قليلة وتنصيب حكومة دمية أو إجبار الحكومة الحالية والرئيس على توقيع بعض الأوراق.
لكن فكر في ربيع براغ ، في أغسطس 1968. أرسل ليونيد بريجنيف في دبابات حلف وارسو لوقف “الاشتراكية ذات الوجه الإنساني” ، حركة الإصلاح الشيوعي التي يقودها ألكسندر دوبتشيك . ظل بريجنيف يقول لدوبتشيك ، توقف. لا تفعل ذلك. أنت تدمر الشيوعية. وإذا لم تتوقف ، فسنأتي. يأتي بريجنيف ، ويعيدون دوبتشيك وزعماء تشيكوسلوفاكيا الآخرين إلى موسكو. ليس لديهم نظام دمية لتثبيته. في الكرملين ، يسأل بريجنيف دوبتشيك ، بعد أن أرسل الدبابات وأسره ، ماذا يجب أن يفعلوا الآن؟ يبدو سخيفًا ، وكان سخيفًا. لكن ، بالطبع ، كان مبنيًا على حسابات خاطئة وسوء فهم. وهكذا أعادوا دوبتشيك إلى تشيكوسلوفاكيا ، وبقي في السلطة [حتى نيسان ، 1969]، بعد أن دخلت الدبابات لسحق ربيع براغ.
و أحد الأمثلة الأخرى هو ما حدث في أفغانستان عام 1979. لم يقم الاتحاد السوفيتي بغزو أفغانستان. لقد قام بانقلاب في أفغانستان ، وأرسلت قوات خاصة إلى العاصمة كابول. لقد قتلت القيادة الأفغانية ونصبت دمية ، بابراك كرمال ، الذي كان يختبئ في المنفى في تشيكوسلوفاكيا. لقد كان نجاحا تاما لأن القوات الخاصة السوفيتية كانت جيدة حقا. لكن ، بالطبع ، قرروا أنهم قد يحتاجون إلى بعض الأمن في أفغانستان للنظام الجديد. لذلك أرسلوا جميع أنواع أفواج الجيش لتوفير الأمن وانتهى بهم الأمر بتمرد وحرب استمرت عشر سنوات خسروها.
مع أوكرانيا ، نفترض أنها يمكن أن تكون نسخة ناجحة من أفغانستان ، لكنها لم تكن كذلك. اتضح أن الشعب الأوكراني شجاع. إنهم على استعداد للمقاومة والموت من أجل بلدهم. من الواضح أن بوتين لم يصدق ذلك. ولكن اتضح أن ” رئيس التلفزيون ” ، زيلينسكي ، الذي حصل على نسبة تأييد تبلغ 25 في المائة قبل الحرب – وهو ما كان مستحقا تماما ، لأنه لا يستطيع الحكم – تبين الآن أن لديه تسعين -تقييم موافقة واحد في المائة. اتضح أن لديه شجاعة . إنه شجاع بشكل لا يصدق. علاوة على ذلك ، فإن امتلاك شركة إنتاج تلفزيوني تدير بلدا ليس فكرة جيدة في وقت السلم ، ولكن في زمن الحرب ، عندما تكون حرب المعلومات أحد أهدافك ، فمن الرائع أن يكون لديك مكان.
كان الغرب بالطبع أكبر مفاجأة لبوتين. كل هذا الهراء حول كيفية انحلال الغرب ، وانتهى الغرب ، وانحدار الغرب ، وكيف أنه عالم متعدد الأقطاب وصعود الصين ، وما إلى ذلك: كل ذلك اتضح أنه هراء. حفزت شجاعة الشعب الأوكراني وشجاعة وذكاء الحكومة الأوكرانية ورئيسها زيلينسكي الغرب لتذكر من كان. وهذا صدم بوتين! هذا هو سوء التقدير.
كيف تعرف “الغرب”؟
الغرب عبارة عن سلسلة من المؤسسات والقيم. الغرب ليس مكانا جغرافيا. روسيا أوروبية ، لكنها ليست غربية. اليابان غربية ولكنها ليست أوروبية. تعني كلمة “الغربية” سيادة القانون والديمقراطية والملكية الخاصة والأسواق المفتوحة واحترام الفرد والتنوع والتعددية في الرأي وجميع الحريات الأخرى التي نتمتع بها والتي نأخذها أحيانا كأمر مسلم به. ننسى أحيانا من أين أتوا. لكن هذا ما هو عليه الغرب. وهذا الغرب ، الذي قمنا بتوسيعه في التسعينيات ، من وجهة نظري بشكل صحيح ، من خلال توسع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ، تم إحياؤه الآن ، وقد وقف في وجه فلاديمير بوتين بطريقة لم يتوقعها هو ولا شي جين بينغ .
إذا افترضت أن الغرب سينهار فقط ، لأنه كان في حالة انحطاط وهرب من أفغانستان ؛ إذا افترضت أن الشعب الأوكراني لم يكن حقيقيا ، فلن يكون أمة ؛ إذا افترضت أن زيلينسكي كان مجرد ممثل تلفزيوني ، أو كوميدي ، أو يهودي ناطق بالروسية من أوكرانيا الشرقية – إذا افترضت كل ذلك ، فربما تعتقد أنه يمكنك أخذ كييف في غضون يومين أو أربعة أيام. لكن تلك الافتراضات كانت خاطئة.
دعونا نناقش طبيعة النظام الروسي. جاء بوتين قبل ثلاثة وعشرين عامًا ، وكانت هناك شخصيات تُدعى الأوليغارشية من سنوات يلتسين ، ثمانية أو تسعة منهم. قرأ لهم بوتين قانون مكافحة الشغب ، قائلاً ، يمكنك الاحتفاظ بثرواتك ، لكن ابق بعيدًا عن السياسة. أولئك الذين ظلوا أنفهم في السياسة ، مثل ميخائيل خودوركوفسكي ، عوقبوا وأرسلوا إلى السجن. غادر آخرون البلاد بأكبر قدر ممكن من ثروتهم. لكننا ما زلنا نتحدث عن القلة . ما هي طبيعة النظام والأشخاص الموالين له؟ من هو المهم؟
إنها دكتاتورية عسكرية – بوليسية. هؤلاء هم الناس في السلطة. بالإضافة إلى ذلك ، لديها مجموعة رائعة من الأشخاص الذين يديرون الاقتصاد الكلي. تدار جميع البنوك المركزية ، وزارة المالية ، على أعلى المستويات المهنية. لهذا السبب تمتلك روسيا حصن الاقتصاد الكلي ، واحتياطيات العملات الأجنبية ، وصندوق “اليوم الممطر”. لديها تضخم معقول ، وميزانية متوازنة للغاية ، وديون حكومية منخفضة للغاية – 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، وهي أدنى نسبة في أي اقتصاد رئيسي. كان لديه أفضل إدارة للاقتصاد الكلي.
إذن لديك دكتاتورية عسكرية – بوليسية مسؤولة ، مع فريق اقتصادي كلي يدير دولتك المالية والعسكرية. هؤلاء الناس يتنافسون على من له اليد العليا. من أجل استقرار الاقتصاد الكلي ، من أجل النمو الاقتصادي ، أنت بحاجة إلى علاقات جيدة مع الغرب. لكن بالنسبة للجزء الأمني العسكري من النظام ، وهو الجزء المهيمن ، فإن الغرب هو عدوك ، والغرب يحاول تقويضك ، إنه يحاول الإطاحة بنظامك في نوع ما يسمى بالثورة الملونة . ما حدث هو أن التوازن بين تلك المجموعات تحول أكثر لصالح رجال الأمن العسكري – دعنا نسميها الجزء البلطجي من النظام. وبالطبع ، من هنا يأتي بوتين نفسه.
لم يكن الأوليغارشيون في السلطة في عهد بوتين. قص أجنحتهم. لقد عملوا معه. إذا لم يعملوا لديه ، فقد يخسرون أموالهم. أعاد ترتيب كراسي سطح السفينة. أعطى المال. سمح بالمصادرة من قبل الأوليغارشية الخاصة به ، الأشخاص الذين نشأوا معه ، والذين فعلوا الجودو معه ، والذين كانوا يقضون أوقاتًا صيفية معه. الأشخاص الذين كانوا في كي جي بي معه في لينينغراد في ذلك اليوم ، أو في سانت بطرسبرغ ما بعد السوفييتية – أصبح هؤلاء الأشخاص من حكم القلة وصادروا الممتلكات ليعيشوا حياة راقية. تمت مصادرة ممتلكات بعض من أوائل عهد يلتسين أو فروا أو أجبروا على النزوح. بنى بوتين نظامًا كانت فيه الملكية الخاصة ، مرة أخرى ، تعتمد على الحاكم. عرف الجميع هذا. إذا لم يعرفوا ، تعلموا الدرس بالطريقة الصعبة.
للأسف ، شجع هذا الناس جميعًا في النظام على البدء في سرقة أعمال الآخرين وممتلكاتهم. لقد أصبح نوعا من الخدمة المجانية للجميع. إذا كان ذلك جيدا بما يكفي لبوتين ورفاقه ، فهذا جيد بما يكفي بالنسبة لي بصفتي حاكم مقاطعة بودنك. أصبح النظام أكثر فأكثر فسادا ، وأقل تطورا وأقل تطورا ، وأقل ثقة وأقل شهرة ، وأقل شعبية وأكثر تجويفا. هذا ما يحدث مع الديكتاتوريات.
لكن يبدو لي أن مثل هؤلاء الأشخاص وهذا النظام سيهتمون قبل كل شيء بالثروة ، وبالحياة الرفيعة ، وبالقوة. لماذا يهتمون بأوكرانيا؟
ليس من الواضح أنهم يفعلون ذلك. نحن نتحدث ، على الأكثر ، عن ستة أشخاص ، وبالتأكيد شخص واحد هو صانع القرار. هذا هو الشيء الذي يتعلق بالأنظمة الاستبدادية: إنها فظيعة في كل شيء. لا يمكنهم إطعام شعبهم. لا يمكنهم توفير الأمن لشعبهم. لا يمكنهم تثقيف شعبهم. لكن عليهم فقط أن يكونوا جيدين في شيء واحد للبقاء على قيد الحياة. إذا استطاعوا إنكار البدائل السياسية ، وإذا تمكنوا من إجبار كل المعارضة على النفي أو السجن ، فيمكنهم البقاء على قيد الحياة ، بغض النظر عن مدى عجزهم أو فسادهم أو فظاعتهم.
ومع ذلك ، على الرغم من الفساد الذي تتمتع به الصين ، فقد انتشلوا عشرات الملايين من الناس من براثن الفقر المدقع. مستويات التعليم آخذة في الارتفاع. ينسب القادة الصينيون لأنفسهم الإنجازات الهائلة.
من فعل ذلك؟ هل فعل النظام الصيني ذلك؟ أم المجتمع الصيني؟ دعونا نكون حريصين على عدم السماح للشيوعيين الصينيين بمصادرة ، كما كان ، العمل الشاق ، وريادة الأعمال ، وديناميكية الملايين والملايين من الناس في ذلك المجتمع. كما تعلم ، في الحالة الروسية ، تم القبض على نافالني .
هذا هو أليكسي نافالني ، المنافس السياسي الأكثر حيوية لبوتين ، والذي تسمم من قبل إف إس بي وهو الآن في السجن.
نعم. تم سجنه في الفترة التي سبقت غزو أوكرانيا. عند العودة إلى الوراء ، من الممكن أن يكون هذا استعدادا للغزو ، بالطريقة التي تم فيها تفجير أحمد شاه مسعود ، على سبيل المثال ، في شمال أفغانستان [من قبل القاعدة] قبل سقوط البرجين التوأمين.
لديك إنكار البدائل ، وقمع أي معارضة ، واعتقال ، ونفي ، وبعد ذلك يمكنك أن تزدهر كنخبة ، ليس مع النمو الاقتصادي ولكن بالسرقة فقط. وفي روسيا ، الثروة تأتي من الأرض ! مشكلة الأنظمة الاستبدادية ليست النمو الاقتصادي. المشكلة في كيفية دفع المحسوبية لنخبتهم ، وكيفية الحفاظ على ولاء النخب ، وخاصة الأجهزة الأمنية والدرجات العليا من سلك الضباط. إذا تدفقت الأموال من الأرض على شكل هيدروكربونات أو ماس أو معادن أخرى ، يمكن للمضطهدين تحرير أنفسهم من المظلومين. يمكن أن يقول الظالمون ، لسنا بحاجة إليك. لسنا بحاجة إلى ضرائبك. لا نريدك أن تصوت. لا نعتمد عليك في أي شيء ، لأن لدينا النفط والغاز والبلاديوم والتيتانيوم. يمكن أن يكون لديهم نمو اقتصادي صفري ولا يزالون يعيشون عالياً في الخنازير.
لا يوجد أبدا عقد اجتماعي في نظام استبدادي ، حيث يقول الناس ، حسنا ، سنأخذ النمو الاقتصادي ومستوى معيشي أعلى ، وسنتخلى عن حريتنا لك. لا يوجد عقد. النظام لا يوفر النمو الاقتصادي ، ولا يقول أوه ، كما تعلم، نحن ننتهك وعدنا. لقد وعدنا بالنمو الاقتصادي مقابل الحرية ، لذلك سنستقيل الآن لأننا لم نفي بالعقد.
ما الذي يفسر “شعبية” نظام استبدادي مثل نظام بوتين؟
لديهم قصص ليرويها. وكما تعلم ، فإن القصص دائما ما تكون أقوى من الشرطة السرية. نعم ، لديهم شرطة سرية وشرطة نظامية أيضا ، ونعم ، إنهم أشخاص جادون وهم فظيعون فيما يفعلونه لأولئك الذين يحتجون على الحرب ، ويضعونهم في الحبس الانفرادي. هذا نظام جاد ، لا ينبغي الاستخفاف به. لكن لديهم قصص. قصص عن عظمة روسيا ، عن إحياء العظمة الروسية ، عن أعداء في الداخل وأعداء في الخارج يحاولون كبح جماح روسيا. وقد يكونون من اليهود أو جورج سوروس أو صندوق النقد الدولي وحلف شمال الأطلسي . قد يكونون كل أنواع الأعداء الذين تسحبهم مباشرة من الرف ، مثل كتاب.
نحن نفكر في الرقابة على أنها قمع للمعلومات ، لكن الرقابة هي أيضًا الترويج الفعال لأنواع معينة من القصص التي سيكون لها صدى لدى الناس. التطلع إلى أن تكون قوة عظمى ، والتطلع إلى القيام بمهمة خاصة في العالم ، والخوف والشك من أن الغرباء يحاولون القضاء عليهم أو إسقاطهم: هذه هي القصص التي تعمل في روسيا. إنها ليست للجميع. أنت تعرف الكثير من الروس الذين لا يوافقون على ذلك ويعرفون الحقيقة جيدا. لكن نسخة بوتين قوية ، وهم يروجون لها كلما سنحت لهم الفرصة.
لقد قرر الغرب ، لأسباب واضحة ، عدم خوض حرب مع روسيا ، وعدم فرض منطقة حظر طيران. لقد أثبتت العقوبات الاقتصادية أنها أكثر شمولا وقوة مما توقعه الناس قبل بضعة أسابيع. لكن يبدو أن الأشخاص الذين تستهدفهم هذه الأمور بشكل مباشر سيكونون قادرين على استيعابها.
العقوبات سلاح تستخدمه عندما لا ترغب في خوض حرب ساخنة لأنك تواجه قوة نووية. إن قصف دول في الشرق الأوسط ليس لديها أسلحة نووية شيء. إنه أمر آخر أن تفكر في قصف روسيا أو الصين في العصر النووي. من المفهوم أن العقوبات الاقتصادية ، بما في ذلك العقوبات القوية حقا ، هي الأدوات التي نتوصل إليها.
ومع ذلك ، فإننا نسلح الأوكرانيين حتى النخاع. وهناك الكثير من الأشياء التي تحدث في عالم الإنترنت ولا نعرف عنها شيئا لأن الأشخاص الذين يتحدثون لا يعرفون ، والأشخاص الذين يعرفون لا يتحدثون. وهناك الكثير من النزاعات المسلحة ، بفضل شجاعة الأوكرانيين واستجابة حلف شمال الأطلسي ولوجستياته ، تحت قيادة واشنطن بالطبع.
لا نعرف حتى الآن كيف ستعمل العقوبات. غالبا ما تلحق العقوبات أشد الأذى بالسكان المدنيين. يمكن للأنظمة أحيانا أن تنجو من العقوبات لأنها تستطيع سرقة المزيد داخليا. إذا قمت بمصادرة حساب مصرفي لشخص ما في لندن أو فرانكفورت أو نيويورك ، حسنا ، هناك مصدر من أصله ، ويمكنهم العودة إلى داخل روسيا والاستفادة من هذا المصدر مرة أخرى ، لسوء الحظ. بوتين ليس لديه أموال في الخارج يمكننا فقط معاقبة أو مصادرتها. أموال بوتين هي الاقتصاد الروسي بأكمله. لا يحتاج إلى حساب مصرفي منفصل ، وبالتأكيد لن يبقيه عرضة للخطر في بعض الدول الغربية.
إن أكبر وأهم العقوبات تتعلق دائمًا بنقل التكنولوجيا. إنها مسألة تجويعهم للتكنولوجيا العالية. إذا حرمت ، بمرور الوقت ، من خلال وزارة التجارة ، البرامج والمعدات والمنتجات الأمريكية الصنع ، مما يؤثر على كل تقنية مهمة في العالم تقريبا ، وكان لديك هدف وآلية قابلة للتنفيذ للقيام بذلك ، يمكنك أن تؤذي هذا النظام وخلق تكنولوجيا الصحراء.
في غضون ذلك ، رأينا ما فعلته القوات الروسية بغروزني في 1999-2000. رأينا ما فعلوه بحلب . بالنسبة لروسيا ، إذا لم تنجح الدقة ، فسوف تدمر المدن. هذا ما نراه الآن في خاركيف وفي أجزاء أخرى من أوكرانيا. وقد بدأت للتو ، على الأرجح.
تمتلك روسيا الكثير من الأسلحة التي لم يستخدموها بعد ، ولكن هناك عاملين هنا. بادئ ذي بدء ، أوكرانيا تكسب هذه الحرب فقط على تويتر ، وليس في ساحة المعركة. إنهم لا ينتصرون في هذه الحرب. تتقدم روسيا بشكل جيد للغاية في الجنوب ، وهو مكان مهم للغاية بسبب ساحل البحر الأسود والموانئ. إنهم يتقدمون في الشرق. إذا التقى التقدم الجنوبي والشرقي ، فسيحاصرون ويعزلون القوات الرئيسية للجيش الأوكراني. ما فشل حتى الآن هو المحاولة الروسية للسيطرة على كييف في تقدم خاطف. خلاف ذلك ، فإن حربهم تتكشف بشكل جيد. انها مجرد اسبوعين في؛ الحروب تستمر لفترة أطول.
لكن فيما يلي بعض الاعتبارات: بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع من الحرب ، أنت بحاجة إلى وقفة إستراتيجية. عليك إعادة تجهيز دروعك ، وإعادة إمداد الذخيرة ومستودعات الوقود ، وإصلاح طائراتك. عليك إحضار الاحتياطيات. هناك دائما توقف مؤقت مخطط له بعد حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع.
إذا تمكنت كييف من الصمود خلال هذا التوقف المؤقت ، فمن المحتمل أن تصمد لفترة أطول من ذلك ، لأنه يمكن إعادة إمدادها أثناء إعادة تزويد الروس أثناء توقفهم. علاوة على ذلك ، فإن الاعتبار الأكبر والأهم هو أن روسيا لا تستطيع احتلال أوكرانيا بنجاح. ليس لديهم حجم القوات. ليس لديهم عدد المسؤولين الذين يحتاجونهم أو تعاون السكان. ليس لديهم خونة حتى الآن.
فكر في كل هؤلاء الأوكرانيين الذين سيستمرون في المقاومة. جاء النازيون إلى كييف في عام 1940. واستولوا على جميع الفنادق الفخمة ، ولكن بعد أيام بدأت تلك الفنادق في الانفجار. كانت مفخخة. إذا كنت مسؤولا أو ضابطا عسكريا في أوكرانيا المحتلة وطلبت كوبا من الشاي ، فهل ستشرب كوب الشاي هذا؟ هل تريد تشغيل الإشعال في سيارتك؟ هل ستقوم بتشغيل مفتاح الإضاءة في مكتبك؟ كل ما يتطلبه الأمر هو حفنة من الاغتيالات لزعزعة الاحتلال برمته.
لنعد القصة إلى موسكو. نحن نعرف قصة كيف اغتيل القيصر بولس الأول من قبل الناس من حوله. تمت الإطاحة بخروتشوف وحل مكانه في النهاية بريجنيف. في عهد بوتين ، هل هناك أي احتمال لانقلاب القصر؟
هناك دائما احتمال حدوث انقلاب في القصر. هناك زوجان من القضايا هنا. الأول هو أن [الغرب] يعمل ساعات إضافية لإغراء الانشقاق. نريد أن يستقل مسؤول أمني رفيع المستوى أو ضابطا عسكريا طائرة ويطير إلى هلسنكي أو بروكسل أو وارسو ويعقد مؤتمرا صحفيا ويقول ، “أنا الجنرال فلان وقد عملت في نظام بوتين وأنا أعارض هذه الحرب وأعارض هذا النظام. وهذا ما يبدو عليه داخل هذا النظام “.
في الوقت نفسه ، يعمل بوتين لوقت إضافي لمنع أي انشقاق من هذا القبيل بينما تعمل أجهزة مخابراتنا لوقت إضافي لإغراء مثل هذا الانشقاق – ليس الشخصيات الثقافية ، وليس السياسيين السابقين ، ولكن المسؤولين الأمنيين والعسكريين الحاليين داخل النظام. حدث هذا في عهد ستالين ، عندما انشق الجنرال جنريخ ليوشكوف من الشرطة السرية إلى اليابانيين ، في عام 1938 ، بخطط ستالين العسكرية والأمنية وإحساسه بالنظام. وندد به في مؤتمر صحفي في طوكيو.
لذلك نحن الآن نشاهد موسكو. ما هي ديناميات النظام هناك؟ عليك أن تتذكر أن هذه الأنظمة تمارس شيئا يسمى “الاختيار السلبي”. سوف تقوم بترقية الناس ليصبحوا محررين ، وسوف تقوم بتوظيف كتّاب ، لأنهم موهوبون ؛ لست خائفا إذا كانوا عباقرة. لكن في نظام استبدادي ، هذا ليس ما يفعلونه. إنهم يوظفون أشخاصا قليلا ، كما يقولون باللغة الروسية ، توبوي ( الثقيل) ، ليسوا بارعين جدا. إنهم يوظفونهم على وجه التحديد لأنهم لن يكونوا مؤهلين للغاية ، وذكيين للغاية ، لتنظيم انقلاب ضدهم. يحيط بوتين نفسه بأشخاص ربما لا يكونون عن قصد أكثر الأدوات الحادة المتوفرة في الدرج.
هذا يفعل شيئين. إنه يمكّنه من الشعور بمزيد من الأمان ، من خلال كل جنون العظمة لديه ، بأنهم ليسوا أذكياء بما يكفي لإنزاله. لكنه يقلل أيضا من قوة الدولة الروسية لأن لديك رئيس عمال بناء هو وزير الدفاع [سيرجي شويغو ] ، وكان يغذي بوتين بكل أنواع الهراء حول ما سيفعلونه في أوكرانيا. الاختيار السلبي يحمي القائد ، لكنه يقوض نظامه أيضا.
لكن ، مرة أخرى ، ليس لدينا أي فكرة عما يحدث في الداخل. نسمع الثرثرة. هناك الكثير من المعلومات المذهلة التي نجمعها ، والتي تخيف الصينيين ، وتجعلهم قلقين: هل لدينا هذا المستوى من اختراق نخبهم أيضا؟ لكن الثرثرة من قبل أشخاص ليس لديهم الكثير من الوقت مع بوتين ، ويتحدثون عن كيف يمكن أن يكون مجنونا. دائما ، عندما تخطئ في التقدير ، عندما تكون افتراضاتك سيئة ، يعتقد الناس أنك مجنون. يتظاهر بوتين بأنه مجنون ليخيفنا ويكسب النفوذ.
هل تعتقد أن هذا هو الحال مع هذا التهديد النووي؟
أعتقد أنه ليس هناك شك في أن هذا ما يحاول فعله. المشكلة هي أننا لا نستطيع أن نفترض أنها خدعة. لا يمكننا أن نفترض أنه وضع مجنون ، لأنه يمتلك القدرة ؛ يمكنه الضغط على الزر.
كتب ستيف ، صن تزو ، المنظر الصيني للحرب ، أنه يجب عليك دائما بناء “جسرًا ذهبيًا” لخصمك حتى يتمكن من إيجاد طريقة للتراجع. هل تستطيع الولايات المتحدة والناتو المساعدة في بناء طريقة لروسيا لإنهاء هذا الغزو المروع والقاتل قبل أن يتفاقم أكثر؟
كنت أصيب كبد الحقيقة على رأسه. هذا اقتباس رائع. لدينا بعض الخيارات هنا. أحد الخيارات هو أنه يحطم أوكرانيا: إذا لم أستطع الحصول عليها ، فلن يتمكن أحد من الحصول عليها ، وقد فعل بأوكرانيا ما فعله بغروزني أو سوريا. ستكون هذه نتيجة مأساوية لا تصدق. هذا هو الطريق الذي نحن فيه الآن.
حتى لو نجح الأوكرانيون في تمردهم ، فسيكون هناك عدد لا يحصى من القتلى والدمار في مقاومتهم. نحن بحاجة إلى طريقة لتجنب هذا النوع من النتائج. وهذا يعني تحفيز عملية لإشراك بوتين في نقاش ، على سبيل المثال ، مع رئيس فنلندا ، الذي يحترمه ويعرفه جيدا ، أو رئيس الوزراء الإسرائيلي ، الذي كان على اتصال به؛ على الأرجح ، أو مع القيادة الصينية ، مع شي جين بينغ . شخص ما لإشراكه في نوع من العمليات حيث لا يكون لديه مطالب متطرفة وتتوقف عن الوقت ، لكي تحدث الأشياء على الأرض ، والتي تعيد ترتيب صورة ما يمكن أن يفعله.
ليس الأمر كما لو أننا لا نحاول. يعرف الفنلنديون روسيا أفضل من أي بلد في العالم. إسرائيل خيار جيد آخر ، من المحتمل ، اعتمادا على مدى مهارة نفتالي بينيت . ومن ثم الصين ، الطلقة الطويلة ، حيث يدفعون ثمنا باهظا ونخبائهم تحت شي جين بينغ يفهمون ذلك. يوجد الآن الكثير من القلق داخل النخب الصينية ، لكن شي جين بينغ هو المسؤول ولديه علاقة شخصية مع بوتين. لقد ألقى شي الكثير عند بوتين. لكن إلى متى يعتمد ذلك على ما إذا كان الأوروبيون سيبدأون في معاقبة الصينيين. الأوروبيون هم أكبر شريك تجاري لهم.
يراقب الصينيون هذا عن كثب. إنهم يراقبون (أ) اختراقنا الاستخباراتي ، (ب) أخطاء الاستبداد ، و (ج) التكاليف التي يتعين عليك دفعها بينما تلغي الشركات الخاصة الأمريكية والأوروبية روسيا صعودا وهبوطا. كان شي جين بينغ ، الذي يتجه لولاية ثالثة غير مسبوقة في الخريف ، بحاجة إلى هذا مثل ثقب في الرأس. لكنه الآن يمتلكها.
أخيرا ، هناك بطاقة أخرى كنا نحاول لعبها: المقاومة الأوكرانية على الأرض وإعادة إمدادنا للأوكرانيين من حيث الأسلحة والعقوبات. كل ذلك يمكن أن يساعد في تغيير حساب التفاضل والتكامل. بطريقة ما ، علينا أن نحافظ عليها بكل الأدوات التي لدينا – الضغط ولكن أيضا الدبلوماسية.
أخيرًا ، لقد منحت الفضل لإدارة بايدن لقراءتها معلوماتها الاستخبارية حول الغزو المقبل ، والعقوبات ، ولنوع من الاستجابة الناضجة لما يحدث. ما الخطأ الذي أخطأوا فيه؟
لقد فعلوا أفضل بكثير مما توقعنا بناء على ما رأيناه في أفغانستان والعملية الفاشلة على صفقة بيع غواصات نووية للأستراليين. لقد تعلموا من أخطائهم. هذا هو الشيء الذي يتعلق بالولايات المتحدة. لدينا آليات تصحيحية. يمكننا التعلم من أخطائنا. لدينا نظام سياسي يعاقب الأخطاء. لدينا مؤسسات قوية. لدينا مجتمع قوي ، إعلام قوي وحر. يمكن للإدارات ذات الأداء السيئ أن تتعلم وتتحسن ، وهذا ليس هو الحال في روسيا أو الصين. إنها ميزة لا يمكننا نسيانها.
المشكلة الآن ليست أن إدارة بايدن ارتكبت أخطاء. إنه من الصعب معرفة كيفية خفض التصعيد ، وكيفية الخروج من دوامة التطرف المتبادل . نواصل رفع المخاطر مع المزيد والمزيد من العقوبات والإلغاءات. هناك ضغط من جانبنا من أجل “فعل شيء ما” لأن الأوكرانيين يموتون كل يوم بينما نجلس على الهامش ، عسكريا ، من بعض النواحي. (على الرغم من أننا ، كما قلت ، نزودهم بالأسلحة ، ونقوم بالكثير في مجال الإنترنت). والضغط على أن نكون متطرفين من جانبنا ، ولكن ، كلما وضعتهم في الزاوية ، زاد عدم وجود شيء يخسر من أجل بوتين ، كلما زادت المخاطر ، لسوء الحظ. لديه العديد من الأدوات التي لم يستخدمها والتي يمكن أن تؤذينا. نحن بحاجة إلى وقف التصعيد من الدوامة المتطرفة ، ونحتاج إلى القليل من الحظ والحظ السعيد ، ربما في موسكو ، وربما في هلسنكي أو القدس ، وربما في بكين ، ولكن بالتأكيد في كييف.
النص الأصلي:
The Weakness of the Despot By David Remnick March 11, 2022 Stephen Kotkin , The New Yorker.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى